المزادان اللذان لم يثيرا حفيظة العرب الذين يتباهى كثيرون منهم اليوم بتطبيع علاقتهم مع الصهاينة فيما يهرول آخرون في هذا الاتجاه، يبدو أنّهما أغضبا جهات رسمية وشخصيات عامة وفاعلين في المشهد الثقافي في الكيان المحتل. فهؤلاء، يظهرون حالياً بهيئة الحريصين على التاريخ والإرث الإسلاميَيْن الذين استولوا عليه ويواصلون سرقته منذ عقود.
على سبيل المثال، قال القيّم على الفوتوغرافيا في «متحف تل أبيب للفنون» ونائب رئيس Icom Israel، راز سميرة، إنّ القطع «مميزة وفريدة من نوعها»، مستنكراً أن «تختفي الآن من المشهد العام وتنتقل إلى ملكية خاصة». من ناحيتها، كانت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية قد ذكرت أنّ وزارة ثقافة العدو طلبت من متحف «أل آيه ماير للفن الإسلامي في القدس» الذي تأسس في عام 1974، الكشف عن وثائق حول ملكية القطع المنوي بيعها، في محاولة منها لوقف العملية. وبحسب التقرير، فإنّ المتحف الذي زعم أن هدفه هو «تشجيع التعايش السلمي بين اليهود والعرب من خلال تقدير فن الشرق الأوسط» لم يقدّم هذه المستندات حتى كتابة هذه السطور، بحجّة أنّ «المؤسسة هي التي قرّرت البيع وهي التي وقّعت العقد مع «سوذبيز»...».
إصرار المتحف الإسرائيلي على المضي قدماً بالمزادَيْن المنتظرَيْن ينبع من أمل في جني ملايين الدولارات في محاولة لإنقاذ نفسه خصوصاً من تداعيات جائحة كورونا التي تجبره حالياً على إغلاق أبوابه. كيف لا؟ ونحن نعيش في وقت يشهد فيه العالم تنافساً خليجياً محموماً على القطع الفنية التي تُعرض في المزادات العالمية، لا سيّما تلك التي تضم أعمالاً إسلامية. في هذا السياق، يشدّد مراقبون ومتخصّصون في هذا الشأن على أنّ الترويج المتزايد لهذا النوع من الأحداث الفنية عبر الإعلام العربي والأجنبي بالاستعانة بخبراء أجانب، تُرجم في الأسواق العالمية «كباشاً حاداً» بين السعودية والإمارات من جهة، وقطر من جهة أخرى. شدّ حبال، أدّى إلى صرف مئات الملايين من الدولارات خلال العقد الماضي.
يأمل المنظمون جمع ما يقرب من تسعة ملايين دولار
ومَن مِنّا لا يذكر مهزلة استحواذ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على لوحة «مخلّص العالم» الشهيرة لليوناردو دافنشي لقاء 450 مليون دولار أميركي بعدما كان يفاوض عليها القطريون. غير أنّ المضحك في الأمر أنّ تقارير علمية لأربعة خبراء من «جامعة أوكسفورد» البريطانية أكدت، قبل فترة، أنّ العمل الفني لا يعود في الواقع للفنان الإيطالي الشهير، ما دفع بالسعوديين إلى إعادتها لدار مزادات «كريستيز» التي تواصلت مع البائع، وهو مليونير روسي، الذي رفض استعادتها، فيما لا تزال المسألة عالقة حتى الآن.
وفيما تتجه الأنظار حالياً إلى موعد إقامة المزادَيْن، وإذا ما كان هذا سيحدث أصلاً، يبقى الأكيد أنّه في ظل موجة «السلام» التي تضرب منطقتنا، سيكون الفن والثقافة من القطاعات الأساسية التي سيسلب الكيان المحتل أموال العرب، وفي مقدّمتهم الخليجيون طبعاً، من خلالها!
اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا