يشكّل الحديد والشظايا مادّة أساسيّة في أعمال جنان مكّي باشو (الصورة)، وخصوصاً تلك الشظايا الإسرائيلية التي سقطت على منزل الفنانة في كورنيش المزرعة خلال الثمانينيات. هكذا صنعت من هذه الشظايا تماثيل لأشجار الأرز، وواصلت الفنانة التشكيلية اللبنانية العمل على تطويع الحديد والمعدن في معرضها «حضارة» (2016).

حينها استفاضت في نحت وتشكيل مشهديّة كبيرة لتيارات السواد التي اجتاحت المنطقة، من الدبابات وأدوات الحرب والدراجات النارية التي كان يقودها الإرهابيون، ولم تغب عنها زوارق المهاجرين اللاجئين التي تعود إليها مجدداً في معرضها الفردي الجديد «فصول الهجرة اللامتناهية» الذي ينطلق في «غاليري أجيال» (الحمرا ــــ بيروت) عند السادسة من مساء الخميس 8 آب (أغسطس). هذه المرّة تواصل العمل بالشظايا والخردة المعدنية، لكن على موضوع لاجئي الحرب الأهلية السورية. تصنع باشو من المواد الصلبة قوافل اللاجئين الذين عبروا البحر والطرقات والحدود هرباً من نيران الحرب. كأن الجهد الذي يتطلّبه العمل بالحديد، هو استعارة عن الساعات الطويلة للمشي السيزيفي الطويل. للاستعلام: 01/345213

خبر سارّ لكل جمهور الفن التشكيلي في لبنان. فقد أعلن «متحف سرسق» (الأشرفية ــــ بيروت) عن استقبال المعرض الاستعادي الأوّل لبابلو بيكاسو (1881 ــــ 1973) في بيروت. بالتعاون مع «المتحف الوطني بيكاسو» في باريس، يستضيف «متحف سرسق» معرضاً للفنان الإسباني الراحل تحت عنوان «بيكاسو والأسرة» (Picasso et la famille)، من المقرر أن يفتتح المعرض في 26 أيلول (سبتمبر) المقبل، ويستمر حتى السادس من كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٠. ويأتي هذا الحدث الفني الاستثنائي ضمن مبادرة أطلقها «متحف بيكاسو» بعنوان «بيكاسو ــــ البحر المتوسط» (بدعم وزارة الثقافة اللبنانية)، علماً بأن تنظيم المعرض يأتي بمنحة من دانيال إدغار دو بيتشيوتو، إحياءً لذكرى زوجها الراحل إدغار دو بيتشيوتو، وبدعم من سيريل قاراوغلان. أما التفاصيل الكاملة للمعرض، منها الفترات الزمنية للوحات، وعددها، ومواضيعها وأساليبها، فسيتمّ الإعلان عنها في مؤتمر صحافي يعقد في الرابع من أيلول (سبتمبر) المقبل. للاستعلام: 01/202001

«دايل هيستوري» للمخرج البلجيكي يوهان غريموبريز، هو الشريط التسجيلي الذي سيتم عرضه عند السابعة من مساء الغد في «مركز مينا للصورة» (مرفأ بيروت). يأتي عرض الفيلم ضمن البرنامج السينمائي على هامش المعارض الفوتوغرافية والفنية التي يستضيفها المركز. أما «دايل هيستوري» فهو وثائقي (68 د ــــ 1997) أخرجه غريموبريز عن اختطاف الطائرات، متنبئاً بأحداث تفجير برجَي التجارة العالميين في نيويورك. في الشريط لقطات لخاطفي الطائرات الرومانسيين الذين أعلنوا ثورتهم وحاربوا من أجلها على متن الطائرات، وخصوصاً في الستينيات، التي شهدت عدداً وافراً من هذه العمليات قبل أن تغيب هذه الشخصيات عن شاشات التلفزة في التسعينيات، لتستبدل بقصص قنابل حقيبة السفر التي ترعاها الدولة. في الفيلم، يمزج غريموبريز بين لقطات أرشيفية من عمليات اختطاف الطائرات، مع صور ومشاهد وثيمات، تجعل من الفيلم سوريالياً، وخصوصاً أنه يرتكز على لقطات تختصر فترات زمنية مختلفة مثل لقطات للأكل السريع وإحصائيات الحيوانات، ورقصات وموسيقى الديسكو، إلى جانب فيديوات منزليّة داخلية، تشكل رحلة زمنية عبر التاريخ برفقة الموسيقى التصويرية لديفيد شيا. للاستعلام: 70/907011

عند السابعة من مساء بعد غدٍ الخميس 8 آب (أغسطس)، يوقّع الشاعر والروائي والأكاديمي العراقي سنان أنطون (1967 ــــ الصورة) في مقهى «ة» (الحمرا ــــ بيروت) ديوانه الجديد «كما في السماء»، الصادر أخيراً عن «منشورات الجمل» إلى جانب بقية مؤلّفاته.


إنّها المجموعة الشعرية الثالثة للأستاذ المحاضر في «جامعة نيويورك» بعد «موشور مبلل بالحرب» (2004) و«ليل واحد في كلّ المدن» (2010)، وتحتوي خمسين قصيدة نثرية تتناول مواضيع مختلفة، من بينها «قلب ثقيل» و«كذلك على الأرض» و«رسالة إلى جدّي»، بالإضافة إلى تلك التي تحمل عنوان العمل. للاستعلام: 01/350274