القاهرة | ليست السينما في معزل عن الصراع السياسي الدائر بين جماعة الإخوان، التي صنّفتها الحكومة المصرية أخيراً باعتبارها جماعة «إرهابية»، والدولة الممثّلة بالأجهزة الرسمية. العام الذي تولّى فيه الإخوان السلطة مع فوز الرئيس المعزول محمد مرسي بالحكم (30 حزيران/ يونيو 2012 ـــ 3 تموز/ يوليو 2013) سيكون مادة خصبة لأعمال سينمائية متعدّدة ستبصر النور قريباً.
أوّل هذه الأعمال هو مشروع فيلم «شكّة دبوس» (قصة وإنتاج رامي توفيق، سيناريو وحوار غدير أبو خزيم) الذي تأجّل تصويره حتى بداية الشهر المقبل لأسباب إنتاجية، فيما لم يحصل السيناريو بعد على موافقة الرقابة، رغم اكتمال فريق العمل.
الفيلم الذي يخرجه محمد بكري، نجل الصحافي مصطفى بكري المعروف بمعارضته للإخوان وعدائه لهم، يشارك في بطولته كل من: أحمد عزمي، ليلي قاسم، مها صبري، خليل مرسي وأنجي خطاب. ويتوقع أن يعرض «شكّة دبوس» خلال موسم الصيف المقبل، وسيكون أول عمل سينمائي يتطرّق إلى الفترة السياسية التي أعقبت عزل مرسي. تدور أحداث الفيلم حول شخصية شاب أرستقراطي ينضمّ إلى الإخوان بعد «ثورة 25 يناير»، ويساندهم في مواقفهم حتى يشارك معهم في اعتصام رابعة العدوية الذي استمر أكثر من 40 يوماً، وقامت قوات الشرطة بفضّه بعنف، ما أدى إلى مقتل العشرات. يجسّد أحمد عزمي شخصية الشاب الذي يعيش في فيلا مع أسرته في منطقة قريبة من الاعتصام. لكن في أحد الأيام، يغيب عن الاعتصام بسبب الاحتفال بعيد ميلاد شقيقته الصغرى. لكن عندما يطلب منه أصدقاؤه الإخوان المعتصمون القدوم إلى منزله للمبيت، يرحّب بهم، ويصعد معهم إلى غرفة جهّزتها لهم أسرته. لكن الشباب يقررون إفساد عيد الميلاد، منتقدين ما يعتقدون أنّه مخالف لتعاليم الإسلام. رغم أنّ الشريط يؤبلس الإخوان بشكل كاريكاتوري، إلا أنّ بطله أحمد عزمي يوضح لـ«الأخبار» أنه أُعجب بفكرته التي «ترصد وجود طبع الخيانة لدى أفراد جماعة الإخوان»، مشيراً إلى أنّ «ما يحدث في الفيلم من قيام الشباب بإفساد عيد ميلاد الأسرة، التي رحّبت بهم، يعبّر عن الطريقة التي لجأوا إليها بعدما طلب الشعب مغادرتهم السلطة». وأضاف إنه لم يشعر بالقلق من تجسيد دور الإخواني على الشاشة، رغم التهديدات التي قد تصله بعد عرض الفيلم. وأوضح عزمي أن «فريق العمل متحمّس للتجربة، ويسعى إلى إخراجها في أفضل صورة ممكنة، ولا يستبعد تلقي التهديدات خلال العمل كون هذا الأسلوب متبعاً من قبل الإخوان». لا يبدو أن الشريط الذي ينتمي إلى الأعمال المحدودة الكلفة سيطرح في الصالات بلا مشكلات. الجماعة التي تجنّد كتائبها الإلكترونية لنشر عناوين ضباط الشرطة عبر الإنترنت، لن تسكت عن انتقادها سينمائياً، وخصوصاً أنّ تصويرها على الشاشة ارتبط دوماً بإظهار السلبيات، على غرار ما حدث في مسلسل «الجماعة» (كتابة وحيد حامد وإخراج محمد ياسين) الذي توقف بثه طيلة فترة تبوّئهم الحكم.