زين عوض: الفن وفلسطين والأب

عن مشوارها الغنائي ومشاركاتها الدائمة في «مهرجان جرش»، تتحدّث الفنانة الأردنية زين عوض (الصورة) إلى الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي الذي يستضيفها، اليوم السبت في برنامجه «بيت القصيد» على «الميادين»، متطرّقةً إلى علاقتها بالفنانة اللبنانية سميرة توفيق التي أذنت لها بأداء أعمالها. يتناول الحوار علاقة عوض بفلسطين ودور الفن في خدمة قضيّتها انطلاقاً من الأغنيات الوطنية التي قدّمتها، والأعمال ذات الطابع الإنساني التي شاركت فيها ووقّعتها. الفنانة التي أدّت شارة مسلسل «الملك فاروق»، تتحدّث عن رغبتها في دخول مجال التمثيل، وعن حضورها النشط على السوشال ميديا. كذلك، يعرّج الحوار على علاقتها بالملحن وائل الشرقاوي، وغياب مفهوم صناعة النجم عن الأردن، ورأيها بالمشهد الغنائي العربي عموماً، ورحيل والدها. تتخلّل الحلقة شهادة من الفنان الإماراتي فايز السعيد.
«بيت القصيد»: اليوم السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

كلّ ما عليها فانٍ


تعتبر الأنثروبولوجيّة الأميركية إڤيلين ريد أنّ المجتمع الأمومي كان «غير طبقي وتعاونيّاً إنتاجيّاً». وبالإضافة إلى المساواة ومروحة من الحريات، كانت المرأة تتمتّع بحريّة جنسية كالرجال، لكن «مع نشوء النظام الرأسمالي، والزواج الأحادي، تم تفريق النساء بعدما كنّ قوّة اجتماعية». بعد تقييدهنّ بوظيفتهنّ الإنجابية، توهم الليبرالية الجديدة اليوم النساء بإيجاد طريقة للخروج من اللامساواة. انطلاقاً من هذه الأفكار، أنجزت الأستاذة الباحثة في الأدب الفرنسي والوساطة الثقافية في الجامعة اللبنانية نهى نمر نصّها الدرامي الأوّل، تحت عنوان «كلّ الرجال فانون وكذلك النساء». اليوم السبت، ستحتضن مكتبة «برزخ» (الحمرا) قراءة مسرحية (الترجمة العربية: وليد دكروب) تتشاركها نمر مع سمير سكيني، لتتبعها مناقشة مع المؤلّفة.
قراءة مسرحية ونقاش: اليوم السبت ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «برزخ» (بناية عسّاف ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: [email protected]
أو 76/678856

صيدا منارة الحب والشعر


في مناسبة عيد الحبّ الذي يصادف في 14 شباط (فبراير) الحالي، سيكون محبّو الشعر والموسيقى على موعد مع أمسية مميّزة، اليوم السبت في متحف الصابون في مدينة صيدا (جنوب لبنان). تدعو منشورات Oser Dire و«مؤسسة عودة» والمعهد الفرنسي في صيدا الراغبين لاكتشاف قصائد ستّة شعراء فرانكوفونيين، وهم: نديم بو خليل، وأنطوان بولاد (الصورة)، ولينا سليمان، وكورين بولاد، وهمسة الصلح، وميراي تافتيان. ستترافق أصوات هؤلاء مع أنغام غيتار نديم بو خليل، على أن تلي ذلك جلسة توقيع لثلاث مجموعات جديدة تحمل توقيع بو خليل. وإضافة إلى القصائد الفردية، سيُلقي الشعراء الستّة نصّاً جماعياً مكتوباً بطريقة سريالية.

أمسية شعرية: اليوم السبت ــ الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر ــ متحف الصابون (شارع المطران ــ صيدا القديمة/ جنوب لبنان). للاستعلام: 07/720192 أو 81/283016