فريدا تغني الحبّ والحرية

تضرب فريدا (الصورة) موعداً مع الجمهور اللبناني، في أمسية ترتكز إلى أغنيات ألبومها الأول «لأني أحب». ضم الألبوم الذي صدر في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، قصائد عن الحب والحرية، تعاونت فيه مع موسيقيّين من لبنان والعالم، وضمّ أغنيات بالمحكية اللبنانية والفرنسية ومن بينها «دوران»، و«همّي كمان»، و«صلاة»، و«أخبرني»، و«قل لي يا صديق». علماً أنّ أعمالها تشكّل مزيجاً بين الفولك الغربي والموسيقى الشرقية وصولاً إلى التانغو والفالس. يُشارك فريدا في الحفلة التي تُقام يوم الخميس في «ناو بيروت»، كلّ من سكارليت سعد على البيانو، وباتريك أبي عبد الله على الدرامز، وأنطوني عطوي على الغيتار، ورامي عقيل على القانون.
* حفلة فريدا: س: 21:00 مساء 14 نيسان (أبريل) ـــ «ناو بيروت» (الأشرفية) ـ للاستعلام: 01/211122

كتاب جماعي يستدعي أبو ملحم والآخرين


تُقيم دار Calima احتفالاً لإطلاق كتاب جماعي بعنوان Plumes à vin تولّت تحريره نضال حدّاد. في مقدمة العمل، يكتب الشاعر أنطوان بولاد: «وُلدت النصوص الموجودة في هذه المجموعة ضمن ورشة للكتابة... تنشر النصوص «دار كلمة» التي أسّستها نضال حدّاد وهي ليست فقط المشاركة الأولى في هذه الورش، بل المحرّضة السرّية عليها». يشتمل الكتاب على نصوص شخصية تستدعي لحظات ومحطات ووجوه وأماكن محفورة في ذاكرة ووجدان الكتّاب المشاركين من بينهم: نضال حداد التي تكتب عن جدّيها أبو ملحم وأم ملحم اللذين طبعا وجدان اللبنانين والذاكرة التلفزيونية، إلى جانب جورجيا مخلوف، وغابرييل ديك، ونجوى عساف، وناي غانم، وحياة شاكر، وكريستيان داغر، وأوسيان ديسيدر، وجيزيل تمرز عقل، وسيلفيا كيروز، وميشكا مجبر موراني. كما يضمّ رسومات وتخطيطات لوسام ملحم. سيتم التبرع بعائدات الكتاب لصالح «مؤسسة كريستيل العضم» التي تحمل اسم الشابة التي راحت ضحية انفجار 4 آب 2020.
* إطلاق كتاب Plumes à vin: غداً الأربعاء ـــ من 17:00 حتى 20:00 ــــ «نقابة الأطباء» (التحويطة) ــ للاستعلام: 01/610710

فيليب فرحات يرسم الضوء والعتمة


ينهمك فيليب فرحات (1986) بقضايا ومواضيع تدور حول الإنسانية، والأحلام، واللامرئي، والصمت، مقارباً المدينة بما فيها من حطام وخسائر. في معرضه الجديد «ضوء بعد عتمة» الذي يُفتتح في 19 نيسان في «غاليري شريف تابت»، يحاول الفنان اللبناني اكتشاف التفاصيل الخفية في الظلام، وتلك التي تظهر في الضوء، مصوّراً بطريقة رمزية أفكاراً وتأملات روحية، ومقدّماً العديد من الأشكال والشخوص في تباين كبير في الأحجام والألوان.
«ضوء بعد عتمة»: بدءاً من 19 نيسان حتى 12 أيار (مايو) ـــ «غاليري شريف تابت» (برج حمود ـ بيروت) ـ للاستعلام: 71/854000

الفن المعاصر والمواقع الأثرية: أي علاقة؟


بعنوان «تفاعل الفنون المعاصرة مع المواقع الأثرية والتراثية» ينظّم «آرت ديزاين لبنان» ندوة افتراضية، يتحاور فيها علماء آثار ومعماريون وفنانون حول العلاقة بين الفن المعاصر والآثار والتراث والتفاعل مع البيئة المحيطة وتمثيلها. يتم تنظيم هذه الندوة في سياق أول معرضين لـ «آرت ديزاين لبنان» يُقامان في مواقع تراثية وأثرية. يشارك في الحوار عالم الآثار بوديل بيترسون مؤلف «التراث التجريبي كممارسة: الاقتراب من الماضي عبر الحاضر عند تقاطع الفن وعلم الآثار»،، وخبير الآثار في اليونيسكو الأكاديمي أسعد سيف، والمعمارية هالة يونس، والتشكيلي وفنان الغرافيك حاتم إمام (الصورة)، وتديره المستشارة في مجال التراث الثقافي والتخطيط العمراني أميرة الصلح.
* «تفاعل الفنون المعاصرة مع المواقع الأثرية والتراثية»: س: 17:00 عصر اليوم ــــ «آرت ديزاين لبنان» ــ للتسجيل لحضور الندوة:
[email protected]