«الدراسات الفلسطينية»: تحية حرّية!

بمشاركة 30 فناناً من حول العالم، تُطلق «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» في بيروت، معرض «تحية لأسرى وأسيرات الحرية» في 1 نيسان (أبريل) المقبل في قاعة «الكلمة الرمز فلسطين». يحتوي المعرض أعمالاً تتعلّق بمفهومَيْ الأسر والحرية، أُنجزت بمواد مختلفة، وتتنوّع بين منحوتات وتجهيزات وفيديوات وصور فوتوغرافية وملصقات... يتزامن الحدث مع «يوم الأسير الفلسطيني» (17 نيسان)، ليعكس رسالة «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» بإبراز موضوعَيْ الأسرى والحرية الذي تبنّته خلال مسيرتها الطويلة، في مجال الدفاع عن قضايا الحرية والعدالة وحقوق الإنسان.

معرض «تحية لأسرى وأسيرات الحرية»: من الجمعة 1 لغاية السبت 30 نيسان ــ من س: 12:00 لغاية 18:00 ــ «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» (فردان ــ بيروت).

«عوالم عماد الدين»: طقاطيق في الحمرا


في 13 نيسان (أبريل) المقبل، يحتضن «مترو المدينة» عرض «عوالم شارع عماد الدين» الغنائي المؤلّف من طقاطيق أدّتها أهم عوالم الحقبة الممتدة بين نهاية القرن الـ 19 وبداية الـ 20، أمثال: منيرة المهدية، عزيزة حلمي، بهية المحلاوية وعيشة ندى... ومن بين الأعمال التي يشملها البرنامج: وحوي يا وحوي، سرير النوم ديق، إيه رأيك بخفافتي وغيرها. يحيي السهرة المرتقبة كلّ من: سلوى جرادات (الصورة ــ غناء)، سام دبّول (قانون)، خضر رجب (كمنجة)، فرح قدّور (طار وبطانة)، فراس عنداري (عود) وأحمد الخطيب (رق).

«عوالم شارع عماد الدين»: الأربعاء 13 نيسان ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

طارق بطيحي... في البدء كان اللون


«تحت سقف واحد» هو عنوان المعرض الفردي الذي يفتتحه التشكيلي السوري طارق بطيحي (1982)، اليوم الجمعة، في غاليري Art on 56th (الجميزة). تخرّج بطيحي من كلية الفنون الجميلة (رسم زيتي) في عام 2006. أقام معارض جماعية في وطنه وفي بيروت والقاهرة، فيما شارك في معارض فردية مختلفة بين سوريا والكويت. تتميّز لوحات طارق بمحتواها التعبيري وعفويّتها. أثناء الاشتغال على قطعه الفنية، تحدّد الألوان الأشكال التي تولّد التباين، كما أنّه يحرص على كسر القيود النمطية للشخصية الأنثوية. (الصورة: «عروس بيروت»/ 2019 ــ أكريليك على قماش ـــ 150×170 سنتم)

«تحت سقف واحد»: اليوم الجمعة ــ س: 18:00 ــ غاليري Art on 56th (الجميزة ــ بيروت). للاستعلام: 01/570331

جواد همداني مختلياً بالبيانو
تستضيف «الجامعة الأميركية في بيروت»، الأربعاء المقبل، ريسيتالاً لعازف البيانو جواد همداني (من تنظيم «نادي الموسيقى الكلاسيكية» في الـ AUB). الأمسية خاصّة جداً لناحية البرنامج الذي يتمحور حول كلود دوبوسي، أحد مؤسّسي التيار الانطباعي وأبرز وجوهه. قد تكون هذه مناسبة جيدة لبعض المبتدئين في السمع الكلاسيكي الراغبين في توسيع دائرة معرفتههم خارج إطار الكلاسيكيات الشديدة الشهرة. فالمؤلف الفرنسي ترك إرثاً عظيماً في مجال البيانو المنفرد، فاتحاً آفاقاً جديدة أمام ما وصلت إليه الكتابة لهذه الآلة حتى أواخر القرن الـ 19. أما الجمهور الخبير، فمدعو أيضاً لاكتشاف عمل نادر التسجيل بعنوان Images oubliées. ويؤدّي همداني عملاً شديد الشهرة بعنوان Suite bergamasque ومختارات من «المقدِّمات»، وهي أيضاً من أجمل ما ترك أبو الانطباعية في هذا المجال.

ريستيال بيانو لجواد همداني: الأربعاء 30 آذار (مارس) الحالي ــ س: 20:00 ــ قاعة «أسمبلي» (AUB). الدعوة عامة. للاستعلام: 01/353228 والحجر على هذا الرابط: https://ihjoz.com/events/6461