◄ افتتحت «الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان» (راصد) مكتبها الإقليمي في مدينة صيدا (جنوب لبنان) بحضور عدد من أعضائها. يذكر أنّ «راصد» هي جمعية إقليمية غير حكومية، أسسها عام 2006 بعض النشطاء في مجال حقوق الإنسان وقضايا اللاجئين.


◄ أعلن «الصندوق العربي للثقافة والفنون ـــ آفاق»، بالتعاون مع «صندوق الأمير كلاوس» و«مؤسسة ماغنوم»، أسماء المستفيدين من منح برنامج «التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي»، الذي اطلق في كانون الثاني (يناير) 2014، خلال مؤتمر صحافي عقد أوّل من أمس في بيروت. وتتيح المنح، التي تشمل الدعمين المادي والتوجيهي، لعشرة مصورين فوتوغرافيين عرب، تنفيذ مشاريع توثيقية تروي حكايات مهمة من العالم العربي، كما ترمي إلى تنمية هذا النمط التصويري. والمستفيدون هم: أميرة الشريف (اليمن)، وإيمان بدير (مصر)، وفيصل الفوزان (الكويت)، وحمادة الرسّام (مصر)، ومحمود النجمي (مصر)، ونتالي نقاش (لبنان)، وعمر إمام (سوريا)، وريم فلكاناز (الإمارات العربية المتحدة)، وسمر حازبون (فلسطين)، وزارا ساميري (المغرب).

◄ قدّمت الفنانة هبة القواس العمل الموسيقي «أنوار الأندلس» على خشبة دار الأوبرا السلطانية في عُمان، خلال اختتام استثنائي للموسم الخامس لدار الأوبرا. هكذا، قدّمت ثلاث حفلات متتالية كعرض أوّل قبل أن تستعد لتجول بعملها على عواصم العالم بدءاً من بيروت.

◄ قرّر الأمن العام اللبناني عدم منح إجازة عرض لفيلم Dodgem لكريستوف كاراباش الذي كان مبرمجاً ضمن المسابقة الرسمية لـ«مهرجان الفيلم اللبناني». وحجة الرقابة هي المشاهد الجنسية «الصادمة» التي يحويها الشريط. السينمائي اللبناني ــ الفرنسي معروف بأسلوبه الإستفزازي الذي سبق أن أثار فضيحة في الدورة الماضي من المهرجان نفسه.

◄ دان السينمائيون المصريين والعرب المشاركون في «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة» منع المخرج السوري محمد ملص من دخول مصر، والمشاركة في المهرجان كرئيس للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من دون سبب معلن. وكان ملص قد حلّ على مصر قبل أسابيع عدّة، وأجرى حواراً على الهواء مباشرة مع الاعلامية منى سلمان على قناة «دريم 2» (برنامج «مصر في يوم»)، ولم يعان أيّ مشكلات في دخول القاهرة (الأخبار 5/6/2014).

◄ غيّب الموت الممثل الكوميدي المصري محمد أبو الحسن عن عمر ناهز 75 عاماً بعد صراع مع المرض. صنع أبو الحسن شهرته من خلال شخصية حنفي في المسرحية الشهيرة «سك على بناتك». ومن بين أعماله الأخرى مسلسلات «الوسية»، و«المال والبنون»، و«عيون»، كذلك شارك في أفلام «شاويش نص الليل»، و«مجرم رغم أنفه»، و«الديكتاتور»، و«صرخة نملة».