جيم هاريسون: العودة إلى الجوهر«وحدها الأرض أزلية» عنوان شريط وثائقي يُعرض يوم الخميس المقبل في «صالة مونتاني» في «المعهد الفرنسي في لبنان». شريط يتناول إحدى أبرز التّجارب الشعريّة والأدبية في أميركا. إنّه جيم هاريسون (1937 ـــ 2016 ـــ الصورة) الروائي والشاعر والقاص، الذي أنجز حوالى 24 نوفيلا، اثنتان منها انتقلتا إلى الشاشة الكبيرة، إحداهما هي «أساطير الخريف». رغم نجاحه التجاري والنقدي الواسع، ظلّ هاريسون هاجساً بالإبداع، هو الذي قال: «إنّ حلم إنجاز قصيدة جيدة، ونوفيلا جيدة، أو حتى فيلم جيد، ابتلع حياتي كلّها».


وثائقي «وحدها الأرض أزلية» (ساعة و52 دقيقة ـــ 2021)، يأخذنا فرنسوا بونيل وأدريان سولان إلى قلب مونتانا، حيث هاريسون يحدّثنا عن حياته التي عاشها إلى الملأ، كما يكشف عن تاريخ آخر لأميركا. من خلال هذه الوصية الروحية والفرحة، يدعونا إلى العودة إلى الجوهري من الأشياء والحياة، والعيش بتناغم مع الطبيعة. يلي العرض حوار مع أدريان سولان.
* عرض «وحدها الأرض أزلية»: س:20:00 مساء 14 نيسان ـــــ «صالة مونتاني» في «المعهد الفرنسي في لبنان» (بيروت) ـــ للاستعلام: 01/420200

تنذكر تما تنعاد
في الذكرى السابعة والأربعين للحرب الأهلية اللبنانية، تُقيم «جامعة القديس يوسف» ندوة بعنوان «الكتابة في خدمة الذاكرة: لا وجود للواقع إلّا إن كان هناك من يرويه». يشارك في الجلسات كاتبات وكتّاب يتحدثون عن تجارب كتابات سردية تستند إلى الذاكرة والواقع.


هكذا، تتحدّث هيام يارد (الصورة) عن عملها «انفجارات»، وشريف مجدلاني عن كتابه «بيروت 2020: يوميات انهيار»، وديان مظلوم عن كتابها «المتحف الوطني»، وكارولين طُربيه عن عملها «بريق حياة»، وكاميل عمون عن كتابه «أكتوبر لبنان»، ولمياء زيادة عن عملها المصوّر «مرفأ بيروت خاصتي»، ويتولى إدارة اللقاء مدير معهد العلوم السياسية في الجامعة كريم إميل بيطار.
* «الكتابة في خدمة الذاكرة: لا وجود للواقع إلّا إن كان هناك من يرويه»: س: 18:00 عصر الأربعاء 13 نيسان ــــ «جامعة القديس يوسف» ـــ معهد العلوم السياسية (طريق الشام ـ بيروت) ــ للاستعلام: 01/421443

تعلّموا أصول التحريك
يتواصل «برنامج عوافي» الذي ينظّمه «بيت أطفال الصمود» في مركز مار الياس (البقاع اللبناني)، بالتعاون مع «منصّة التحريك للشباب» في تقديم ورشة عمل تحت عنوان «تحريك II». تتناول الأخيرة فنون وأدوات الرسوم المتحرّكة وتقنيات وقف الحركة.


وسيتعلّم المشاركون جميع العناصر الضرورية اللازمة لصناعة مقطع رسوم متحرّكة قصير، بما في ذلك كتابة القصة وبناء المجموعة وصنع الشخصيات والرسوم المتحركة. علماً أنّ الورشة بدعم من «الصندوق العربي للثقافة والفنون ـ آفاق».
* ورشة للرسوم المتحرّكة وصناعة الشخصيات: 14 و15 نيسان ــــ «بيت أطفال الصمود» (مار الياس ـ البقاع)- للاستعلام: 01/859076

جولة على معالم بيروت


تنظّم مبادرة «تجوال بديل في بيروت» جولة تتبّع الخط الأخضر في بيروت كلّ نهار أحد. تنطلق الجولة من المتحف الوطني وصولاً إلى «متحف عصور ما قبل التاريخ». تُقام الجولة سيراً على الأقدام على طول الخط الأخضر وحول منطقة مونو، وتجري خلالها مناقشة العديد من القصص من تاريخ الحرب الأهلية إلى جانب تناول ذاكرة المعالم الأثرية والمعمارية. فقد تعرّضت الكثير من المباني المجاورة للخط الأخضر لأضرار بالغة أثناء الحرب. كما تستكشف الجولة تاريخ المحلات التجارية المحلية وبعض المواقع غير المعروفة لكثيرين.
* جولة على الخط الأخضر: 10:30 صباح الأحد17 نيسان ــ «المتحف الوطني» في بيروت ــ للاستعلام: 76/730732