ولّى زمن السهرات الجميلة التي كانت القنوات اللبنانية تعرضها ليلة رأس السنة، موظّفةً فيها ميزانية معتَبرة. تغيّرت معادلة الحفلات التي اعتادت القنوات على بثها في تسعينيات وألفين القرن الماضي، لتصبح مجرّد لحظة عالقة في ذاكرة اللبنانيّين. مع الأزمة الاقتصادية والمالية التي ضربت لبنان في السنوات الأخيرة وانعكاساتها الواضحة على القطاع الإعلامي، تحوّلت تلك الليلة على الشاشات إلى حوار عادي مع مجموعة من النجوم الذين «يقفزون» طيلة العام من شاشة إلى أخرى، ناهيك عن بروز ظاهرة «البصّارين» و«العرّافين» الذين يغزون الشاشات، ويفتح الهواء المباشر لهم، فيُتحفون المشاهد بلائحة من التنبؤات «الكارثية» التي تلعب على أعصابه: أزمات اقتصادية مستمرّة، انفجار الوضعين السياسي والأمني، خراب، ظلام، كوارث، طوفان؟....
كارلا حداد تودّع 2021 مع مجموعة من المغنين

على هذا المنوال، تستعدّ القنوات اللبنانية الليلة لوداع عام 2021 بسهرة تغيب عنها المنافسة. إذ لا جديد في البرمجة التي اختارتها المحطات، فالسباق بين الشاشات خال من المفاجآت، كأنّ القنوات قرّرت تعبئة الهواء بجملة من الفقرات البائتة التي تتسابق عليها. هكذا، باتت تقسّم سهرتها بين برامج الألعاب والجوائز، مع مساحة كبيرة للبصّارين الذين يتصدّرون الشاشات. ويمكن القول إنّ ليلة رأس السنة باتت ليلة «العرّافين» بامتياز. سبقت السهرة الموعودة، حملة إعلانية على الشاشات أبطالها «البصّارون»، وسط موسيقى تشويقية تناسب جو الغموض والتنبؤات.
في هذا الإطار، يعرض «تلفزيون لبنان» سهرة فنية سجّلت في أحد فنادق بيروت، يقدّمها شادي مارون وأفلينا مهوّس. يستقبل الثنائي مجموعة نجوم من بينهم: نقولا الاسطا، حنين أبو شقرا، كريستينا صوايا، برناديب حديب، أسعد رشدان. كما تتخلّل السهرة وصلات غنائية من وحي المناسبة. ولن تغيب التوقعات عن «تلفزيون لبنان»، إذ تحلّ جمانة وهبي ضيفة على السهرة لتعرض «تنبؤاتها» للأوضاع في لبنان وبعض الدول العربية.
من جانبها، تحرص mtv على «تلوين» سهرتها بحضور ميشال حايك الذي يعتبر بمثابة «زينة» ضيوف المحطة. إذ تعمل الشاشة اللبنانية سنوياً على تلميع صورة «العرّاف» وتحويله إلى «عالم بالغيب» من خلال لقاء يصوّر حصرياً في استديو خاص، فيتنقّل حايك بين عبارات «مفخخة» تحتمل التأويل. وقد بدأت mtv أخيراً بث برومو ترويجي، معلنةً فيه عن استقبال حايك (بعد نشرة الأخبار المسائية) على شاشتها. يتضمّن البرومو لقطات للضيف وهو يقف عند أعلى الجبل وينظر إلى الأسفل مع نظرة ثاقبة! ثم يبدأ بالقول: «عبر الحاسّة والتركيز، أحاول أن أعرف وأخبركم». هكذا، يعلن حايك عن تجهيز عدّته لإفراغ توقعاته التي ستتنقل بين سعر صرف الدولار والحكومة والانتخابات النيابية أيضاً. رغم فشل غالبية التنبؤات التي أطلقها حايك في السنوات السابقة، إلا أن mtv تعوّل على ذاكرة الناس الضعيفة ومخاوفهم، لتسوّق له بصفته «أبا البصّارين». تواصل mtv سهرة رأس السنة، حيث تطل أنابيلا هلال لمحاورة مجموعة من المغنين من بينهم عاصي الحلاني. ولاحقاً، تترك هلال الهواء لزميلها عباس جعفر الذي سيقدم فقرات ألعاب وجوائز تستمرّ حتى ساعات الصباح الأولى.

تكشف ماغي فرح عن توقعاتها الفلكية عند رودولف هلال

لا تختلف سهرة رأس السنة في mtv عن زميلتها «الجديد». فالقناتان حسمتا أمر المنافسة بينهما باستقبال البصّارين. في مقابل ظهور حايك على شاشة المرّ، تتربّع ليلى عبد اللطيف على هواء محطة تحسين خياط. كما مع زميلها حايك، كذلك الحال بالنسبة إلى البصّارة التي تتعاقد دوماً مع «الجديد» وستطل الليلة يحاورها نيشان. فقد بدأت «الجديد» عرض برومو تشويقي لـ «سيدة التوقعات» كما سمّتها. تحت عنوان «ماذا سينتظر لبنان سياسياً وصحياً في عام 2022، مع احتمالية حدوث كوارث طبيعية»، عنونت «الجديد» إطلالة البصارة التي كانت عرضة في السنوات الأخيرة لموجة سخرية بسبب توقعاتها الفاشلة. وللسنة السابعة على التوالي، تبدأ «الجديد» صباح اليوم ببرنامج الألعاب والمسابقات «خلي عينك ع الجديد» الذي يتلقّى اتصالات من المواطنين. يتناوب على تقديم الفقرة الصباحية التي تمتد طيلة النهار، مذيعو البرامج الصباحية في «الجديد» ومقدّمو الأخبار والمراسلون. ومساء، تستكمل القناة اللبنانية عرض الحلقة الخاصة التي قدمها نيشان وتحمل اسم «أنا مين» التي بُثّ جزؤها الأول الأسبوع الماضي. في الحلقة، يواصل نيشان مع المرأة الأربعينية البحث عن والديها الحقيقيّين في مستشفيات بيروت.
من جهتها، تخصّص lbci برمجة طويلة تنطلق صباح اليوم (08:00) لغاية المساء، يقدّمها وسام حنا الذي يتلقّى الاتصالات ويوزع الجوائز. يستقبل الممثل اللبناني باقة من الفنانين، بالإضافة إلى تنقلات الممثل ايلي شمالي في غالبية المناطق اللبنانية لتقديم الجوائز أيضاً. مساءً، يتولى مهام السهرة كل من رودولف هلال وكارلا حداد اللذين يستقبلان مجموعة من المغنيين، مع إعطاء مساحة لإطلالة ماغي فرح التي تكشف عن توقعاتها الفلكية وبعض التطورات السياسية. سهرة لا تحمل أي جديد على lbci تشبه الحفلات التي قدّمتها في السنوات السابقة.
من جانبها، لا تعرض nbn سهرة مميزة الليلة، بل تغيب الاحتفالات عن المحطة اللبنانية، مكتفيةً بظهور البصّارة جومانة قبيسي التي تتحدث في الأبراج والتطورات السياسية. من جانبها، صوّرت otv حلقة خاصة من برنامج «رح نبقى سوا» الذي يقدمه جورج عقل وغدي فرنسيس. يستقبل الثنائي مجموعة من الضيوف من مختلف المجالات. ولن يغيب عن الحوار الحديث في السياسة وقضايا الناس من خلال سلسلة تقارير تعرض ضمن السهرة. بعد انتهاء حلقة «رح نبقى سوا»، تتابع otv السهرة مع حلقة تحمل عنوان «لبنان الأمل» تستمر حتى ساعات الصباح ويطل فيها أكثر من 12 ضيفاً من مختلف المجالات.

اربطوا الأحزمة مع ميشال حايك!

أما بالنسبة إلى Ltv السوري الذي يتخذ من بيروت مكاناً له، فتطغى على سهرته طابع الفن والجوائز والأبراج. إذ تستقبل رابعة الزيات مجموعة من المغنّين من بينهم ميشال قزي، ونانسي نصرالله، وأمير يزبك، وصبحي توفيق والسورية ميريام عطالله. تتضمن الحلقة وصلات غنائية مستوحاة من العيد. كذلك، يطل الثلاثي كرم حلوم وعطا حلوم ونانسي نادر في مسابقات جوائز، ويحاورون عالمتي الفلك كارمن شماس وجمانة وهبي.