◄ شارك صحافيون لبنانيون أمس في وقفة تضامنية «صامتة» في ساحة الشهداء في بيروت، مطالبين بإطلاق سراح أربعة صحافيين من طاقم قناة «الجزيرة» القطرية اعتقلوا في مصر أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وبوقف استهداف الصحافيين لأسباب سياسية. ولبّى العشرات من الصحافيين دعوة شبكة «الجزيرة» لوقفة تضامنية في 30 دولة في إطار «يوم عالمي» للمطالبة بإطلاق سراح مراسلي الشبكة ومصوريها.


وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على صحافيي «الجزيرة» الأربعة في أواخر كانون الأول الماضي، موجهة إليهم تهماً عدة، من بينها حيازة أدوات بث من دون ترخيص، والتحريض على العنف، وبث دعايات كاذبة. في السياق نفسه، تقدّم محامٍ مصري أمس بدعوى قضائية يُطالب فيها باعتبار «الجزيرة»، و«الجزيرة مباشر مصر» من القنوات الداعية إلى «العنف والفتنة والداعمة والممولة والمصدرة للإرهاب داخل الأراضي المصرية».

◄ في إحدى الشقق السكنية في منطقة عابدين، بدأت المخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى أمس تصوير مسلسل «سجن النساء» (للكاتبة فتحية العسال، وسيناريو وحوار مريم نعوم) المقرّر عرضه في رمضان. والعمل دراما واقعية مكوّنة من 30 حلقة تدور في قالب إنساني تشويقي، وهو من بطولة نيللي كريم، روبي، درة زروق.

◄ لفتت الممثلة المصرية المعتزلة نجلاء فتحي الأنظار عندما قدّمت العزاء للممثل خالد أبو النجا بوفاة والدته في «مسجد عمر بن عبد العزيز» في مصر الجديدة. ومن المعروف أن الفنانة الجميلة لا تظهر كثيراً في الإعلام، إلا أنها بدت متأثرة برحيل والدة زميلها التي كانت حماتها سابقاً، لأنها كانت متزوجة بسيف أبو النجا.

◄ توفي أوّل من أمس مدير التصوير السوري هشام المالح عن 63 عاماً، وكان الراحل أحد صنّاع العديد من الأعمال السورية المهمّة، منها مسلسلات: «أيام الغضب»، «عيلة خمس نجوم» «يوميات مدير عام». وكان الممثل أيمن زيدان من أوائل الفنانين الذين نعوا الراحل على صفحته على الفايسبوك، قائلاً: «تستمر لعبة الموت بخطف مبدعي الزمن الجميل. هشام ربما لم تنصفك الدنيا، لكني آمل أن ينصفك التاريخ».

◄ أعلنت شركة «روتانا» أنّها طرحت في الأسواق ألبوم المغني التونسي صابر الرباعي «أجمل مختصر»، وهي الأغنية التي بدأت الإذاعات ببثها منذ أيام.

◄ كشف الممثل المصري نور الشريف، أنه سيعود إلى القاهرة بعد الانتهاء من إجراء بعض الفحوص الطبية في لندن للاطمئنان إلى صحته بعد الأزمة التي تعرض لها أخيراً.

◄ انضمت الممثلتان السوريتان سوزان نجم الدين وكندة حنا إلى قائمة الفنانين المشاركين في المسلسل الإماراتي «وش رجعك» الذي تخرجه رشا شربتجي. وقد كتب قصته رياض نعسان آغا.

◄ خلال مؤتمر صحافي أقيم في أحد فنادق القاهرة، أعلنت شبكة osn أمس أنها ستبدأ عروض برنامج الـ boss للصحافي المصري إبراهيم عيسى يوم الخميس المقبل بشكل أسبوعي.