دمشق | بعد طول انتظار، أعلنت أغلبية شركات الإنتاج السورية عن خططها الإنتاجية لرمضان المقبل. والنتيجة موسمٌ يعد بعودة نجوم سوريا لتصدر المشهد الدرامي العربي. في 20 كانون الثاني (يناير)، انطلق تصوير «بواب الريح» في دمشق، بإدارة المخرج المثنى صبح، عن نص لخلدون قتلان، ومن إنتاج «سما الفن»، فيما لا يزال العمل جارياً على استكمال قائمة أبطال المسلسل الذي يتطرق إلى انعكاسات «فتنة 1860» على المجتمع الدمشقي. هذا ما أكدته مصادر في شركة الإنتاج لـ«الأخبار»، كاشفةً أيضاً أنّ تصوير «بقعة ضوء 10» (لعامر فهد) سيبدأ في شباط (فبراير)، وسط توقعات بمشاركة معظم نجوم السلسلة الانتقادية في النسخة الجديدة.
«سما الفن» أعلنت أيضاً عن تحضيرها مشروعين لموسم 2014: الأول هو «حقائق» (عنوان مبدئي)، من إخراج الليث حجو وتأليف ممدوح حمادة. يحاول المسلسل «ملامسة الواقع الذي يعيشه السوريون خلال الأزمة، عبر يوميات عائلة تتفق على مغادرة سوريا بسبب الحرب، لكن العوائق تقف في طريقها، ضمن إطار من الكوميديا السوداء». أما العمل الثاني، فهو «رق الحبيب» المقرر أن تبدأ رشا شربتجي بتصويره في نيسان (أبريل). المشروع المؤجل من العام الفائت يعدّ أوّل تعاونٍ بين شربتجي والشركة المنتجة، وتعود فكرته لعبد المجيد حيدر الذي كتب 15 حلقة قبل الأزمة، قبل أن يعيد فادي زيفة إحياءها. الأخير استكمل النص عبر إجراء بعض التعديلات، مُدخلاً «خط الأزمة على الأحداث»، ليتناول معاناة الطبقة الوسطى و«الحب في زمن الحرب». من جهتها، تتابع «غولدن لاين» تصوير «صرخة روح 2» ضمن الإطار نفسه: «خماسيات تروي قصصاً عن الخيانة المحرّمة». بعدما أتمّ إياد نحّاس تصوير ثلاث خماسيات واستكمل سيف الدين السبيعي الرابعة، أصبحت الخماسية الخامسة «سولو» في عهدة زهير قنوع (تأليفاً وإخراجاً)، علماً بأنّه بدأ تصويرها أمس. الخماسية من بطولة: عباس النوري، كندة حنّا وميلاد يوسف ...
وهذا الشهر، تحضّر الشركة أيضاً لبدء تصوير «وجوه وأقنعة» (عنوان مبدئي) الذي تؤدي بطولته مجموعة من الأسماء؛ أبرزها بسام كوسى، وهو من تأليف فتح الله عمر، وإخراج مروان بركات، فيما تولّى المعالجة الدرامية نجيب نصير. ومن المقرر أن يبدأ ناجي طمعي خلال أيام تصوير الدراما الشامية «الغربال» عن نص لسيف رضا حامد، سيتم الإعلان عن قائمة أبطاله قريباً. وقد نجحت «غولدن لاين» في تسويق مسلسل «خواتم» الذي أنهى طعمي تصويره أواخر العام الماضي، كما باشرت قنوات «أوربت» بعرضه خلال الفترة الماضية، على أن يكون العرض على القنوات غير المشفرة في رمضان المقبل.
خلال النصف الثاني من شباط، يُتوقع أن يبدأ سيف الدين السبيعي تصوير «ليل... شام» بين دمشق ولبنان «وربما أبو ظبي». العمل عرف إعلامياً بـ«الدومري»، وتتناول أحداثه جوانب من حياة المجتمع الدمشقي في تسعينيات القرن الـ 19 عن نص لعثمان جحى، وسليمان عبد العزيز (إنتاج «كلاكيت» لموسم دراما 2014). وكشفت مصادر في الشركة لـ«الأخبار» عن نيتها إنتاج مسلسل آخر لعرضه في رمضان، تزامناً مع اكتمال التحضير لتصوير «الإخوة» مطلع هذا الشهر في أبو ظبي. «الإخوة» من تأليف محمد أبو لبن، ولواء يازجي، وإخراج سيف الشيخ نجيب، وعمّار العاني، بإشراف الليث حجو. أما أبطاله فهم: تيم حسن، باسل خيّاط، قيس الشيخ نجيب، أمل بوشوشة، نادين الراسي، مرح جبر، محمد حداقي ومحمود نصر، كما أنّه مؤلف من 100 حلقة، وسيعرض خارج شهر الصوم.
اليوم، أيضاً، تبدأ المخرجة سهير سرميني تصوير أولى خماسيات مسلسل «الحب كلّه» من إنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي»، ومن تأليف مجموعة من الكتّاب، ويتمحور حول «الحب بتجلياته المختلفة في زمن الحرب». الخماسية التي تخرجها سرميني بعنوان «النداء الأخير للحب» عن نص لرانيا بيطار، وتضم على قائمة أبطالها: سلمى المصري، نادين خوري، جيانا عيد، غادة بشور، علي كريم، فايق عرقسوسي، نجاح سفكوني، كفاح الخوص، جمال العلي وجيانا عنيد.
في غضون ذلك، يواصل علاء الدين كوكش تصوير «قربان» من إنتاج المؤسسة، وتأليف رامي كوسا، فيما يستكمل رافي وهبي كتابة نص «حلاوة الروح» الذي يفترض أن يبدأ التونسي شوقي الماجري بتصويره في النصف الثاني من شباط. رافي كشف لـ«الأخبار» أنّ العمل «يأخذ طابعاً عربياً، عن قصة حب تنشأ على خلفية الأحداث الدائرة في سوريا ولبنان، مروراً بمصر، ودبي»، مضيفاً إنّ «أحد المحاور الرئيسية في النص يتحدث عن علاقة الإعلام بما يجري في الوطن العربي». التصوير سيتم في أكثر من بلد عربي، قد تكون سوريا من بينها «إذا سمحت الظروف، وخصوصاً أنّ محوراً مهماً من العمل تدور أحداثه في دمشق».



الكاميرا تدور في دمشق

تدور الكاميرا في ستة مسلسلات في دمشق هي: «باب الحارة 6» (إخراج بسام الملا وعزّام فوق العادة)، و«بواب الريح» للمثنى صبح، و«قربان» لعلاء الدين كوكش، و«سوبر فاميلي 2» لفادي سليم، و«رقص الأفاعي»، و«صرخة روح 2» لمخرجين عدة. كما يواصل المخرج حاتم علي تصوير مسلسل «قلم حمرة» في مدينة جبيل اللبنانية، بينما انتهى أربعة مخرجين سوريين من تصوير أعمالهم قبل نهاية 2013، تمهيداً لعرضها في السباق الرمضاني في 2014. هذه الأعمال هي: «نساء هذا الزمان» للمخرج أحمد إبراهيم أحمد، «خواتم» لناجي طعمي، «زنود الست 3» لتامر إسحاق و«خان الدراويش» لسالم سويد.