Bushwac: إلكترونيك وتجريب تتألّف فرقة Bushwac من الثنائي: الأميركي ستيف بوكانن (ساكسوفون ألتو وإلكترونيات) والسويسري بايد كونكا (كلارينَت وإلكترونيات/ الصورة) وهي تقوم بجولة حالياً في لبنان، بدأتها قبل أيام. كل من الموسيقيَّيْن سبق أن زار لبنان على حدة في مناسبات عدّة وأطر مختلفة خلال السنوات السابقة، واليوم يجتمعان في سلسلة أمسيات يدعوان إلى كلّ منها موسيقيين محلّيين.


الفرقة تقدّم نمطاً من الموسيقى المعاصرة، يجمع الموسيقى الإلكترونية بالآلاتية ويميل أحياناً نحو التجريب والارتجال والحرّ، وقد بدأت جولتها في «أونوماتوبيا» ثم Ballroom Blitz (الكرنتينا) بدون مشاركة لبنانية. وغداً، تقدّم أمسية في Tota (مار مخايل ـــ بيروت) يشارك فيها كل من ناديا ضو (باص، إلكترونيات وغناء) وأنطوني صهيون (غيتار وسنتيسايزر)، ثم موعدٌ الإثنين في Demo (الجمّيزة ــــ بيروت) بالاشتراك مع مي عبيد (غناء وإلكترونيات) ومارك إرنست (سنتيسايزر وباصون)، وختام الجولة مساء الخميس 19 الجاري في «رِواق» (مار مخايل ــ بيروت) حيث ينضم إلى الفرقة عازف الدرامز باسكال سيمرجيان.
* Bushwac: سلسلة أمسيات في بيروت ــ للاستعلام: www.facebook.com/bushwacband

الحياة والموت وما بينهما


يطرح فيلم De son vivant للمخرجة والممثلة الفرنسية إيمانويل بيركو، موضوعاً حسّاساً ومؤلماً عن الحياة والموت وما بينهما، بمشاركة نخبة من الممثلين على رأسهم الفرنسية كاترين دونوف، وبونوا ماجيميل، والممثل والطبيب اللبناني غابريال سارة. يحكي الفيلم الروائي (2021 ــــ 120 د) قصة شاب يكتشف أنّه مصاب بمرض لا شفاء منه، يترك له بعضاً من الوقت ليعيش. أمام هذه الحقيقة، نتابع صراع والدته ومعاناتها في تقبّل الواقع الجديد والتعامل معه مع مرور الفصول وترويض المرض والموت. سيتاح للمشاهد اللبناني رؤية الفيلم الذي سيُعرض في 24 و25 أيار (مايو) في صالة «مونتاني» في «المعهد الفرنسي في لبنان» (طريق الشام ـ بيروت). يليه نقاش مع المخرجة الفرنسية والممثل غابريال سارة.
* عرض فيلم De son vivant: س: 18:30 مساء 24 و25 أيار (مايو) ـــــ صالة «مونتاني» في «المعهد الفرنسي في لبنان» (طريق الشام ـ بيروت) ـــــ للاستعلام: 03/892118

جَمعَة أصدقاء وغناء في «أونوماتوبيا»


ينظّم «أونوماتوبيا» (الأشرفية/ السيوفي) عند السابعة والنصف من مساء غدٍ السبت، أمسية موسيقية مميّزة لناحية الشكل، إذ يجتمع موسيقيون ومغنّون لتقديم برنامج منوّع يتناوبون عليه بشكل عفوي تحت عنوان Sing With Friends (غنِّ مع الأصحاب). الأمسية هدفها جمع مبلغٍ من المال لغرضٍ لم يُعلَن عنه للإبقاء على عنصر المفاجأة تجاه مَن هو محتاج إلى هذا الدعم. أما المشاركون من الفنانين الهواة والمحترفين، فهم جو غانم وألان أسطا وهشام شمالي (غيتار) ونبيل أبو عاصي وفيليب كرم (درامز) وغارو باسماجيان (باص) وسكارليت سعد (كيبورد) وماريا دودنيك وإليان سعادة وإزميرالدا وTelevision Fred وإياد صفير (غناء).
* Sing With Friends: غداً السبت ــــ «أونوماتوبيا» (الأشرفية/ السيوفي) ــ للاستعلام: 01/398986

نضال الأشقر مكرّمة في سوريا
يكفي أن تسأل نضال الأشقر (الصورة) عن استعداداتها للسفر إلى دمشق بدعوة من وزارتَي الثقافة والسياحة و«المعهد العالي للفنون المسرحية» للقاء طلاب المسرح وتكريمها هناك، حتى تبدأ الممثلة المعروفة باستعادة ذكرياتها في الشام.


تتحدث الأشقر عن تكريمها عصر 17 أيار (مايو) الحالي في «المعهد العالي للفنون المسرحية» (مسرح سعدالله ونوس)، وبرنامجها التكريمي خلال تلك الزيارة. تقول لنا: «الدعوة هي للقاء طلاب المعهد الذي يُعتبر أفضل المعاهد في العالم العربي الذي خرّج ويخرّج أهم الفنانين. زيارتي للعاصمة السورية ستستمرّ ثلاثة أيام، وسألتقي فيها بالفنانين منى واصف ودريد لحام وغيرهما، على عشاء تكريمي نفتح فيه حوارات فنية». وتكشف مديرة «مسرح المدينة» أنها ستلتقي بالقائمين على وزارة الثقافة السورية بهدف إعادة فتح أبواب التعاون بين «مسرح المدينة» والفنانين السوريين. وتوضح: «سأخصص عروضاً لمسرحيات سورية كانت ثابتة على جدول أعمال «مسرح المدينة»».
* تكريم نضال الأشقر: س:16:00 عصر 17 أيار ـــ «المعهد العالي للفنون المسرحية» (دمشق)