تفتتح عايدة صبرا عرضها «من الآخر» في «مترو المدينة» يوم الإثنين المقبل بالاشتراك إعداداً وتمثيلاً مع ماريليز عاد وإيلي نجيم. ترفض صبرا تصنيف العرض في إطار محدد، لكنه حتماً بعيد عن الأعمال المسرحية السابقة التي أدتها أو أخرجتها من حيث طريقة الطرح. «إنه عمل قريب من الستاند أب والحكواتي والكوميديا. أرغب في أن أجرّب وأتسلّى وأسلّي الناس بعرض خفيف، شرط أن يلامس الجمهور بطريقة ما». هذا الهدف أدّى بها الى كتابة النص على أساس أنه سيعرض في «مترو المدينة»، وبما يتناسب مع جمهور «المترو»، الذي يأتي بهدف التسلية والتفاعل. إنها المرة الأولى التي تتناول فيها صبرا هذا الأسلوب في الطرح، كما أنها المرة الأولى لها كمؤلفة وكاتبة، إذْ كانت نصوصها السابقة في إطار الاقتباس، بينما تستند هذه المرة الى مجموعة قصص حقيقية جمعتها من محيطها وأصحابها وأهلها، وتدور حول روتين الحياة الزوجية وشحّ التواصل بين الزوجين. تشير صبرا الى أنها تأثرت بفكرة فيلم Parle Avec Elle للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار الذي يتناول أهمية التواصل بين المرأة والرجل. «من الآخر» يعرض موضوع العلاقات الزوجية عبر شخصية امرأة تستعرض للجمهور شريط حياتها قبل الزواج وبعده. بسبب «مشكل» دبّ بينها وبين زوجها، يصل الاثنان الى نقطة لا يتطايقان فيها، فينتظران بعضهما بعضاً على كلمة صغيرة حتى «تقوم الدنيا».

أما الحب، فلا مكان لمعناه الحقيقي بينهما لأنّه يصبح عادة من عاداتهما اليومية: «متل ما منكب كيس الزبالة، منحبّ بعضنا». تعتقد صبرا أن مشكلة الزواج تدفع كلاً من الزوجين الى الاعتقاد بأنه حصل على الآخَر، فتنتفي الحاجة إلى بذل أي مجهود، والانتباه الى تغير مشاعرهما ودراسة وضع العلاقة الحالي، بل تغرقهما في مسؤوليات العمل والأولاد وتتغير الاهتمامات، فينقطعان عن التواصل والتفاعل، إضافةً إلى مواضيع عدة تتعلّق بنظرة المجتمع للمرأة.
من حيث السينوغرافيا، تقول صبرا إنها اختارت أسلوب «الكارتون» ـ الثنائي الأبعاد ـ لأنها ترى الحكاية مثل الكارتون مثيرة للضحك، وبناءً عليه، اختارت العمل على الفكرة مع «مجموعة ورق» لأن أعمال المجموعة تشبه كثيراً ما يدور في خيالها. وفي النهاية، تؤكّد صبرا أنّ ما تريد إيصاله الى الجمهور هو ضرورة التواصل في المؤسسة الزوجية، وأقله أن يطرح الزوجان على بعضهما بعضاً أبسط وأهم سؤال: «كيفك؟» مع الإصغاء جيداً الى الجواب.




«من الآخر»: ابتداءً من 17 شباط (فبراير) ـ «مترو المدينة» (الحمرا) ـ للاستعلام:76/309363