في مقابل تراجع المسلسلات المشتركة واللبنانية في رمضان، كان لافتاً حضور الأعمال الخليجية التي تتنوّع بين اجتماعي وتاريخي وكوميدي، إذ قرّر الخليجيون تعزيز حضورهم في البرامج الفنية والترفيهية، ومُنحت الدراما حصةً كبيرة من الميزانية. وعليه، راحت شركات الإنتاج اللبنانية والعربية أيضاً تتسابق لتقديم مسلسلات خليجية، بناءً على طلب المحطات والمنصّات. في هذا الموسم، خصّصت شبكة mbc (ضمنها تطبيق «شاهد») مساحة كبيرة للمسلسلات الخليجية على رأسها «العاصوف» (إخراج المثنى صبح وإنتاج mbc) بجزئه الثالث. بعد موسمين من العمل (بطولة ناصر القصبي، عبد الإله السناني، حبيب الحبيب، ريم عبدالله، ليلى السلمان...) الذي يقارب التغيّرات الاجتماعية والسياسية في المملكة بدءاً من سبعينيات القرن الماضي، يصل «العاصوف 3» إلى تسعينيات القرن الماضي. يستعيد الموسم الثالث التغيّرات الاجتماعية والسياسية في المملكة في تلك الحقبة. كذلك، تعرض mbc مسلسل «من شارع الهرم إلى» (كتابة هبة مشاري حمادة ــ إخراج المثنى صبح) الذي تلعب بطولته الكويتية هدى حسين. المسلسل اجتماعي، أثار ضجّة عند عرض بروموه الترويجي الذي يتحدّث عن عائلة كويتية تنقلب حياتها رأساً على عقب حين يتعرف الزوج إلى راقصة مصرية. وكان البرومو قد أثار جدلاً كبيراً، بعدما شنّ ناشطون مصريون حملة عليه بسبب نظرته التنميطية إلى المرأة المصرية. كذلك، تخوض mbc السباق في «أمينة حاف» (كتابة علي الدوحان ـــ إخراج محمد عبد العزيز الطوالة) للممثلة إلهام الفضالة، شهاب جوهر، طيف، فهد باسم، بدرية طلبة وصمود. من جانبها، تطل الفنانة المخضرمة سعاد عبدالله في بطولة مسلسل «ناطحة سحاب» (كتابة نوف المضف ــ إخراج عيسى ذياب ــ «دبي» و mbc) الذي يعكس قصة امرأة عنيدة ومصمّمة.
على الضفة نفسها، تعرض mbc «بيبي» (تأليف أحمد العوضي ــ إخراج محمد سمير) الذي أنتجته شركة «إيغل فيلمز» التي يديرها اللبناني جمال سلمان، ويجمع كلاً من: شجون، بشار الشطي، لمياء طارق وغدير السبتي. المسلسل اجتماعي، يروي قصة فتاة تعاني من إعاقة ذهنية.
لا يختلف وضع قناة «دبي»، إذ تعرض الشبكة الإماراتية (على جميع قنواتها) باقة من المسلسلات على رأسها «سنوات الجريش» (تأليف محمّد النابلسي ـــ إخراج مناف عبدالله) الذي تلعب بطولته الممثلة الكويتية حياة الفهد. تدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية، لينقل الجوانب الإنسانية لهذه التحوّلات السياسية ضمن أسلوب دراميّ شيّق.
تلعب الكويتية هدى حسين بطولة «من شارع الهرم إلى»


كذلك تتشارك «دبي» مع mbc في عرض «ناطحة السحاب». كذلك، تعرض الشبكة الاماراتية مسلسل «عاشر صفحة» (تأليف علي الدوحان ــ إخراج محمد الطواله) الاجتماعي الذي يجمع كلاً من البحرينية زهرة عرفات، الكويتي عبدالله التركماني، نور، حصة النبهان وشهد سلمان.
وعلى قناة «أبو ظبي» (ينضوي تحتها تطبيق ADTV) أكثر من 11 مسلسلاً من بينها «محمد علي رود 2» (إخراج جاسم المهنا) الذي يتناول قيم الصداقة والوفاء والأمانة، وهو من بطولة خالد أمين وسعد فرج وبثينة الرئيسي وفيصل العميري. تواصل الشبكة الإماراتية عرض المسلسلات من بينها «عائلة عبد الحميد حافظ» (إخراج هيا عبد السلام وسعود بوعبيد ــــ قصة عبد الحميد السرحان). يروي العمل قصة رجل شغوف بصوت الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، يقرر، على عتبة الستين، تحقيق حلمه بدخول عالم الغناء. أخيراً، تعرض «أبو ظبي» مسلسل «الزقوم» (إخراج أحمد المقلة) الذي يجمع نخبة من نجوم الصف الأول من بينهم سعد الفرج، قحطان القحطاني وهيفاء حسين.
ولمحبّي الكوميديا تعرض «أبو ظبي» مسلسل «كيد الحريم» الذي تشارك فيه المصرية روجينا، جاسم النبهان، عبد الإمام عبدالله وهنادي الكندري. تدور أحداثه في إطار كوميدي حول امرأة مطلّقة يتقدم لخطبتها شخصان، فتختار أحدهما لكنه يفارق الحياة بعد يوم الزفاف فترثه.
من جانبها، خصّصت قناة sbc السعودية باقة من مسلسلاتها الرمضانية، مانحةً مساحة لافتة للدراما المصرية، إلى جانب الأعمال الخليجية من بينها المسلسل الاجتماعي «نوح العين» (ﺗﺄﻟﻴﻒ جمال الصقر ـــ ﺇﺧﺮاﺝ مصطفى رشيد).