برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، اختارت «الجمعية اللبنانية للفنون البصريّة» (LVAA)، المنظِّمة للجناح اللبناني، المخرجة دانيال عربيد والتشكيلي أيمن بعلبكي لتمثيل لبنان في «المعرض العالمي الـ 59 للفن المعاصر ــ بينالي البندقية» الذي يُقام بين 23 نيسان (أبريل) و27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022. وعن هذا الخيار، تقول أمينة التراث والمفوّضة العامّة للجناح، ندى غندور: «هذا المشروع يدعو إلى رحلة رمزية في عالمنا المعاصر بفضل موضوع ومدينة وفنّانَين يحافظان عن بُعد على التبادل والحوار السياسي والجمالي، من خلال أعمال بعيدة جداً ولكنّها قريبة».
أيمن بعلبكي

هكذا، يعود لبنان إلى «بينالي البندقية» للمرّة الثانية في تاريخه بعد غياب خمسة أعوام، ليكون حاضراً في «أرسنال» (Arsenal)، أحد المعلَميْن التاريخيَّيْن الرئيسَيْن في الحدث الإيطالي، ليسلّط الضوء على أعمال فنّية لبنانية معاصرة تسمح لهذا البلد بأن «يشرق في جميع أنحاء العالم من خلال الفن والثقافة»، وفق ما يرد في البيان الرسمي.
علماً بأنّ سينوغرافيا الجناح اللبناني ستكون من تصميم المهندسة المعمارية ومؤسسة Culture in Architecture ألين أسمر دامان، على أن يُعقد قريباً في بيروت مؤتمر صحافي يشرح كلّ التفاصيل.