قبل تسع سنوات، أطلق مراد المطهري تظاهرة «جاز في قرطاج». الظروف الصعبة في تونس، خلال السنوات الأخيرة، لم تحل دون استمرار المهرجان الذي تشهده البلاد هذا العام ابتداءً من 3 نيسان (أبريل) حتى ١٣ منه، مستضيفاً أسماء شابة ومخضرمة في عالم الجاز والبلوز . هكذا، ستحتضن ضاحية قمرت السياحية الدورة التاسعة من المهرجان الذي تقطّعت مواعيده بعد أحداث «١٤ يناير»، وشهد تراجع دعم الدولة له.
هذه العقبات أشار إليها مراد المطهري في مؤتمر المهرجان، قبل أن يؤكّد على اختيار العروض التي تمت بناء على استفتاء لعشاق موسيقى الجاز والبلوز عبر فايسبوك. الموعد المنتظر تفتتحه عازفة الغيتار الكرواتية آنا فيدوفيتش في أمسية (3/4) تجمعها بالمغنية الأميركية النيجيرية أيوكا التي بدأت تشقّ طريقها في الجاز منذ ألبومها الأوّل عام 2004. سهرة تونسية بريطانية على البرنامج مع التونسي عبد الرؤوف الورتاني وفرقته والمغنية البريطانية ألكس هيبورن (4/4). أما موسيقى البلوز والفانك والسول، فستكون مع الفنانة الفرنسية نينا أتال برفقة الكاميرونية ساندرا نكاكي (5/4). سهرة مع موسيقى البوب تقدّمها فرقة التونسي نور حركاتي بمشاركة فنان البلوز الأميركي لاكي بيترسون (6/4).

تفتتح المهرجان عازفة الغيتار الكرواتية آنا فيدوفيتش



أما أحد أهم وجوه الجاز الأحياء عازف البيانو الأميركي فريدي كول (شقيق الفنان الراحل نات كينغ كول) فسيقدّم أمسية مع فنانة البلوز والسول الجنوب أميركية غابي مورينو (8/4).
سهرات «جاز في قرطاج» تتواصل مع السويدية فريديريكا ستال والأوركسترا البرازيلية «دو فوبا» (9/4)، فيما تليها حفلة مع البريطاني جو ستيلغو والغانية ياكوتو (10/4)، على أن يكون الموعد التالي مع الثلاثي النمسوي بوشنغ وساس ودياباتي في Mutua، برفقة الفنانة البرتغالية آنا مورا (11/4). المشاركات التونسية تتمثّل أيضاً مع بهاء إلى جانب فنانة السول البريطانية جوس ستون (12/4). وسيختتم المهرجان الفنان السويدي بيتر فون بويل ومغني الروك فولك السويسري باستيان بيكر (13/4). إذاً، عاد مهرجان الجاز الذي شكّل خلال السنوات الأخيرة نافذة على أهم النتاجات العالمية الحديثة في الجاز والبلوز. وكان المطهري قد نظم سهرات الجاز في مدينة طبرقة شمال تونس التي اشتهرت منذ الستينيات بمهرجانها الدولي للجاز، قبل أن يتوقّف بعد «١٤ يناير» بسبب اتهامات للمنظمين بالفساد المالي.
وبذلك تكون تونس قد خسرت فسحة مهمة، وخصوصاً أنّ «مهرجان طبرقة الدولي لموسيقى الجاز» أسهم في الترويج لمدينة طبرقة الجميلة ولموسيقى الجاز أيضاً. فهل تكون الدورة التاسعة لـ«جاز في قرطاج» باباً لإحياء «مهرجان طبرقة الدولي لموسيقى الجاز» وخصوصاً أن وزير الثقافة الجديد مراد الصكلي مؤلف موسيقي وأستاذ في «المعهد العالي للموسيقى في تونس»؟



«جاز في قرطاج»: من 3 حتى ١٣ نيسان (أبريل) ـــ
http://www.jazzacarthage.com