«دوّار الشمس»: 3 بـ 1

ضمن مشروع «4 أمتار للتحدّث»، تقدّم «جمعية شمس» ثلاث مسرحيات في عرض واحد بين 23 و26 شباط (فبراير) الحالي على خشبة مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). أوّل الأعمال هو «كأن عايشين» من كتابة جورج عبّود وإخراج هاغوب ديرغوكسيان، فيما تتشارك بطولته يارا زخور مع رامي عطالله. أما المسرحية الثانية، فهي «أنا» (كتابة وإخراج نور سعد) حيث يؤدّي الممثلان آية أبي حيدر وأحمد نبها دورَي البطولة. «نحن وناطرين نوح»، هو اسم المسرحية الثالثة التي كتبها وأخرجها كريم شبلي وسارة عبدو، ويلعب بطولتها فؤاد يمّين وسينتيا كرم (الصورة).
* ثلاث مسرحيات: من الأربعاء 23 حتى السبت 26 شباط ــ الساعة الثامنة مساءً ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 01/381290

بيروت تتجلّى مع المتصوّفة


في إطار المواعيد الفنية التي تحرص على تقديمها في بيروت، تلتقي فرقة «تجلّي صوفي» الجمهور، غداً الأربعاء في «برزخ» (الحمرا). خلال السهرة المرتقبة، تقدّم الفرقة التي انطلقت عام 2015، معزوفات أصلية من الموسيقى الصوفية المعاصرة المستوحاة من أنماط الطرق الصوفية لكن بنغم متفرّد ومتجدّد يكسر التوازنات الكلاسيكية للأغنية الصوفية، والممزوجة بأشعار صوفية لجلال الدين الرومي وابن الفارض وابن عربي ورابعة العدوية وآخرين. تضمّ الفرقة أربعة فنانين لبنانيين وسوريين التقوا في العاصمة اللبنانية، هم: زكريا العمر (غناء وعود) وطارق بشاشة (كلارينيت) وعبّودي جطل (إيقاع) وعلي صبّاح (غيتار). ويؤكّد هؤلاء أنّهم يطمحون لـ «أرواحنا أن تتصل، وفي الوقت نفسه أن نرشد الحضور إلى الاتصال. نؤمن بأنّ الموسيقى أجمل وأسلم وسيلة نمتلكها، ومتاحة لنا، ونتمنى أن تعبّر عنّا».
* حفلة «تجلّي صوفي»: غداً الأربعاء ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «برزخ» (مبنى عسّاف ــ الحمرا ــ بيروت/ الطبقة الأولى). للاستعلام: 76/678856 أو [email protected]

السينما تنير ليل شبعا
ضمن برنامج مشروع «مساحات» المخصّص للعروض السينمائية، ينظّم «بيت ثقافة وفنون» في شبعا (جنوب لبنان)، في 19 و20 و21 شباط (فبراير) الحالي، عروضاً لثلاثة أفلام بالتعاون مع مؤسسة Beirut DC. البداية، ستكون مع باكورة أمين درّة الروائية «غدي» (2013 ــ تأليف وبطولة جورج خباز ــ س: 17:00). في إحدى القرى اللبنانية، يعيش الطفل «لابا» الذي يعاني من ثقلٍ في النّطق، ما يجعله محطّ سخطٍ وسخريةٍ للعديد من رفاقه في المدرسة. بدأ الطفل في تعويض النطق بالكتابة، ثم جاء البيانو إلى قريته وبدأ بتعلّم العزف على يد الأستاذ «فوزي»، وتخلّص من مشكلته مع مرور الأيام، وصار معلماً للموسيقى والغناء. تزوّج ورُزق صبياً مصاباً بمتلازمة داون يُدعى «غدي»، تثير ثرثرته غضب أهل القرية. إلّا أنه كان في نظر والده ملاكاً، الأمر الذي يحاول إثباته لجميع السكان.


وفي اليوم التالي، يُعرض «محبس» (الصورة)، باكورة المخرجة اللبنانية صوفي بطرس التي تشاركت الكتابة مع ناديا عليوات. ضمن قالب كوميدي خفيف، يتناول العمل حكاية لبنانية ــ سورية، تسلّط الضوء على العلاقة الإشكالية بين البلدَيْن الجارَيْن، والماضي المليء بالذكريات السيئة والجراح، من دون أن يغفل القواسم المشتركة أيضاً. العمل من بطولة جوليا قصار، بيتي توتل، نادين خوري، علي الخليل، بسّام كوسا، جابر جوخدار، سيرينا الشامي، نيكول كماتو، دانيال بلابان، سمير يوسف، سعيد سرحان وغيرهم.
أما الختام، فمع باكورة المخرج المصري الشاب أبو بكر شوقي، «يوم الدين» (بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحافظ). رحلة على الطريق عن رجل يدعى «بشاي» في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام. وبعد وفاة زوجته المصابة هي اﻷخرى بالمرض نفسه، يغادر المكان وينطلق برفقة صديقه النوبي «أوباما» وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر، في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا.
* عروض أفلام: السبت والأحد والإثنين 19 و20 و21 شباط ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «بيت ثقافة وفنون» (شبعا ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 03/823402 و70/842822