«المعارف»: التواقيع مستمرّة

بدعوة من «جمعية إحياء التراث المقاوم» وضمن فعّاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، توقّع سلام مزرعاني كتابها «مخرّب 5017»، اليوم السبت، في جناح «دار المعارف الإسلامية الثقافية». ينتمي العمل إلى أدب السجون ويروي سيرة الأسير علي حجازي الذي اعتقله الإسرائيليون في أواخر الثمانينيات إثر العملية الاستشهادية التي نفَّذها الشيخ أسعد برّو (الصورة)، مستعرضاً فنون التعذيب الذي يُمارَس استناداً إلى سرديات الأسير. تزامناً، توقّع بتول دولاني وزهراء ريحان وسناء صفوان كتابهنّ «إبقَ معي» الذي يحكي عن ساعات حرجة مرّ بها مجاهدو «الإسعاف الحربي» في مواجهة التكفيريين في سوريا أثناء إنقاذهم المقاتلين الذين حوصروا أو وقعوا في كمائن، ويرصد أوقاتاً قاسية وتضحيات كبيرة وإيثاراً نادراً من قبل هؤلاء المُسعفين.

توقيع «مخرّب 5017» و«إبقَ معي»: اليوم السبت ــ من س: 16:00 إلى 18:00ــ معرض بيروت العربي الدولي للكتاب (جناح دار المعارف ــ سي سايد أرينا).

الحمرا نبع الطرب


في 25 آذار (مارس) الحالي، يعود نعيم الأسمر (عود وغناء/ الصورة) إلى «مترو المدينة» (الحمرا) ليحيي أمسية طربية بعنوان «هات اسقني». في الحفلة المرتقبة، يؤدّي الفنان اللبناني أغنيتَيْن من روائع الزمن الجميل، هما: «النهر الخالد» (كلمات: محمود إسماعيل) التي تولّى غناءها وتلحينها «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب (1898 ــ 1991)، و«حيّرت قلبي معاك» (كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي) لـ «كوكب الشرق» أم كلثوم (1898 ــ 1975). يرافق الأسمر العازفون: محمد نحّاس (قانون)، طارق خوري (كمان)، علي عبدو (تشيللو) وأحمد الخطيب (إيقاع).

حفلة «هات اسقني»: الجمعة 25 آذار 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

رياضة لتخفيف التوتّر


في سياق أنشطة «بانوراما الفنون»، تدعو «جمعية السبيل»، يوم الثلاثاء المقبل، إلى حضور لقاء افتراضي مع مدربة التاي جي شوان أميرة شعيب (الصورة). الموعد المرتقب مخصّص لكلّ الباحثين عن طريقة لتخفيف الضغط النفسي. فهذه الرياضة تُعتبر من الأنسب للدفاع عن النفس وتقليل التوتر. يهدف «بانوراما الفنون» إلى تناول مواضيع فنية بطريقة شاملة عن طريق استضافة متخصّصين. هكذا، سيتعرّف الجمهور إلى فنون عدّة في لبنان، من بينها النحت، الفنون التشكيلية، الموسيقى وغيرها.

«بانوراما الفنون»: الثلاثاء 15 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة السابعة مساءً ــ منصة «زوم» (الرابط متوافر على موقعنا) وخاصية البثّ المباشر على صفحة «السبيل» على فايسبوك.

رسوم متحرّكة في عين الحلوة


أعلنت «دار النمر للفن والثقافة» عن عودة برنامج «عوافي» بالتعاون مع منصة الرسوم المتحركة للشباب، عبر ورشة عمل حصرية (بدعم من «آفاق»)، تقام في 18 و19 آذار (مارس) الحالي، في «مؤسسة غسان كنفاني الثقافية» في مخيّم عين الحلوة (صيدا ــ جنوب لبنان). وهي عبارة عن مقدّمة عملية لعالم الرسوم المتحرّكة ووقف الحركة. سيتعلّم المشاركون جميع العناصر الضرورية لإنجاز مقطع رسوم متحركة قصير، بما في ذلك كتابة القصة وبناء المجموعة وصنع الشخصيات والرسوم المتحركة.

ورشة عمل للتحريك: الجمعة 18 والسبت 19 آذار ــ الساعة العاشرة صباحاً ــ «مؤسسة غسان كنفاني الثقافية» في مخيّم عين الحلوة (صيدا ــ جنوب لبنان).