■ يحتفل «محترف نجوى بركات للرواية» ووزارة الثقافة البحرينية في المنامة اليوم باختتام الدورة الثانية منه التي استضافتها الوزارة وموّلتها، وشارك فيها 7 كتاب من مصر وسوريا وعُمان وفلسطين. وخلال الاحتفال سيُعلن عن اسم الرواية الفائزة التي اختارتها لجنة تحكيم مؤلفة من الشاعر اللبناني عباس بيضون والشاعر البحريني قاسم حداد، ومديرة «دار الآداب» اللبنانية رنا إدريس.


ونتج من هذه الدورة سبع روايات، تولت إصدارها دار «الآداب» هي: «سيليني» للمصرية أسماء الشيخ، و«الزيارة» للبحرينية رنوة العصمي، و«التي تعدّ السلالم» للبحرينية هدى حمد، و«جارية» للبحرينية منيرو سوار، و«فندق بارون» للسوري عبدو خليل، و«بردقانة» للفلسطيني إياد برغوثي، و«مداد الروح» للبحريني أيمن جعفر.

■ دعت دائرة الفنون الجميلة في «الجامعة الأميركية في بيروت» إلى حفلة عزف على البيانو لفارتان أغوبيان عند السادسة والنصف مساء بعد غد السبت في قاعة «أسمبلي هول». وفي البرنامج مقطوعات لموزار وبيتهوفن وشوبان ودبيبوسي ورحمانينوف وباباجنيان وغيرهم. كذلك دعا «مركز الالتزام المدني» و«خدمة المجتمع» في الجامعة و«جمعية موسيقيي الحجرة الناشئين» إلى حفلة يقدّمها ميشال ربيز والطلاب عند السابعة والنصف من مساء الأحد المقبل في قاعة «أسمبلي هول».


■ أسئلة عديدة وأجوبة يقدّمها فواز طرابلسي في كتابه «ثورات بلا ثوّار» (دار الريس): ماهية العنف الذي أفرزته الانتفاضات العربية، دور اليسار والعروبة في خضم هذه التحولات. يغوص الكاتب في العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي أدّت إلى «الرببع العربي». الكتاب سيكون محور حلقة نقاش يقيمها «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» عند السادسة من مساء اليوم في قاعة المجلس (بيروت ــ نزلة برج أبي حيدر) وتجمع كلاً من: كريم مروة، أنطوان حداد ونصري الصايغ، ويديرها عبد الله رزق.

■ «في ثنايا تاريخ بيروت حكايات ومرويات شعبية تشكّل لوحة نوستالجية جميلة من تراث لبنان ذات نكهة مميّزة اختصّ بها البيارتة دون سواهم لما انفردت به بيروتنا الغالية الحبيبة من إرث غني تتوارثه الأجيال». جمل تتصدّر بطاقة الدعوة إلى لقاء «بيروت... بيروت... وتلك الذكريات». الندوة يقيمها «مركز التراث اللبناني» في «الجامعة اللبنانية الأميركية» LAU عند السابعة من مساء الاثنين 7 نيسان (أبريل) في كلية الإدارة والأعمال في مبنى الجامعة الجديد (قريطم بيروت). تتخلّل اللقاء كلمات ومحاضرات تركّز على «أهمية المصادر غير التقليدية في عملية جمع التراث: أفندي الغلغول ــ تراث بيروت القديم نموذجاً» (نادر سراج) و«ملامح نوستالجية من تراث بيروت أيام زمان» (عبد اللطيف فاخوري) بمشاركة الشاعر هنري زغيب. للاستعلام: 01/786464

■ عدد كبير من الشعراء العرب يشاركون في «مهرجان الأبجدية الشعري الأول» الذي يقيمه «المجلس الثقافي في بلاد جبيل» و«التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث» في الحادية عشرة من قبل ظهر 30 آذار (مارس) في «منتجع الأوريزون السياحي» (حبوب، جبيل). يشارك في الاحتفال الشعراء: حيدر محمود (الأردن)، مليكة العاصمي (المغرب)، حميد سعيد (العراق)، سهام الشعشاع (سوريا)، فؤاد طمان (مصر)، المنصف المزغني (تونس)، حنين عمر (الجزائر) وأنطوان رعد (لبنان).
للاستعلام: 03/128678