في سنّ الـ 102، رحل المصوّر الصحافي الأميركي الشهير ديفيد دوغلاس دانكان، أخيراً في فرنسا، بعد حياة مهنية حافلة استمرّت على مدى أكثر من ستة عقود. ولد دانكان في عام 1916، وبدأ مشواره مع التصوير الصحافي حينما كان يدرس علم الآثار في «جامعة أريزونا»، قبل أن يعيّن مصوّراً صحافياً في مجلة «لايف» في عام 1946.في الأعوام التالية، كلّفته هذه المؤسسة بتغطية عدد كبير من الأحداث الساخنة، بدءاً من نهاية الاستعمار البريطاني للهند وصولاً إلى نزاعات وحروب حول العالم، بينها الحرب بين الكوريتَيْن، وفق ما ذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية».
نقل دانكان مشاهد من حرب فيتنام المستعرة، كما أنتج كتابَيْن من حصيلة عمله خلالها.
صوّر لقطات نادرة لبابلو بيكاس (عن الويب)

بعيداً عن عمله كمصوّر حربي، اشتهر الراحل بالتقاط صور فنية لصديقه الرسام الإسباني بابلو بيكاسو (1881 ــ 1973)، الأمر الذي أدّى إلى إنتاج عدد من الكتب عن رائد التكعيبية. تمكّن ديفيد من تصوير لقطات نادرة للأخير بسبب الصداقة الشخصية التي كانت تربط بينهما.
وفي سياق متصل، تعدّ صورة ريتشارد نيكسون وهو يجيب على سؤال أثناء مؤتمر صحافي في عام 1968 في إطار حملته الانتخابية قبل أن يتولى رئاسة الولايات المتحدة، من أشهر أعمال دانكان. فضلاً عن أخرى للشخص نفسه وهو يجلس وحيداً في غرفة فندق قبل إلقاء خطاب الفوز في الانتخابات.
في عام 1996، قرّر ديفيد دوغلاس دانكان التبرّع بأرشيف، شمل 400 صندوق من الصور والأعمال الأخرى، إلى «مركز هاري رانسام» الأميركي.