«الساندويتش» ـ عطيات الأبنودي7 نيسان ــ س: 18:00 ـــ بيريت


يوجّه المهرجان تحية إلى عطيات الأبنودي (1938 ــ 2018) من خلال عرض فيلمها «الساندويتش» (1975). تعتبر الأبنودي أحد أبرز الأسماء في السينما التسجيلية المصرية، ركّزت عدستها على رصد يوميات الطبقات الكادحة في بلدها بأسلوب واقعي لا يخلو من شاعرية. ومجدداً هنا، تدمج «بذكاء بين عناصر الخيال والواقع في هذا الفيلم الذي يُعد الأقل شهرة والأكثر ثقة بين أفلامها الأولى».

«فأر أسود» ـ أحمد نابلسي
9 و11 و13 نيسان



أسطورة العمارة الحديثة البرازيلي أوسكار نيماير (1907 ــ 2012) تولّى بين عامَي 1962 و 1975، تصميم «معرض طرابلس الدولي». حين كان الهيكل على وشك الاكتمال، جاءت الأحداث الممهدة للحرب الأهلية في السبعينيات لتغيّره وتحوّله شيئاً مهجوراً وغير مكتمل. في فيلمه «فأر أسود» (9 نيسان في «ورشة 13» ــــ و11 في «مركز بيروت للفن ـــ و13 نيسان في «بيت الفنان ـ حمّانا» ـــ انتاج 2022)، يأخذنا أحمد نابلسي في رحلة راكب دراجة عبر طرابلس نستكشف من خلالها هذه الأحداث، من وجهة نظر سكان المدينة.

«خذني إلى السينما» ـ الباقر جعفر
9 نيسان ــ س:18:00 ـــ غالاكسي



جاءت فكرة فيلم «خذني إلى السينما» (2021)، حين قرأ المخرج العراقي الباقر جعفر رواية «خضر قد والعصر الزيتوني» للشاعر والروائي المعروف نصيف فلك، بطل شريطه. قادته الرواية إلى صناعة فيلم عن كاتبها وعن مدينة بغداد وعن تفاصيل حياة الروائي خلال الحرب العراقية الإيرانية. يلتقي المخرج بالكاتب الذي كان يحلم بأن يصبح نجماً سينمائياً عالمياً، لكن الحرب فرضت عليه حسابات أخرى.

«شعب: ثورة فرنسية»
إيمانويل غرا 9 نيسان ـ س: 20:30 ــ غالاكسي



تركّز أفلام إيمانويل غرا على القضايا الاجتماعية المعاصرة مع انحياز كامل للشكل. في «شعب: ثورة فرنسية» ـــ إيمانويل غرا (2022)، يتعقّب المخرج الفرنسي بعين عالم اجتماع (لا مناضل) حركة السترات الصفر الاحتجاجية الشعبيّة التي اندلعت في فرنسا عام 2018، للتنديد بارتفاع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة. يوقّع المخرج هنا وثيقة تُضيء على الآليات المتناقضة التي تحرك أي مجموعة. إنّه كناية عن دراسة حالة، ودرس في السياسة.

«سميرنا» ــ جوانا حاجي توما
11 نيسان ـ س: 20:30 ــ مركز بيروت للفنّ



يوثق فيلم «سميرنا» (2016) حوارية مطولة جرت بين المخرجة جوانا حاجي توما والفنانة والشاعرة الراحلة إيتيل عدنان. فقد جمعت بينهما صداقة منذ أوائل التسعينيات ارتبطت بأرض «سميرنا» («إزمير») رغم أنهما لم تزوراها قط. نُفيت عائلتا حاجي توما وعدنان من سميرنا بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، فاستعاضتا عنها بقصصها وبسكنى خيالية فيها، وراحتا تكتشفانها معاً عبر محادثة متخيّلة عن العنف الذي لحق بها.

«سطر جديد» ــ طارق قبلاوي
ونسيم ستيفنسون 12 و13 نيسان



في «سطر جديد» (2021) الذي يُعرض في 12 (س:20:30 ــ «مركز العمل للأمل»/ البقاع) و13 نيسان (س: 18:00 في «سينما مونتاني» ــــ وس:20:30 في «بيت الفنان ـ حمِّانا)، يركّز طارق قبلاوي ونسيم ستيفنسون كاميرتهما على نظام السجون في لبنان، وخصوصاً القصص التي تدور حول الحياة ما بعد السجن. هكذا، نشاهد أربعة سجناء سابقين يعيشون في مركزٍ لإعادة التأهيل في سهل البقاع يروون قصصهم الشخصية ووجهات نظرهم عن تأثير تجربة السجن واحتمالات البدء من جديد.