هي كانت أكثر «سيدة أولى» محبوبة، وأيقونةً احتذت بها النساء في عصرها. في نهارٍ واحد ولأيامٍ معدودة، أصبحت ملكة الولايات المتحدة غير المتوّجة، وأكثر بكثيرٍ من مجرّد سيدةٍ أولى. في فيلمه الأول الناطق بالإنكليزية، اختار المخرج التشيلي بابلو لارين تقديم صورةٍ متناقضة وحميميّة لأكثر زوجات الرؤساء شهرة. في فيلمه «جاكي» (2016)، يصف لارين الأيام التي أعقبت اغتيال رئيس الولايات المتحدة جون إف كينيدي (1917 ـــ 1963). اختار لارين قصةً أميركية بامتياز، لكنّ تداعياتها عالمية. ونظراً إلى أنّ المخرج التشيلي غير تقليدي، فقد ابتعد الفيلم عن السياسة والسيرة (من المهد إلى اللحد) وركّز على جزءٍ محددٍ جداً: سبعة أيام بعد اغتيال كينيدي. بسيناريو ذكي جداً، وضع لارين جاكي (ناتالي بورتمان) في موقفَي «اعتراف»: موقف السيدة الأولى من الاغتيال من خلال مقابلةٍ مع مجلة «لايف» بعد الحدث، وموقف المرأة من خلال محادثاتها مع الكاهن، إلى جانب خط سردٍ ثالث مستقل يعيد بناء ذاكرة جاكلين المأساوية والحديثة: كيف تصرّفت بعد الطلقة التي أصابت زوجها؟ كيف نظّفت الدماء من تحت أظافرها؟ كيف نقلت الخبر لأطفالها؟ كيف تصرّفت داخل الطائرة؟ لحظة استحمامها بعد الاغتيال، ترتيبات الجنازة التي أرادتها أن تكون مشابهة لجنازة أبراهام لنكولن. يستمر الفيلم في العودة إلى الأحداث التي تلت الاغتيال، حتى يمكننا مشاهدة لحظة الاغتيال في الدقائق الأخيرة من الفيلم.
وفقاً لأسلوب لارين الإخراجي المتنوّع والمليء بالألغاز، تنقّل المخرج التشيلي ذهاباً وإياباً في الزمن في الوقت المناسب، وتأرجح بين المواقف الملحميّة واللّحظات الحميميّة. تناقضٌ شبه فصاميٍّ يسود مشاهد الفيلم الدّقيقة والأنيقة.
تمكّن لارين من إبراز الحزن الشخصي لامرأةٍ فقدت زوجها والخوف الدولي في خضم حربٍ باردة. ومن قلب المرأة المفجوع، أخرجَ الصراعات السياسية القبيحة. لم يجف حتى الدم على فستان جاكي عندما كان عليها المساعدة كسيدة أولى في أداء اليمين للرئيس المقبل، بجانب نعش زوجها. «جاكي» فيلمٌ مربك، باردٌ وعنيف في الوقت نفسه، مثل بطلته تماماً.
قدّمت بورتمان أفضل أداءٍ لها راوح بين الضعف والفتور والقوة الهائلة والإرادة التي لا تُصدق. لقد عرف لارين تماماً أين ومتى يُظهر جاكي على أنها امرأة ضعيفة وحساسة، وأين ومتى يظهر جبروتها. نجح في إعادة بناء وثيقةٍ تاريخية، وكشف شعور امرأة اضطرت للعضّ على جرحها في أوقاتٍ كانت لا تريد سوى الحزن والحداد والاختلاء بأولادها.

Jackie على نتفليكس