أعلنت «جمعية تيرو للفنون» و«المسرح الوطني اللبناني» و«مسرح إسطنبولي»، عن برنامج الدورة الثانية من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي». تحت شعار «تحية إلى بيروت»، إذ يقام الحدث في الفترة الممتدة بين 10 و12 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي في «المسرح الوطني اللبناني» في مدينة صور (جنوب لبنان)، بمشاركة حكائين من لبنان للعروض المباشرة، وهم: خالد نعنع، سارة قصير، نسيم علوان، رجاء بشارة، غوى علام، سحر شحادي، فاطمة زعرور ورنا غدار. أما الحكائون في العروض الإلكترونية، فهم: جهاد درويش وآن وانغ من فرنسا، نيروز الطنبولي من مصر، سعاد حموعر وأحمد الدحرشي وأمال المزوري من المغرب، نعيمة مهايلية من الجزائر، دنيس أسعد وحنين طربيه ومحمد الحاج أحمد من فلسطين، أحمد الراشدي من سلطنة عمان، إلى جانب بافلينا مارفين وطوماس ديافاس وسام الباتروس من اليونان.

يهدف المهرجان إلى المحافظة على التراث والهوية والفن الحكواتي عبر إقامة تظاهرة فنية لتبادل تجارب وممارسات تراثية مختلفة بين بلدان عدّة، وتسليط الضوء على أهمية اللغة العربية الفصحى والحفاظ عليها وإعادة تأهيل فنّ الحكاية الشعبية.
في هذا السياق، لفت مؤسس «المسرح الوطني اللبناني»، الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، إلى أنّ إقامة المهرجان تشكل استمرارية للحياة الفنية والثقافية رغم كل الظروف: «نحن محكومون بالأمل ومتمسّكون بالحب من أجل أن يبقى الفن وتستمر العلاقة مع الجمهور والمتلقي، فحيث تكون الشمس يكون المسرح».

* «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي»: بين 10 و12 تشرين الأوّل ــ «المسرح الوطني اللبناني» (صور ــ جنوب لبنان) وعبر الإنترنت.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا