رغم غياب أسماء بحجم أحمد مكي وأكرم حسني وظهور ياسمين عبد العزيز بعيداً عن الكوميديا هذا الموسم بمسلسل «لآخر نفس» (كتابة أمين جمال وعبد الله حسن وطارق الكاشف، وإخراج حسام علي، وإنتاج «سينرجي» ــ «الحياة») خلافاً لما جرت عليه العادة، إلا أنّ حجم الضحك في رمضان 2019 يعتبر أكبر مقارنة بعدد المسلسلات الكوميدية في الموسم الماضي. تشارك في السباق المرتقب ثمانية مسلسلات يمكن تصنفيها كوميدية، وإن كان بعضها يقدّم إلى جانب الضحك أنماطاً درامية أخرى.

نبدأ بالمسلسلات التي تقدّم الضحك الخالص. للعام الثاني على التوالي وبعد تجربة «سك على إخواتك» (تأليف كريم فهمي، وإخراج وائل إحسان)، يظهر علي ربيع ــ أحد نجوم فرقة «مسرح مصر» ــ من خلال مسلسل «فكرة بمليون جنيه» (مجموعة كتّاب، وإخراج وائل إحسان ــ «mbc مصر»). يجسّد ربيع في العمل شخصية «صلاح الدين المصباح»، أما والدته فهي الفنانة صابرين، ووالده الفنان صلاح عبد الله، فيما تدور الأحداث حول شاب يؤمن بفكرة ما ويرى فيها حلاً لكثير من المشكلات التي يمرّ بها مجتمعه، فيحاول تنفيذها، إلا أنّه يتعرّض لمفارقات كوميدية. ورغم أنّ بعضهم يعتبر كوميديا علي ربيع عشوائية تعتمد أكثر على الارتجال، لا ينفي ذلك امتلاكه قاعدة جماهيرية كبيرة، خصوصاً في أوساط الشباب الذين ارتبط بهم عبر «مسرح مصر».
النجمة دنيا سمير غانم تعود بقوّة هذا الموسم، من خلال مغامرة تتجسّد في تقديم ثلاثة مسلسلات في مسلسل واحد، يتألّف كلّ منها من عشر حلقات. الاسم الأوّل للعمل كان «من أوّل نظرة»، لكن تغيّر أخيراً ليصبح «بدل الحدوتة تلاتة» (تأليف شريف نجيب وأيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي، وإنتاج «سينرجي» وهشام جمال ــ cbc). تتنوّع الشخصيات التي تقدمها دنيا في الحكايات الثلاث، كما يتغيّر الأبطال مع الاحتفاظ بوالدة دنيا الممثلة القديرة دلال عبد العزيز. ومن المؤكد بالطبع ظهور والدها سمير غانم ولو كضيف شرف، كونه ظهر في كل مسلسلاتها حتى الآن.

تتجسّد مغامرة دنيا سمير غانم في تقديم ثلاثة مسلسلات في عمل واحد

أما إيمي سمير غانم، فتقدّم في رمضان 2019 أوّل بطولة مطلقة لها بعيداً عن زوجها حسن الرداد وشقيقتها دنيا، عبر مسلسل «سوبر ميرو» (كتابة محمد محمدي وأحمد محيي، وإخراج وليد الحلفاوي ــ حصرياً على TeN). تظهر إيمي في شخصية الصحافية «أميرة» التي تمتلك قدرات خارقة. تدور من خلال هذه الفرضية مواقف كوميدية عدّة، في الوقت الذي يشارك في البطولة حمدي الميرغني ومحمد ثروت وسمير غانم وغيرهم.
بدوره، فضّل حسن الردّاد الظهور منفرداً هذا الموسم في «الزوجة 18» (كتابة أمين جمال، وإخراج مصطفي فكري ــ «النهار») مع كوكي وشيماء سيف وناهد السباعي. تتمحور القصة حول شخصية حمزة الجبالي الذي يخوض تجارب زواج متتالية لأسباب مختلفة، مما يوقعه في مشاكل لا حصر لها. من الواضح أنّ اسم العمل مستوحى من الفيلم الشهير «الزوجة 13» (1962 ــ إخراج فطين عبدالوهاب) لرشدي أباظة وشادية.
على المنوال نفسه، جاء مسلسل «الواد سيّد الشحات» مستوحى من اسم مسرحية عادل إمام الشهيرة «الواد سيّد الشغال» (تأليف ورشة كتاب، وإخراج أحمد الجندي ــ dmc) لكن الاقتباس هنا مرتبط بالاسم فقط، ويجسد الممثل الكوميدي أحمد فهمي شخصية «سيّد» الذي يعاني من الفقر. ويتشارك فهمي البطولة للمرّة الأولى مع خطيبته في الحقيقة الممثلة هنا الزاهد، بمشاركة محمد عبد الرحمن وإبرام سمير ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف أبرزهم حميد الشاعري وأكرم حسني وبيومي فؤاد. من جانبه، يواصل مصطفى خاطر ــ أحد نجوم «مسرح مصر» ــ الوجود كبطل مطلق في رمضان للعام الثاني على التوالي بعد نجاح مسلسله الأوّل «ربع رومي». إذ يطل في «طلقة حظ» (كتابة إيهاب بليبل، وإخراج أحمد خالد أمين ــ «الحياة»، وON، وcbc، وdmc) مجسداً شخصية «عبد الصبور» الذي يقع في أزمات ومشاكل قانونية يخرج منها بأسلوب كوميدي. قائمة الأبطال تضم أيضاً: أيتن عامر وخالد أنور...
رغم نجاح مسلسلها الدرامي «رسايل» السنة الماضية، ارتأت مي عز الدين العودة إلى الكوميديا في مسلسل «البرنسيسة بيسة» (كتابة مصطفي عمر وفاروق هاشم، وإخراج أكرم فريد ــ «الحياة»). في هذه التجربة، تجسّد مي شخصيتين: الأولى فتاة شعبية تعمل في مجال الأفراح وترث مدرسة من عمّها الذي يعيش في إيطاليا. أما الثانية، فهي الجدة التي تعيش معها وتفرض إتاوات على أهل المنطقة بشكل كوميدي فيما تدرس الأسرة فكرة نقلها إلى دار مسنين. صحيح أنّ البرومو الخاص بمسلسل «هوجان» («الحياة») يغصّ بمشاهد العنف، لكن جمهور محمد عادل إمام بالتأكيد لن يمرر الحلقات من دون ضحك. هذا ما يعرفه ابن «الزعيم» جيداً ومعه المؤلف محمد صلاح العزب والمخرجة شيرين عادل. والدليل وجود باقة من الأسماء الشهيرة في مجال الكوميديا ضمن لائحة الأبطال، نذكر منهم صلاح عبد الله ومحمد أسامة (أوس أوس).