ترصد شركات الإنتاج ميزانية لافتة لشارات مسلسلاتها التي تعرضها في رمضان. بالنسبة إليها، فالتترات هي الإعلان الترويجي للمشاريع الدرامية، وبخاصة أنه يتمّ تخصيص فيديو كليبات مستوحاة من مواضيع المسلسلات يطلّ فيها أبطالها. هكذا، رفعت «صبّاح إخوان» و«إيغل فيلمز» جرعة المنافسة هذا العام، وبدأت كل شركة تطرح على حدة، شارات مشاريعها التي سجّلها أهم الفنانين اللبنانيين والعرب. في البداية، افتتحت «صبّاح إخوان» الموسم الدرامي بأغنية «أزمة ثقة» (لعلي المولى وفضل سليمان) بصوت ناصيف زيتون التي ستبثّ ضمن أحداث مسلسل «الهيبة... الحصاد» (لباسم السلكا وسامر البرقاوي/ قناتي mbc وmtv). على خطى المشاريع التركية والأجنبية، خصصت «صباح إخوان» أغنية ضمن أحداث المسلسل الذي يدور في عالم المافيا وتجارة السلاح، وسيلتقي جبل (تيم حسن) مع نور (سيرين عبد النور) بقصة حبّ، ربما تتحوّل لاحقاً إلى مصدر للانتقام. وأبقت الشركة على شارة «الهيبة 1» (لهوزان عكو وسامر البرقاوي) الأساسية التي تحمل اسم «مجبور» وتعتبر من أهم التترات التي غزت الساحة في السنوات الأخيرة.

أما شارة «دقيقة صمت» (لسامر رضوان وشوقي الماجري/«صباح إخوان» ــــ «أبو ظبي» و«الجديد») التي تحمل اسم «يا دني» (كلمات علي المولى، وألحان صلاح الكردي، وتوزيع مارك عبد النور)، فقد تمّ التعاون فيها مع معين شريف. للمرّة الأولى، يضع الفنان اللبناني يده بيد «صبّاح إخوان» لتقديم عمل فني حصد نجاحاً ملحوظاً من الساعات الأولى لإطلاقه. في المقابل، طرحت «صبّاح» شارة مسلسل «خمسة ونص» (لإيمان سعيد وفيليب أسمر/ قناة mtv) الذي تؤدي بطولته نادين نجيم وقصيّ خولي ومعتصم النهار. التتر حمل صوت شيرين عبد الوهاب بأغنية «يا بتفكر يا بتحس» (كلمات علي مولى وألحان صلاح الكردي). الأغنية لبنانية بامتياز، طرحت على شكل فيديو كليب جمع صراعات الأبطال الثلاثة. على الضفة الأخرى، لم تنتظر «إيغل فيلمز» طويلاً كي تطلق شرارة التترات. كشفت عن تتر «بروفا» (ليم مشهدي ورشا شربتجي/ قناة lbci) الذي يجمع ماغي بو غصن وأحمد فهمي، وسجّلته نوال الزغبي. حمل التتر اسم «لمّا بتحسبا» (كلمات حياة إسبر وألحان فضل سليمان) وصوّر أيضاً على طريقة الفيديو كليب وتضمن لقطات جمعت ماغي وأحمد. كذلك، انتهى الموزّع الموسيقي باسم رزق من موسيقى شارة مسلسل «أسود» (لكلوديا مارشيليان وإخراج سمير حبشي وإنتاج «إيغل فيلمز»/ lbci). يخوض ناجي الأسطا مغامرة الشارات الرمضانية للمرة الأولى بعدما سجل تتر مسلسل «موجة غضب» (إنتاج إيلي معلوف وإخراج منير معاصري/ lbci ــــ بطولة طوني عيسى وخالد السيد وبيار شمعون).
وستحضر سارة فرح في رمضان عبر شارة مسلسل «عندما تشيخ الذئاب» (ﺇﺧﺮاﺝ عامر فهد عن رواية لجمال ناجي وحازم سليمان/ قناة «أبو ظبي») الذي يؤدي بطولته سلوم حداد وعابد فهد وأيمن رضا وهيا مرعشلي. من جانبه، يخطّط الفنان طاهر مامللي لتأليف موسيقى شارة «مقامات العشق» (إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وتأليف الكاتب محمد البطوش) مستعيناً بأشعار محيي الدين بن عربي، وستغنّى بصوت سارة فرح إلى جانب المنشدين: صفوان العابد، محمود فارس ومحمد هباش. أما فادي مارديني، فيعمل على الشارة والموسيقى التصويرية لمسلسلي «الكاتب» (لرامي وريم حنا/ lbci) و«صانع الأحلام» (عن رواية هاني نقشبندي كتابة بشّار اسماعيل وإخراج محمد عبد العزيز منتج منفّذ الرفاعي/ «أبو ظبي») مكتفياً كعادته بالموسيقى من دون الاستعانة بمغنّ. كما وضعت نور عرقسوسي صوتها على تتر مسلسل «سلاسل دهب» (ﺇﺧﺮاﺝ إياد نحاس وﺗﺄﻟﻴﻒ سيف رضا حامد). أما بالنسبة إلى الدراما المصرية، فقد انتهى الفنان الكويتي نبيل شعيل من تسجيل شارة مسلسل «زلزال» (ﺇﺧﺮاﺝ إبراهيم فخر وﺗﺄﻟﻴﻒ عبد الرحيم كمال) للنجم محمد رمضان. كذلك، يؤدّي محمود الليثي شارة «ولد الغلابة» (ﺇﺧﺮاﺝ محمد سامي وتأﻟﻴﻒ أيمن سلامة) للنجم المصري أحمد السقا وتحمل اسم «يا جبل ما يهزك ريح» (كلمات عبد المنعم طه، وألحان محمد عبد المنعم).

يدخل معين شريف ميدان التترات هذه السنة في «يا دني»

كما يخوض حمادة هلال منافسة رمضان بمسلسل «ابن أصول» (ﺇﺧﺮاﺝ محمد بكير وﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد محمود أبو زيد). أما «ملكة الغجر» (إﺧﺮاﺝ عبد العزيز حشاد وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد الغيطي) الذي تؤدي بطولته حورية فرغلي وفيفي عبده، فسجّل شاراته وائل الفشني. ووقع الاختيار على محمد نور ليغني تتر مسلسل «الواد سيد الشحات» (إﺧﺮاﺝ أحمد الجندي وﺗﺄﻟﻴﻒ مصطفى صقر) الذي يؤدي بطولته أحمد فهمي وهنا الزاهد. كما تتحدث بعض المعلومات عن أن عمرو دياب سيسجل شارة مسلسل «زي الشمس» (إخراج سامح عبد العزيز وحوار مريم نعوم) الذي تؤدي بطولته دينا الشربيني، ولكن لم يتمّ تأكيد الخبر.
انتظرت كارين رزق الله الساعات الأخيرة قبل حلول رمضان، لتعلن عن تعاونها مع مروان خوري لغناء تتر مسلسلها «إنتي مين؟» (إخراج إيلي ف. حبيب) الذي تنتجه بالشراكة مع قناة mtv، وسيُعرض يومياً على شاشتها خلال شهر الصوم. الأغنية كتبها ولحنها الفنان اللبناني، وهو التعاون الرمضاني الثالث بين الثنائي بعد أغنيتي «قلبي دق» و«مش أنا».
بعد 13 عاماً من الغياب، أعاد مسلسل «مسافة أمان» لينا شاماميان إلى تترات المسلسلات السورية. تشارك لينا الغناء مع المؤلف الموسيقي ومواطنها إياد الريماوي الذي تولّى كتابة الكلمات والتلحين والتوزيع.
على الضفة الأخرى، يقدّم الثنائي أوكا وأورتيغا هذا العام شارة مسلسل «طلقة حظ» (تأليف إيهاب بليبل، وإخراج أحمد خالد أمين ــ (cbc، وdmc، و«الحياة»، وon). الأغنية من كلمات حسن عطية، وألحان أوكا وأورتيغا. من جانبها، قرّرت دنيا سمير غانم أن تؤدي شخصياً شارة مسلسلها «بدل الحدوتة 3» (تأليف أيمن وتّار، وإخراج خالد الحلفاوي ــ cbc، وmbc4، وosn).