◄ إعلان باسم يوسف عن توقّف برنامجه «البرنامج» نهائياً لم يشغل الأوساط العربية فحسب، بل وصلت ارتداداته إلى مختلف أنحاء العالم. إلى جانب التقارير التي عرضتها شاشات عدّة مثل «بي. بي. سي.» و«سي. أن. أن.»، و«فوكس»، خصّصت معظم الصحف الأجنبية مساحة للخبر الذي أعلنه الإعلامي الساخر خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد أوّل من أمس في «مسرح راديو» في وسط القاهرة (الأخبار 3/6/2014).


القائمة ضمّت أسماء أميركية مهمّة مثل الـ«نيويورك تايمز»، والـ«وول ستريت جورنال»، و«لوس أنجليس تايمز»، والـ«واشنطن بوست»، فضلاً عن الـ«غادريان» البريطانية، والـ«دوتشيه فيليه» الألمانية، و«هآرتس» الإسرائيلية وغيرها. إلى جانب سرد تفاصيل المؤتمر والتطرّق إلى محطات بارزة في حياة يوسف المهنية، أجمعت هذه المؤسسات على أنّ عدم عودة «البرنامج» إلى الشاشة يعتبر «مؤشراً على تدهور واقع الحرّيات في مصر، كما أنّه سيطرح أسئلة جوهرية حول هذه المسألة في العهد الجديد». رغم عدم تحديد الجرّاح السابق لطبيعة الضغوط التي تعرّض لها ومصدرها، لمحت الصحف إلى أنّ السبب الرئيس وراء قرار باسم يوسف هو المضايقات التي مورست عليه من قبل «نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي». على سبيل المثال، وصفته الـ«غارديان» بأنّه «بارومتر لقياس حرّية التعبير» في المحروسة، فيما اعتبرت «لوس أنجليس تايمز» أنّ «مؤيدي السيسي العنيدين الذين كانوا مبتهجين بانتقادات باسم يوسف للرئيس المعزول محمد مرسي في الماضي، لم يتحملوا السخرية من القداسة التي أحاطت بشخصية السيسي بعد استحواذه على السلطة عقب انقلاب الصيف الماضي».

◄ اجتمعت إليسا مع مدير شركة «روتانا» سالم الهندي في دبي، واستمعا إلى أغنيات الألبوم الجديد واتفقا على طرحه خلال عيد الفطر. يذكر أنّ آخر ألبوم للنجمة اللبنانية صدر قبل عامين بعنوان «أسعد واحدة».


◄ تستكمل وفاء موصللي تصوير مشاهدها في «باب الحارة 6» الذي يعرض في رمضان المقبل على قناتي mbc وlbci. واعتبرت الممثلة السورية أنّ «باب الحارة» حالة فريدة نعيشها، ومهما ابتعدنا عن أجواء تصويره، ترجع إلينا هذه الحماسة القوية حالما نعود لاستئناف تصويره، ويشعر أبطاله بأنهم صاروا عائلة واحدة».

◄ للمرة الأولى في مسيرتها، تستعد أصالة نصري لطرح أغنية دينية باللهجة الخليجية بعنوان «لي إله» (كلمات مشعل وألحان الأغر). ومن المقرر أن تطلق النجمة السورية أغنيتها تزامناً مع شهر رمضان، كما سيتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب.

◄ تختتم منى أبو حمزة الموسم الحالي من برنامج «حديث البلد» غداً الخميس (21:30 _ mtv) وتستضيف: مايا دياب، ميشال قزي، الياس وغسان الرحباني، نيكولا معوض، بونيتا سعادة، كريستينا خاطر وإيلي مسعد.