نوري بوزيد ومحمد ملص يصوّران «الوحدة» تحت عنوان «الوحدة»، سيتمكّن الجمهور لغاية 16 شباط (فبراير) الحالي من متابعة فيلمَيْ «ريح السّد» (الصورة ــ 109 د ــ إخراج نوري بوزيد/ 1989) و«الذاكرة» (13 د ــ إخراج محمد ملص/ 1975)، عبر منصّة «أفلامنا» الرقمية. في فيلمه الأوّل، يأخذنا نوري بوزيد، بلا أيّ مواربة، في رحلة داخل متاهة الصدمات النفسية المحرّمة لـ «هاشمي» وللمجتمع التونسي ككلّ. يعيش النجّار «هاشمي» في صفاقس. وفي لحظة الاستعداد للزفاف، علقت في ذهنه حادثة طرد صديقه من قبل والده والضجة التي أثيرت حول الأمر.


عاش «هاشمي» ممزّقاً، يشرد بذهنه في الماضي ويودّ أن ينأى بنفسه عن موضوع الزواج. أما محمد ملص، فيسلّط، في وثائقي «الذاكرة»، الضوء على العجوز وداد ناصيف، واحدة من تسعة أشخاص بقيوا في مدينة القنيطرة وعاشوا فيها أثناء الاحتلال الإسرائيلي. يحاول الفيلم أن يستعيد معها ذاكرة الحروب التي عاشتها، وكيف أرغمتها على الانتقال من مكان إلى آخر. حين اندلعت حرب 67، قرّرت وداد عدم مغادرة القنيطرة. تروي المرأة هذه الذاكرة فيما يرسم الفيلم حياتها الراهنة، حيث تعيش وحيدة مع قططها. تعيش وتستعيد صورة الأم من بين كلّ الصور التي علقت في ذهنها.
* (للمشاهدة: www.aflamuna.online)

كيفورك مراد: بحثاً عن «مدن فاضلة»
يوم الثلاثاء المقبل، يُفتتح معرض Imaginary Cities: Chapter IV (مدن متخيّلة: الفصل الرابع) للتشكيلي السوري كيفورك مراد (الصورة) في «غاليري تانيت» في ميونخ بالتعاون مع آنا غارانو، ليستمرّ لغاية 30 آذار (مارس) 2022.


كشف الستار عن محتويات المعرض الجديد، سيتخلّله عرض حيّ عبر الانترنت عند الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت بيروت. وفي إطار التعريف بمشروعه الجديد، يقول مراد: «نحن محاصرون بالواقع العبثي الذي نعيشه حالياً... نحلم به. بين الماضي المراوغ والمستقبل الوهمي، نتخيّل. نعيد اختراع وعرض واستكشاف إمكانيات وجود المدن الفاضلة». ثم يضيف: «Imaginary Cities يتكشّف من خلال أربعة فصول، وهي عبارة عن تعاونات تهدف لاستكشاف المدن من خلال التكهنات والوقائع، والسيولة والاحتكاك، والسحر، والمرح، والمستقبل...».
* (للاستعلام: www.galerietanit.com)

«عابر سبيل»: المتصوّفة في الأشرفية
تعود فرقة «تجلّي صوفي»، يوم الخميس المقبل للقاء الجمهور في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية)، حيث تحيي حفلة «عابر سبيل» تضم معزوفات أصلية من الموسيقى الصوفية المعاصرة ممزوجة بأشعار صوفية لجلال الدين الرومي، إبن الفارض، إبن عربي، رابعة العدوية وآخرين.


تأسست الفرقة في عام 2015 من فنانين لبنانيين وسوريين التقوا في بيروت، في رصيد كلّ منهم خبرة لا تقلّ عن عشر سنوات، وهم: زكريا العمر (غناء وعود)، طارق بشاشة (كلارينيت/ الصورة)، عبّودي جطل (إيقاع) وعلي صبّاح (غيتار). في رصيد «تجلّي صوفي» عدد من المؤلّفات الموسيقية الخاصة، المستوحاة من أنماط الطرق الصوفية، لكن بنغم متفرّد ومتجدّد، يكسر التوازنات الكلاسيكية للأغنية الصوفية. وتشدّد الفرقة على أنّها تطمح لـ «أرواحنا أن تتصل، وفي الوقت نفسه أن نرشد الحضور إلى الاتصال. نؤمن بأنّ الموسيقى أجمل وأسلم وسيلة نمتلكها، ومتاحة لنا، ونتمنى أن تعبّر عنّا».
* حفلة «عابر سبيل»: الخميس 17 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). الدخول مجاني. للاستعلام: 01/398986