الفن في زمن الأزمة

يحتضن «دار المصوّر»، غداً الخميس، جلسة حوارية ومعرضاً جماعياً بعنوان «دور الفنّ في زمن الأزمات». يتحدّث خلال النشاط: مؤسِّسة استديو «أرضي شوكي» والمستشارة في الصحة النفسية ميرا سعد (الصورة)، الرسام سامي الكور والمصوّران ضياء مراد ونوّار بركات. يتطرّق المتحدّثون إلى تجاربهم الشخصية وكيف ساعدهم الفن في تخطّي الأزمة التي نعيشها في لبنان. كما تركّز سعد على دور الفنّ كوسيلة يعبّر بواسطتها الإنسان عمّا في داخله من انفعالات نفسية تؤثّر سلباً على حياته. علماً بأنّ المعرض يواصل استقبال الزوّار لغاية 7 نيسان (أبريل) المقبل.
* «دور الفن في زمن الأزمات»: غداً الخميس ــ الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر ــ «دار المصوّر» (الوردية ــ بيروت). للاستعلام: 01/373347

شبكة «آكان» للتضامن الثقافي
اليوم الأربعاء، تدعو «جمعية تيرو للفنون» و«المسرح الوطني اللبناني» في صور إلى حضور احتفال إطلاق «شبكة الثقافة والفنون العربية» بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية في المكتبة الوطنية في بيروت (الصنائع). و«آكان» منصّة إلكترونية مفتوحة تأسّست خلال أزمة كورونا بمبادرة من ناشطين ثقافيّين بهدف تشبيك الأفراد والمؤسّسات الثقافيّة والفنّية، وخلق صلة وصل وقنوات لتبادل الأحداث والمهرجانات والخبرات والتجارب في الفن والثقافة، في لبنان والمنطقة العربية، فضلاً عن «فتح جسور للتعاون من أجل التضامن الثقافي في ظلّ الأزمات الحالية»، وفق القائمين عليها.
* إطلاق «شبكة الثقافة والفنون العربية»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر ــ المكتبة الوطنية (الصنائع ــ بيروت). للاستعلام: 81/870124

أدهم الدمشقي: «عَبيط» في الأشرفية


في 12 نيسان (أبريل) المقبل، يستضيف غاليري «إكزود» معرضاً فردياً للشّاعر والفنان اللبناني أدهم الدمشقي (1990 ــ الصورة) بعنوان «عَبيط ABEET»، يستمر لغاية 28 من الشهر نفسه. تأتي هذه المجموعة الجديدة من اللوحات، بمقاربة جديدة لاضطراب ما بعد الصدمة الناتج عن انفجار الرابع من آب (أغسطس) 2020. يضمّ المعرِض حوالى 40 لوحة، بتقنيات مختلفة، زاخمة بالألوان، تظهر فيها الشخصيات ــ وبطلها غودو ــ في هيئة «انفصام عن الواقعِ، وفي حضور ساخر من الصدمات والموت. فالعَبَطُ يَصبغ ظاهر الأشياءِ والألوان، لكنّه يكشف في العمق عن حالة اللامبالاة التي تصيب الإنسان في صراعه مع الصّدمات»، وفق تعبير الدمشقي. علماً بأنّ الحدث سيتضمّن أربعة لقاءات حول الشعر، والموسيقى، والسينما ودور الفنون في علاج اضطراب ما بعد الصدمة والتحرّر من المشاعر السلبية.
* افتتاح «عَبيط ABEET»: الثلاثاء 12 نيسان ــ الساعة السادسة مساءً ــ غاليري «إكزود» (الأشرفية ــ نزلة وزارة الخارجية/ بيروت).

«جائزة محمود كحيل»: النسخة السابعة


احتفالاً بالنسخة السابعة من «جائزة محمود كحيل» المخصّصة للشرائط المصوّرة والرسوم التصويرية والتعبيرية والكاريكاتور السياسي، تتحضّر «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو)، في 31 آذار (مارس) الحالي، لاستقبال نشاط مخصّص للإعلان عن الفائزين لعام 2022 من كلّ العالم العربي، على أن يلي ذلك إطلاق الكتاب والمعرض السنويَّيْن، اللذين يضمّان أعمال الفائزين والمرشّحين النهائيّين وبعض القطع الفنية المختارة. (الصورة: عمل للمرشّحة عن فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية كارِن كيروز).
* إعلان الفائزين بـ «جائزة محمود كحيل» وإطلاق الكتاب والمعرض: الخميس 31 آذار ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو ــ بيروت). للاستعلام: 01/367013