محمد طعّان: إنّها «غلطة فلوبير»

ضمن فعاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» الـ 63، يوقّع الطبيب والروائي اللبناني محمد طعّان (الصورة)، اليوم الإثنين، كتابه الجديد «إنّها غلطة فلوبير» الصادر عن «دار الثقافة الجديدة للنشر» في جناح «النادي الثقافي العربي». يُبحر هذا العمل في تاريخ مصر في زمن الخديوي عبّاس حلمي الأوّل. وفي إطار تعريفه، يقول طعان: «لم أكن أتوقّع وأنا أقرأ سيرة حياة كوتشوك هانم أنّني سأكتشف مشروع رواية. فهذه الراقصة المصرية يفترض أنّها من أجدادي... قراءة سیرتها فتحت أمامي ملفّاً لم أكن أنتظره...».

توقيع «إنّها غلطة فلوبير»: اليوم الإثنين ــ بين س: 16:00 و18:00 ــ جناح «النادي الثقافي العربي» (سي سايد أرينا).

بطرس لبكي: الهجرة والعولمة


في إطار الدورة الـ 63 من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، يدعو الباحث اللبناني بطرس لبكي (الصورة)، غداً الثلاثاء، إلى حضور توقيع كتابه «هجرة اللبنانيين: 1850 ــ 2018/ مسارات عولمة مبكرة» الصادر عن «دار سائر المشرق» في 2019. يهدف هذا العمل البحثي إلى تحديد المعالم الواقعية للهجرة اللبنانية: أسبابها، وقائعها المنوّعة وانعكاساتها على لبنان سلباً وإيجاباً.

توقيع «هجرة اللبنانيّين: 1850 ــ 2018»: غداً الثلاثاء ـــ بين س: 17:00 و20:00 ــ جناح «دار سائر المشرق» (سي سايد أرينا).

خالد زيادة: عن الثقافة والتاريخ


«حوارات في الثقافة والتاريخ»، هو عنوان الكتاب الذي يوقّعه الباحث والمؤرّخ اللبناني خالد زيادة (الصورة)، اليوم الإثنين، في «معرض بيروت للكتاب». يضم العمل الصادر عن «دار رياض الريّس» مجموعة حوارات أجريت مع زيادة على مدى سنوات، يعود بعضها إلى الثمانينيات، تتطرّق إلى مؤلّفاته وقضايا ثقافية وتاريخية عامة.

توقيع «حوارات في الثقافة والتاريخ»: اليوم الإثنين ــ بين س: 17:00 و19:00 ــ جناح «دار رياض الريّس» (سي سايد أرينا)

«عامل» تحتفي بالمرأة


تحتفل «مؤسسة عامل الدولية»، غداً الثلاثاء، بـ «يوم المرأة العالمي» تحت عنوان «يومٌ لكِ»، في «زيكو هاوس» (الصنائع). يبدأ النهار الطويل بأنشطة منوّعة (ألعاب، علاج فني، جلسات رقص، جلسات حوارية...) تشكّل فرصة لـ «الاستماع لقصص لبنانيات ومهاجرات ولاجئات يناضلن في مختلف ميادين الحياة»، قبل تنظيم ندوة «المرأة في لبنان: الواقع القانوني والاجتماعي» (س: 17:00)، تليها فقرة مسرحية بالتعاون مع جمعية«لبن» (س: 18:00).

«يومٌ لكِ»: غداً الثلاثاء ــ بدءاً من س: 12:00 ــ «زيكو هاوس» (الصنائع ــ بيروت). للاستعلام: 76/099034