رمضان ابتسم... رغم الأزمة

تُقيم جمعية «هدير» بالتعاون مع «فانوسي» احتفال «سيبانة فانوسي» تحت شعار «رمضان أحلى مع عائلتي» بهدف «إضافة البهجة والسعادة في نفوس البيروتيّين، وتعزيز الروابط الأسرية في ظلّ الأزمة الاقتصادية وعصر تطبيقات التواصل الاجتماعي» وفق بيان الجمعية. الاحتفال الذي يُقام ينطلق غداً في شارع فخري بيه (أسواق بيروت)، يشتمل على جملة أنشطة من بينها مسرح إنشادي للأطفال، لعبة «أركان الإسلام الخمسة»، خيمة المسحّر، تحضير زينة وأشغال يدوية، صور مع شخصية «فانوسي» وسوق رمضان. وتتخلّله مشاركة من فنانين من «espace فن» وحرفيّين ومزارعين من سوق البلد.
* احتفال «سيبانة فانوسي»: الخميس 31 آذار والجمعة 1 نيسان من الساعة 3 عصراً إلى 7 مساء ـ والسبت والأحد 2 و3 نيسان من الساعة 11 ظهراً إلى 5 مساء ــ «شارع فخري بيه» (أسواق بيروت)

يا محبّي القراءة... جبيل تنتظركم


صحيح أنّ الانهيار الاقتصادي والمالي الذي يشهده لبنان، جعل من القراءة من الكماليّات بالنسبة إلى جزء كبير من اللبنانيّين، إلا أنّ الأزمة المالية أفرزت مبادرات تشجّع على القراءة بأسعار مقبولة. هكذا، شهدنا في مناطق مختلفة متاجر لتأجير الكتب أو بيع الكتب المستعملة بأسعار مناسبة. بدوره، يشكّل «سوق الكتاب» في جبيل، فرصة ممتازة لمحبّي القراءة. معرض الكتاب الموسمي الذي تنظّمه BookYard بالتعاون مع البلديّة في «حديقة المركز الثقافي البلدي» لشراء الكتب وبيعها وتبديلها، بأسعار زهيدة، تتلاءم مع مختلف الفئات الاجتماعية، يستمّر يومَي 2 و3 نيسان. لا تفوّتوا الفرصة!
* «سوق الكتاب»: يومَي 2 و3 نيسان ــ «حديقة المركز الثقافي البلدي» (جبيل) ـ للاستعلام: 09/946888

بالـ Funk جيناكم!


عادةً، تقدّم Cool Drive (الصورة) أمسياتها الدورية في الأشهر الأخيرة في حانات بيروتية تفرد مساحةً للموسيقى الحيّة. لكن هذه المرّة تضرب الفرقة اللبنانية موعداً مع الجمهور في إطار مختلف، إذ تحيي حفلتها الجديدة في «قاعة سمير أبي اللمع» داخل حرم «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (ALBA/ سن الفيل)، وهي صالة جديدة، شديدة الأناقة ولها رهبتها على طرفَي اللقاء: الموسيقيّون والجمهور. فرقة Cool Drive تتألّف من أسماء معروفة من رعيل المحاربين القدامى على الساحة الموسيقية الجادّة: هاني سبليني (بيانو)، عبّود السعدي (باص) ووليد طويل (درامز)، بالإضافة إلى وجهَين من الجيل الجديد: علي جرادي (ساكسوفون) وجو خوري (ساكسوفون أيضاً). أما البرنامج، فيتألف من عناوين خاصّة من تأليف أعضاء الفرقة، بالإضافة إلى كلاسيكيات من الريبرتوار الذي يندرج عموماً في إطار الـ«فيوجن» والفانك.
* حفلة Cool Drive : س: 20:30 مساء غدٍ الخميس ــــ «قاعة سمير أبي اللمع» (جامعة الـALBA) الدعوة عامة

المقاومة تبدأ من الثقافة


في مناسبة الأسبوع العالمي لمقاومة الاستعمار ويوم الأرض (30 مارس)، تُقيم «حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان» غداً ندوةً رقميةً تتطرّق إلى «مقاومة التطبيع الثقافي والأكاديمي والفني» بمشاركة المديرة العامة لـ «مركز دراسات الوحدة العربية» لونا أبو سويرح (الصورة)، وعضو الحملة رامي سلامي، بإدارة رانية المصري. تتفرّع المحاور إلى: الانحياز الإعلامي من الحرب الأوكرانية إلى فلسطين، المقاطعة وسيلة للدفاع عن حرية التعبير، تفكيك السينما الاسرائيلية وخطابها، المجازر الاسرائيلية من فلسطين إلى لبنان وغيرها.
* ندوة «مقاومة التطبيع الثقافي والأكاديمي والفني»: س:18:00 مساء غدٍ الخميس على
zoom ـــــ ID: 84722164559 - Passcode: 692885