◄ انتقل كتاب «الأسس العقلانية والسوسيولوجية للموسيقى» (1921) لماكس فيبر أخيراً إلى المكتبة العربية عن «المنظمة العربية للترجمة» (ترجمة حسن صقر). في المؤلّف، يعالج عالم الاجتماع الألماني فن الموسيقى من منطلق سوسيولوجي، متعمقاً في عالم الموسيقى الهارمونية بكل تعقيداتها. ويتتبع كذلك مسار هذه الموسيقى التاريخي وارتباطه بعلمي الفيزياء والرياضيات، من دون التركيز على الموسيقى الغربية فقط، بل يتطرّق إلى موسيقى الشعوب العالمية. المؤلّف فرصة للخوض في الموسيقى من طريق فيبر، ونظرته الإنسانية العقلانية وخبرته العالية كعالم اجتماع.


◄ بعد تجربته الأولى «مترو دبي» (2012) التي دارت معظم أحداثها في دبي، صدرت الرواية الجديدة لمنير الحايك «88» (الدار العربية للعلوم ناشرون). يطلعنا الروائي اللبناني في «88» على تجارب حياتية وحزبية وعلى حركات المقاومة في لبنان من خلال قصص مجموعة من الشبان الذين عايشوها.

◄ خلال الأجواء الخلافية والفنية في العصر العباسي، تدور أحداث «زرياب» (الساقي) لمقبول العلوي. في روايته الجديدة، يرسم الكاتب السعودي سيرة أبو الحسن علي بن نافع «زرياب»، ويحكي بأسلوبه السردي قصة «الطائر الأسود ذي الصوت الجميل»، كما لقّبه أستاذه إسحاق الموصللي بعد اكتشاف موهبته. لكن إسحاق يغتاظ من تلميذه بعد أن يعجب بصوته الخليفة هارون الرشيد، ويطالبه بالرحيل. من هنا ستبدأ رحلة زرياب الذي ينتهي به المطاف في الأندلس، حيث يكرّمه أميرها عبد الرحمن بن الحكم، وفيها يتابع مسيرة الفن والعلوم حتى وفاته.

◄ ضمن مجموعة «الشعر اللبناني» التي يصدرها «مركز فينيكس» (جامعة الروح القدس _ الكسليك)، صدر «شاعر الحرمان» لروبير خوري الذي يتناول فيه سيرة الشاعر خليل روكز. يرصد خوري حياة أحد المتابعين لحركة الشعر الشعبي (الزجل) اللبناني في القرن التاسع عشر، منطلقاً من طفولته، مروراً بقصص الحب وحياته الحزينة والصعبة، ونجاحه في تثقيف ذاته، حتى انتحاره في الـ 42 من عمره. ويضمّ الكتاب أيضاً مختارات من قصائده الزجلية والموزونة وتلك التي لم تنشر.

◄ في «عقل الجهالة وجهل العقلاء _ في المقدّس والثقافة وإشكالية العلاقة بينهما _ المجتمع الدرزي السوري نموذجاً» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، يخوض مضر رياض الدبس في بعض إشكاليات المقدّسات والثقافة، متخذاً من المجتمع الدرزي نموذجاً.

◄ في ظل التسارع الهائل للتقدم التكنولوجي، يحاول غسان مراد في «الإنسانيات الرقمية» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) الإجابة عن بعض التساؤلات عن علاقة التقنيات الرقمية وتأثيرها على العلوم الإنسانية والدماغ البشري والإعلام وعلوم اللغة. ويبيّن الأكاديمي اللبناني ما توصلت إليه الاتجاهات الحديثة للعلوم الإدراكية والذكاء الاصطناعي، معالجاً إشكالية الفجوة الرقمية وأرشفة الوثائق الإلكترونية.