مع اقتراب شهر رمضان، تبدأ المنافسة بين صناع الدراما الخليجية، التي اعتاد أصحابها على اللعب في ساحة تخصهم على أرض الجمهور الخليجي دون غيره. رغم أدوات الإنتاج القوية التي تملكها الدراما الخليجية، إلا أنّها لم تسع يوماً لقطع الخط الفاصل بين جمهورها الخليجي، والجمهور العربي. صنّاعها حالياً في صدد تقديم موسم جديد في الظاهر، لكن باطنه يعمد إلى الدوران في الحلقة الإنتاجية نفسها التي طالما راهنوا عليها لسنوات.

أولاً، تباع الأعمال بأسماء أصحابها من نجوم الصف الأول. وبحسب المعطيات الموجودة حتى الساعة، لم يخترق أي اسم جديد هذه اللائحة المعروفة. ثانياً، العمل على معالجة بعض القضايا الاجتماعية الخاصة بالمجتمع الخليجي حصراً. وأخيراً، لا ضير من القليل من الكوميديا في أقصى حالات الإبداع.
البداية، مع الهارب الأشهر من عباءة الكوميديا، الفنان السعودي ناصر القصبي، الذي سجّل الموسم الماضي الهدف المحقق، بعمله «العاصوف». الدراما الاجتماعية التي صوّرت مرحلة هامة في تاريخ السعودية في زمن الصحوة الدينية في جزئها الأول، أثارت زوبعة من ردود الفعل المعارضة لطرحها الجريء. الجديد هذا العام، اعتبار MBC الجزء الثاني من العمل هو الأخير بدمجه مع الجزء الثالث، بعدما كان مقرراً عرضه على خمسة أجزاء. يتطرق الجزء الأخير من «العاصوف» إلى الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها المنطقة في الثمانينيات، والتغييرات التي ألقت بثقلها على الحياة الاجتماعية في المملكة في ظل التشدد الديني. صوِّر «العاصوف» في أبوظبي، وهو من بطولة ناصر القصبي، ليلى السمّان، عبدالإله السنان وحبيب الحبيب، ريم العبدالله وإخراج المثنى صبح.
على «MBC دراما»، تعد النجمة هدى حسين جمهورها بعمل ذي إيقاع سريع، بعنوان «أمنيات بعيدة» للكاتبة منى الشمري والمخرج محمد القفاص. في هذا العمل، تلتقي حسين بعد غياب بالممثل القدير جمال الردهان، وتعمل للمرة الأولى مع شيلاء سبت وهنادي الكندري ورهف العنزي.
يتصدَّر «العذراء» قائمة مسلسلات رمضان 2019 على «MBC دراما». العمل مستوحى من أحداث المسلسل المصري «سجن النسا»، وهو من تأليف الشقيقين محمد شمس وعلي شمس، وإخراج محمد القفاص. تدور الأحداث في سجن النساء، بعد أن يصدر حكم على سيدة بالإعدام، ما يفتح الباب أمام طرح قضايا اجتماعية. صُوِّرَت الأحداث بالكامل في البحرين، وهو من بطولة شجون الهاجري وسعاد علي وهيفاء حسين ومشاري البلام.

ناصر القصبي في «العاصوف 2»

في رمضان 2019، يعود «تلفزيون دبي» و«سما دبي»، للمراهنة على قدرة نجمات الصف الأول لجذب الجمهور. تتبنى شاشة «دبي»، مجدداً عمل الكبيرة حياة الفهد «حدود الشر». نص اجتماعي (تأليف محمد خالد النشمي ـ إخراج أحمد دعيبس ـ بطولة أحمد الجسمي وانتصار الشراح، هيا الشعيبي وهنادي الكندري وباسم عبدالأمير) يعود بالمشاهد إلى الستينيات، وتاريخ العائلات الكويتية التي كانت لها مصالح وأراض وبساتين فى مدينة أبو الخصيب في البصرة العراقية. وتعرض الشاشة الإماراتية «أجندة» حيث تطل هيا عبد السلام كبطلة العمل أمام الكاميرا ومخرجته من خلفها. العمل للكاتبة مريم ناصر وبطولة عبد الله الطليحي، ريم رحمة، ليلى عبد الله، فؤاد علي. وفي «شطبنا»، تحصل الكوميديا الخليجية على حصتها من العرض، مع يوسف أحمد وعدد من نجوم الكوميديا السعودية.
على «سما دبي»، تدخل النجمة الكويتية الهام الفضالة السباق بـ«ما أدراك يا أمي» (تأليف علي الدوحان ـ إخراج حسين الحليبي) بمشاركة هنادي الكندري، فاطمة الصفي، هيا الشعيبي، نور الشيخ، روان العلي. إنّها حكاية أربع شقيقات، ولكل منهن قصة وهموم ومشاكل مع والدتهن الأنانية والمتسلطة.
الـ«الديرفة» (تأليف علياء الكاظمي ـ إخراج مناف عبد الله) للنجمة العمانية بثينة الرئيسي مع محمد المنصور، سيعرض أيضاً على «سما دبي» التي تعرض حصرياً مسلسل «الطواش». العمل تراثي إماراتي (سيناريو وحوار جمال سالم، إخراج عارف الطويل) يؤدي بطولته أحمد الجسمي، مروان عبد الله، رزيقة طارش، سعيد سالم. وسنشاهد «مني وفيني» (تأليف الهنوف ـ إخراج عبد الرحمن السلمان) الخليجي على الشاشة نفسها من بطولة صمود الكندري، محمد العجيمي، محمود وعبد الله بوشهري، مشاري البلام، سعود بوشهري. ويعود المخرج الإماراتي حيدر محمد إلى تقديم الموسم 13 من المسلسل الكرتوني الإماراتي «شعبية الكرتون» برؤية متجددة وحلقات جديدة مع شخصيات الحي الشعبي من جنسيات ولهجات مختلفة.
على قناة SBC السعودية، تطلّ سندريلا الدراما الخليجية، النجمة سعاد العبد الله بـ« أنا عندي نص» (تأليف حمد شملان الرومي ـ إخراج منير الزعبي). كوميديا اجتماعية تدور حول آنسة في الستين تعيش في شقة بسيطة بعد وفاة والدها. تعشق الكتابة لكن دون وجود من يتبناها، حتى يساعدها أخوها لتبدأ قصة كفاحها لتصل إلى النجاح. ويشارك في البطولة هدى الخطيب ومحمد العجيمي، بدرية طلبة وشجون الهاجري وفاطمة الصفي.
من أجواء الكوميديا، تعرض SBC، «حالتنا حالة» في موسمه الثاني مع مجموعة من نجوم السوشال ميديا والتلفزيون. أما نجم الكوميديا حسن البلام، فيقدم «بلاني زماني» (إخراج أحمد الدوغجي) حيث يرصد ثلاث فترات زمنية تتضمن فترة الأربعينيات والسبعينيات، ليسلط الضوء على بعض القضايا الاجتماعية التي لم يتم التطرق لها قبلاً في المجتمع الكويتي.
عن المجتمع السعودي وقضاياه، يدور مسلسل «يلا نسوق» (تأليف سامح سر الختم وأيمن حبيب ـ إخراج أحمد شفيق ـ بطولة مروة محمّد ونرمين مُحسن وعبد المجيد الرهيدي) الذي يروي المواقف التي قد تواجه امرأة سعودية تفتح مدرسة لتعليم قيادة السيارات للنساء والمدرسات المصريات اللواتي تم استقدامهن لتعليم الطالبات اللواتي يمثلن شرائح المجتمع السعودي. يسجل هذا العمل دخول شركة «صباح إخوان» للمرّة الأولى في إنتاج عمل دراميّ بمُشاركة شركة «رايتكس».
على «روتانا خليجية»، يجمعُ «حضن الشوك» مجموعةً من نجوم الخليج العربي. النص لعبدالله سعد، والإخراج لحمد البدري، والبطولة لإبراهيم الحربي ومحمد العلوي وليلى عبدالله وإلهام الفضالة وانتصار الشراح وأحمد مساعد ونور الغندور. كما تستعد «روتانا خليجية» لتقديم الموسم الثامن من المسلسل الكوميدي «شباب البومب» الذي ينقل النبض الشبابي للمجتمع السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام. تم تصوير العمل في عدد من المواقع داخل المملكة، كما تم تصوير 4 حلقات خارج السعودية بأجواء مختلفة. المسلسل من إخراج سمير عارف، وبطولة محمد العيسى، عبدالعزيز الفريحي ومحمد الدوسري ومهند الجميلي وسلمان المقيطيب، مع ضيفي الشرف الفنان المصري الكبير حسن حسني وخالد سامي.
على قناة «ابو ظبي»، يتابع عشاق الكوميدي الكويتي الكبير داوود حسين عمله الجديد «موضي قطعة من ذهب» الذي صوِّر في الكويت. المسلسل من تأليف حمد الرومي، وإخراج منير الزعبي، وبطولة أسمهان توفيق ونور الكويتية ولمياء طارق ويعقوب عبد الله وحسين المهدي وفهد العبد المحسن.
ومن الأحداث الجديدة التي تسجل لموسم الدراما الخليجية في رمضان 2019، عودة النجمة الكبيرة حياة الفهد إلى مجال الإنتاج في مسلسل «سواها البخت» (تأليف محمد الكندري ـ إخراج حسين أبل ـ بطولة الكويتية هيا الشعيبي مع وليد الضاعن، وشيلاء سبت، وفهد البناي، ومحمد الصيرفي، وفخرية خميس وأحمد التويجري). كما يطل الفنان المصري بيومي فؤاد للمرة الأولى من بوابة الدراما الخليجية في «سبع أبواب» (تأليف عبدالمحسن الروضان) ليشارك النجوم سعد الفرج، هيفاء عادل، وجاسم النبهان وهدى الخطيب بطولة العمل الاجتماعي الذي صوِّر في الكويت تحت إدارة المخرج سلطان خسروه.