داليا داغر: المرأة أوّلاً

مجدّداً، عادت الإعلامية اللبنانية داليا داغر (الصورة) إلى فرنسا التي أطلقت منها قبل أشهر جمعية Les Toits de Beyrouth (سطوح بيروت)، حيث اختارت يوم المرأة العالمي لتطلق من سفارة لبنان في باريس مبادرة إنسانية جديدة، ستكون المرأة اللبنانية هي المستفيدة الأولى منها. وأعلنت داغر عن توقيع اتفاقية تفاهم وشراكة بين Les Toits de Beyrouth وأطباء متخصّصين في مجالات عدّة موجودين في فرنسا، من شأنها تعزيز العلاقة بين بيروت وباريس، ولا سيّما على المستوى الصحي. توفّر الاتفاقية للطبيبات والممرّضات والباحثات في لبنان فرصة لتلقّي دورة تدريبية مجانية في فرنسا وفقاً لاختصاصهنّ، على أن يعدن إلى لبنان لمواصلة عملهنّ، في ظلّ معاناة البلاد حالياً من نقص حادّ في الكوادر الطبية.

نادر سراج: صرخة غضب


ضمن فعاليات الدورة الثالثة والستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، يدعو «المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية»، اليوم الجمعة، إلى حضور احتفال توقيع كتاب «صرخة الغضب ــ دراسة بلاغية في خطابات الانتفاضة اللبنانية» لنادر سراج (الصورة). يتضافر هذا الكتاب مع إصدارَيْن سابقَيْن للباحث والأكاديمي اللبناني، هما «مصر الثورة وشعارات شبابها» (2014) و«الخطاب الاحتجاجي» (2017)، لفتح كُوى معرفية في خطاب الشعارات العربية، ربيعها وخريفها. جديده أنّه يتبصّر في تحوّلات خطاب الهامش، ويُعيد الاعتبار إليه في المشهد الثقافي العربي، بعدما عُدَّ خطاباً ثانوياً ورديفاً وغير مألوف.

توقيع كتاب «صرخة الغضب»: اليوم الجمعة ــ من س: 16:30 إلى 18:00 ــ «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» (سي سايد أرينا).

لينا العبد: خطاب مفتوح إلى أبي


لغاية 16 آذار (مارس) الحالي، سيتمكّن الجمهور من متابعة فيلم «إبراهيم... إلى أجل غير مسمى» (2016) للمخرجة الفلسطينية ــ الأردنية لينا العبد على منصة «الفيلم الفلسطيني» الإلكترونية. كانت «لينا» (الصورة) تبلغ ستّ سنوات عندما سافر والدها لتنفيذ مهمّة قصيرة عام 1987 لم يعد منها أبداً. كون والدها عضواً في جماعة «أبو نضال»، جعل ماضيه يلُاحق عائلة «لينا» منذ ذلك الحين. اليوم، يُعدّ «إبراهيم: إلى أجل غير مسمّى» خطاباً مفتوحاً إلى والد «لينا» الذي لم تُتح لها الفرصة لمعرفته. (www.palestinefilminstitute.org)

بازار الكتب وصل إلى الباشورة


بعد نجاحه الكبير في الجعيتاوي (الأشرفية)، يحطّ بازار الكتب، في 18 و19 آذار (مارس) الحالي، في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في الباشورة. يتضمّن النشاط المرتقب مجموعة من الكتب المستعملة الجاهزة للبيع، بالإضافة إلى زاوية خاصة للتبرّع بمؤلَّفات، مع مساحة للصغار تتخلّلها فقرات أشغال يدوية وسرد قصصي.

بازار الكتب: الجمعة 18 والسبت 19 آذار ــ من س: 9:00 لغاية 17:00 ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647