◄ أعربت منظمة «مراسلون بلا حدود» في بيان أصدرته أمس عن قلقها حيال الأحكام القضائية التي صدرت أخيراً بحق صحافيين لبنانيين، ودعت إلى إجراء إصلاح تشريعي للنصوص القانونية التي تنظم مهنة الصحافة، على اعتبار أنها تنطبق على الصحافة المكتوبة فقط، لكنها حتى الآن تشمل كل أنواع وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى لجوء القاضي أحياناً إلى القانون الجنائي عند محاكمة الصحافيين.
كذلك، أعربت المنظمة عن أسفها لغياب قوانين تضمن وصول الصحافي الى المعلومة أو تحمي مصادره، وقد أشار البيان إلى محاكمة الصحافي رامي عيشة أمام القضاء العسكري، والحكم الصادر بحق الصحافية رشا أبو زكي، واستدعاء مكتب الجرائم الإلكترونية الصحافي عماد بزي. وأفرد مساحة واسعة لشرح قضية الزميل محمد نزال والحكم الذي صدر أخيراً بحقه وبحق «الأخبار» التي أعلنت رفضها المثول أمام القضاء في مجموعة دعاوى؛ منها قضية الزميل محمد زبيب، والدعوة المرفوعة ضده من شركة «سبينس» ومقال رئيس تحرير «الأخبار» الزميل إبراهيم الأمين الذي انتقد فيه رئيس الجمهورية ميشال سليمان، فأحاله وزير العدل أشرف ريفي إلى النياية العامة.

◄ طرحت نانسي عجرم أمس كليب أغنيتها «ما تيجي هنا» (كلمات أيمن بهجت قمر وألحان وليد سعد). العمل الذي صوّره المخرج جو بو عيد، يروي قصة بائعة بطيخ، ويشاركها ملك جمال لبنان 2013 أيمن موسى (الأخبار 13/2/2014).

◄ تفتح قناة lbci وموقع now الإلكتروني موسم انتخاب رئيس جديد للجمهورية، عبر برنامج مخصّص عن الحدث. يستضيف مارسيل غانم في برنامج «كلام رئيس» استثنائيّاً الثلاثاء المقبل (21:30_lbci) الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يعتبر بمثابة الداعم الأوّل لانتخاب رئيس للجمهورية، على أن يطلّ البرنامج كل خميس بالتوقيت نفسه، ويخصّص حلقاته لموضوع انتخاب رئيس تحت عنوان «رئاسيّات 2014» (الأخبار 20/3/2014). وستنطلق حملة ضخمة تحت شعار «بدنا رئيس». كما سيخصّص موقع إلكتروني يسمح للمواطنين والنواب بالتصويت لخمسة مرشحين من اختيارهم، وتصنيفهم حسب معايير وفقاً لوثيقة بكركي. يذهب تصويت المواطنين الى النواب في كل دائرة، وسيكون هناك معايير صارمة لتصويت المواطنين منعاً للتصويت المتكرر والعشوائي.

◄ انتهى نجم «آراب آيدول 2» محمد عساف من تصوير أغنيته «يا حلالي ويا مالي» (كلمات نزار فرنسيس، وألحان رواد رعد) تحت إدارة المخرج ديفيد زعني في أوّل تعاون بينهما. وصوّر المغني الفلسطيني عمله الجديد في مخيم برج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبية على مدار يوم كامل.

◄ احتفل موقع تويتر أمس بالذكرى الثامنة لإطلاق أول تغريدة، وكانت لمؤسسه جاك دورسي، قبل أن تصبح خدماته للعامة في تموز (يوليو) 2006. وفي هذه المناسبة، أتاح الموقع خدمة «#firsttweets» التي تمكّن المستخدمين من استعادة أول تغريدة دوّنوها على تويتر، وكذلك التغريدات الأولى للمشاهير.