البترون ضيفةً على «نابو»

بعنوان «البترون: الصورة والذاكرة»، يحتضن «متحف نابو»، منذ شهر، معرضاً فوتوغرافياً يضمّ صوراً التُقطت للبترون ما بين عامَي 1930 و1980، من أرشيف المصوّر البتروني إميل بولس الذي يحتوي على صور شمسية للناس والمدينة ومختلف قرى وبلدات المنطقة ومناطق مجاورة، بالإضافة إلى لقطات لأماكن تاريخيّة. يتزامن المعرض مع آخر تشكيلي يُقام في المتحف بعنوان «مشهد الفن التشكيلي في لبنان» يضم لوحات لروّاد في الفن التشكيلي اللبناني بين عامَي 1920 و1948، وهم: عمر الأنسي، صليبا الدويهي، حبيب سرور، جبران خليل جبران، مصطفى فروخ وآخرون.
* «البترون: الصورة والذاكرة»: حتى 12 حزيران (يونيو) ـــ «متحف نابو» (الهري ـ شمال لبنان) ـ للاستعلام: 06/541941

«أنوار» المرأة تُضيء بيروت


يضمّ معرض «الأنوار» المُقام حالياً في غاليري «أليس مغبغب»، في بيروت وبروكسل أعمالاً لإيتيل عدنان، والفوتوغرافيّة هدى قساطلي من لبنان، والتشكيليات جانين كوهين من بلجيكا، ومالغورزاتا بازكو من بولندا، ولي وي من الصين، والنحّاتة البلجيكية كليمنس فان لونين. المعرض يُقام في مناسبة إعادة افتتاح الغاليري بعد إغلاقها كردّ فعل على عتمة تموز (يوليو) 2021، حين «أوقفت كهرباء لبنان توليد الكهرباء فجأة وكان الشعب تحت رحمة مقدّمي الخدمات الخاصة». وبحسب الغاليري، فإنّ قبول العمل في هذه الظروف هو «خضوع للفساد... فكان الإغلاق المؤقت ضرورياً، ليتم تثبيت مصدر طاقة جديد ــ من الشمس ــ يُضيء المكان والمعارض».
* «الأنوار»: حتى 13 أيار (مايو) ـــ «غاليري أليس مغبغب» (الأشرفية) ــ للاستعلام: 01/204984

«بيت بيوت» في الجميزة


يُقيم غاليري «آرت ديستريكت بيت الصورة» في بيروت معرض «بيت بيوت»، الذي يضم تجارب ثلاثة فنانين، حيث يُعرض عمل لفنانة الخزف العراقية ريم البحراني بعنوان «بيت من الخزف»، تُعالج فيه مفهوم الشتات وارتباطه بالوطن والهوية وألم خسارة المنزل في الحرب. كذلك، تعرض منحوتة الفنان السوري بديع جحجاح «الدرويش»، التي تجسّد الراقص الصوفي وهو يؤدي المولوية في حالة من الاستسلام للدوران. يضم «بيت بيوت» أيضاً سلسلة المصوّر الفوتوغرافي اللبناني ماهر العطار «الزمن المعلّق» (الصورة).
* «بيت بيوت»: حتى 29 نيسان (أبريل) ــ «غاليري آرت ديستريكت» (الجميزة) ـ للاستعلام: 81/680069

نصوص شبان صيدا والمخيّمات


يُقيم «ملتقى الكتابة الإبداعية ـ لفيف» غداً احتفالاً لإطلاق الإصدار الأول للملتقى (يحمل اسمه) الذي يضم نصوصاً من تأليف شابات وشبّان من سكّان صيدا ومخيّماتها والجوار. تتضمّن الأمسية قراءات للشباب المشاركين في الكتاب (علي نجم، إسراء الهزاع، ميرا البعاصيري، هبة ياسين، ابراهيم عبدالرازق، نور الصدفي، نشوة حمّاد، محمد الحاج، محمد البدر، صابرين أبو العلا) يرافقهم زياد الزيات على الغيتار. وكانت نصوص الكتاب جاءت ثمرة جلسات الملتقى التي عُقدت ما بين شباط (فبراير) 2021 وتشرين الأول (أكتوبر) 2021 في صيدا (جنوب لبنان). فبعدما انطلقت اللقاءات عبر «زووم»، انتقلت لاحقاً إلى أحضان الطبيعة في حديقة «نحيي الأرض» الأهلية في صيدا. علماً أنّ المشروع خضع لمتابعة وإشراف الفنانة أمل كعوش، فيما حمل الكتاب رسوم الفنانة لينا مرهج (الصورة) وتولّت مايا الشامي التصميم والتخطيط.
* إطلاق كتاب «لفيف»: غداً الجمعة ــــ س:17:00 ـــــ مانشِن (زقاق البلاط) ـ للاستعلام: 76/787101