برهان علوية... نيسان «اللقاء»

منذ رحيله العام الماضي، وبرهان علوية (1941-2021 ــ الصورة) حاضر أكثر من أي وقت مضى في التكريمات والمهرجانات من بيروت إلى بروكسل مروراً بـ «مهرجان برلين» الذي احتفى، في دورته الأخيرة، بمرور 40 عاماً على شريط «بيروت اللقاء». وها هي منصّة «أفلامنا» تخصّص شهر نيسان لأحد مؤسّسي السينما اللبنانية الحديثة، عبر عرض سلسلة من أفلامه مجاناً. بدأت السلسلة بفيلم «كفر قاسم» الذي يوثق للمجزرة التي ارتكبها الاحتلال عام 1956 ويُعد أحد أهم أفلام علوية. وتتضمن العروض أيضاً أفلام «رسائل من زمن المنفى»، و«خلص»، و«بيروت وجهات نظر»، و«إليك أينما تكون»، إلى جانب عرض فيلم وثائقي عن المخرج نفسه ضمن سلسلة «العدسة العربية» التي أنتجتها قناة «الجزيرة». وكذلك تعرض المنصة لقاء أجراه «نادي لكل الناس» مع المخرج الراحل.
* عرض أفلام برهان علوية: حتى 27 نيسان (أبريل) ــ منصّة «أفلامنا» ـ aflamuna.online

«جائزة سليماني»... انطلاق الدورة الثانية


أطلقت «جمعية أسفار للثقافة والفنون والإعلام» الدورة الثانية من جائزتها السنوية «جائزة سليماني العالميَّة للأدب المقاوم»، مضيفة إلى الفروع الثلاثة التي شملتها الدورة الأولى (أي الرواية والقصيدة العَمودية والقصة القصيرة)، فرعاً جديداً هو سيناريو الفيلم القصير. ويستمر استقبال المشاركات على موقع الجائزة حتى 31 آب (أغسطس) 2022.
وكانت فعّاليَّات الدورة الأولى قد اختُتِمَت في كانون الثاني (يناير) الفائت وشهدت فوز اللبناني فاروق شويخ، والمصري ضياء الكيلاني، واللبناني كميل حمادة بالمراكز الثلاثة الأولى عن فئة القصيدة العمودية، والراحل نصري حجازي والسورية ريمة راعي واللبنانية نجوى الموسوي عن فئة الرواية، واللبناني محمد مهدي عيسى والسورية نجاح إبراهيم والإيرانية رقية كريمي عن فئة القصة القصيرة. ويبلغ مجموع الجوائز 210 مسكوكات ذهبيَّة تُوزَّع على الفائزين الثلاثة في كل فرع من فروع الجائزة الأربعة، وتعلن القوائم القصيرة في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، على أن يقام الاحتفال الختامي بحضور الفائزين في الشهر الأول من عام 2023.
* موقع الجائزة: asfar-lb.org

معرض فني «عابر للوسائط»


تحت عنوان «الصورة، الرقمنة، عبور الوسائط»، ينظم «متحف إميل حنوش» بالتعاون مع «جامعة الروح القدس» في الكسليك، معرضاً بمشاركة فنانين من لبنان وسلوفينيا، يجسد أساليب تعلّمية جديدة في الفن ابتكرتها الفنانة السلوفينية ميا فيبوتنيك وطبّقتها في الجامعة. يضيء المعرض على خطط الجامعة لتوسيع تعليمها الفني الحالي من خلال دمج ممارسات مناهجها المتعلقة بالعناية بالقطع الأثرية من مجموعة إميل حنوش. علماً أنّ المعرض هو نواة الجهود الساعية إلى إنشاء قسم معاصر عابر للوسائط يدرس سبل توظيف ودمج الوسائط الرقمية والأفلام والفنون التشكيلية في الأعمال المختلفة في الجامعة.
* «الصورة، الرقمنة، عبور الوسائط»: افتتاح س: 17:00 غداً الأربعاء حتى 25 تشرين الثاني (نوفمبر) ــ «قاعة بنك بيبلوس للفنون» في «مبنى أدا دودج هول» (الجامعة الأميركية في بيروت).

«تاكسي» إلى الكرنتينا


تضرب فرقة «تاكسي 404» موعداً مع الجمهور اللبناني في The Ballroom Blitz، إذ تقيم الفرقة التي تغنّي بالفرنسية، أمسية في السابع من نيسان، ستحتلّها طبعاً موسيقى البوب والراب والهيب هوب. علماً أنّ الفرقة تتكوّن من ثلاثة موسيقيين هم: أمين (غناء) وآندي (غيتار/ غناء) وحنا (عازف درامز). تأسّست «تاكسي 404» في عام 2017 في بيروت ويكتب أعضاء الفرقة أغنياتها الخاصة ومن بينها «عشاق»، و«كنا جميلين»، و«ما يمنعني»، و«سرعتي»، و«أركض»، و«شمس».
* حفلة موسيقية لفرقة «تاكسي 404»: س:19:00 مساء 7 نيسان ـــــ Ballroom Blitz (الكرنتينا) ــــ للاستعلام: 76/999334