تحت عنوان «الفن الجريح»، يُفتتح في «فيلا عودة» (الأشرفية ــ بيروت)، اليوم الأربعاء، معرض جديد سيستمرّ لغاية 16 كانون الثاني (يناير) المقبل (من س: 11:00 لغاية 19:30).الحدث عبارة عن «تعبير فني جديد» مستوحى من الـ Kintsugi (الترميم بالذهب) وعلاج الصدمات، في أعقاب الكارثة التي خلّفها تفجير مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) الماضي على الأصعدة كافة، خصوصاً لناحية الفن والثقافة. يأمل القائمون على «الفن الجريح» (القيّم جان لوي مينغي ــ تنظيم بنك BEMO) في أن يتمكّن المعرض من «إنارة طريق كل واحد منا في إعادة البناء حتى لا ننسى ولا نستسلم أبداً»، فإخلاصاً للضحايا «لا تكفي مداواة الجراح وإخفاء الحدث... فنحن ملزمون بأن نولد من جديد ونعيش أكثر وبطريقة أفضل».
في اتصال مع «الأخبار»، يوضح المعمار جان لوي مينغي أنّ «الفن الجريح» ينقسم إلى ثلاثة أجزاء. الأوّل مستوحى من الفاجعة لأنطوني خليل ونبيل نحّاس وعماد فخري وأروى سيف الدين وآخرين. ويضم الثاني أعمالاً من مجموعات خاصّة أتلفها التفجير، تمت «مداواتها» بواسطة الموسيقى والإضاءة إلى جانب نصوص لشعراء نظموا قصائد عن بيروت، أمثال صلاح ستيتية، نادية تويني، جبران خليل جبران وغيرهم. أما الجزء الثالث، فيتألّف من أعمال تمّ تحويلها بواسطة «لفتات فنية» على يد فنانين من لبنان وخارجه.

* افتتاح معرض «الفن الجريح»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الثانية بعد الظهر ــ «فيلا عودة» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا