◄ يدرس الباحث عبد العظيم بدران في «كيف تُحكم إيران» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، السياسات الإيرانية العامة منذ 1989 بهدف معرفة آليات النظام السياسي وحركة القوى السياسية في الممارسات الانتخابية. تقسم الدراسة إلى فصول خمسة من بينها «محددات السياسات العامة في الجمهورية الاسلامية الايرانية» ومستقبل هذه السياسات.
◄ يضمّ مؤلَّف سمير فرحات الجديد مجموعة من القصائد والقصص القصيرة. الكاتب اللبناني يوقّع «صانع الراقصات» بدءاً من الرابعة من بعد ظهر 5 نيسان (أبريل) في «الجامعة الأنطونية» في بعبدا.

◄ يعرّف سمير ابراهيم خليل حسن «سبيل الله وسبيل الطاغوت» (دار الساقي) بسبيلين: «سبيل الله، وهو سبيل الإنسان إلى نور العلم والمُلك والأمن والقوّة والعزّ. وسبيل الطاغوت، وهو سبيل مَن يجهل إلى ظلمات الجهل، فيضيع منه الملك ويخاف ويضعف ويُذلّ». الباحث السوري بدأ بدراسة الفكر الديني منذ عام 1992 من أجل نقده، ولكنّه تحوّل من نقد الدين إلى الايمان به معتبراً إياه «الطريق نحو المدنية».

◄ اهتدى جودت فخر الدين إلى نبرة تجمع بين تأمل الطبيعة وإيقاع التفعيلة منذ بداياته. الشاعر اللبناني يتوجّه هذه المرة للأطفال في «ثلاثون قصيدة للأطفال» (دار الحدائق) الذي فاز بـ «جائزة الشيخ زايد للكتاب/ فرع أدب الطفل 2014». يناسب هذا العمل الأطفال ابتداءً من الخامسة، ويقوم على «استخدام سلس للأوزان وتنوّع المواضيع وابتكار الصور».

◄ العدد 98 (ربيع 2014) من «مجلة الدراسات الفلسطينية» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) يوجّه تحية إلى «أسرى الحرية» عبر حوارين مع الأسيرين الأمين العام لـ «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أحمد سعدات، وعضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» مروان البرغوثي. يتحدث الاثنان عن تجربتهما داخل سجون الاحتلال ومواقفهما من التطورات السياسية. إلى جانب الحوارين، تفرد المجلة صفحاتها لمجموعة من المقالات عن موقع الأسرى الفلسطينيين في القانون الدولي الانساني. ويبحث فواز طرابلسي في «تطبيقات النموذج الجنوب أفريقي على فلسطين»، وجميل مطر في «الثورة في مصر»، ورندة حيدر في «الوجوه المتعددة لأرييل شارون»، ومحمد علي الخالدي في «نقد المقولات الأخلاقية للعقيدة الصهيونية والسياسات الاسرائيلية» وريتا عوض في «رؤيا خليل حاوي الشعرية بين حربي حزيران وتشرين»...

◄ الحبّ، والشعر، والليل، والبحر، والبادية، والأبوة والموت... تيمات تسود ديوان «البحر يبدّل قميصه» (دار الريس). الكاتبة العمانية عائشة السيفي تنحاز إلى مناخات الطبيعة، وتحضر ثقافتها القرآنية في ثنايا قصائدها، متوجّهةً في إحداها إلى الشاعر مظفر النواب.

◄ أصدر الياس متري عازار ديوانه الأول «من دفاتري» (مكتبة بيسان) بعد مسيرة طويلة في الحقل التربوي. يؤرخ في قصائده مراحل حياته وأحداثاً طبعته كما يقدم تفسيره للحياة والوطن والشهادة والحب والفراق والعائلة والحرب الأهلية.