الاحتفاء بالسينما الوثائقيّة مستمرّ في بيروت، مع الاستعداد لانطلاق «شاشات الواقع» (مهرجان الأفلام الوثائقيّة) بدورته الـ14 بين 9 و16 نيسان (أبريل). التنظيم لـ «المعهد الفرنسي في لبنان»، بالتعاون مع «جمعية متروبوليس». تسعة عناوين عربيّة وأجنبيّة، من بينها 5 عربيّة، و3 لبنانيّة. بعضها جال محافل دوليّة كبيرة مثل «كان» و«برلين». أشرطة سجاليّة عن حال بلدان بعد «الربيع العربي»، والذاكرة المعلّقة، وقدرة المرأة على التأثير والنضال، والطبيعة، والخروج بنظرة مغايرة عن واقع وبشر. باختصار، نحن بصدد بوح تسجيلي، لما يستحق أن يروى ويعاش على الشاشة.
«نائلة والانتفاضة» عن الفلسطينيات اللواتي أسهمن في الانتفاضة الأولى

الافتتاح بـ «القطّاع 35» (2017 ــــ 67 د ـــ9/4 ـــ س:20:00) لإريك كارافاكا. الفرنسي يستقصي ذاكرة عائلته، حول أخت راحلة لم يعلم بوجودها. حياة منسية، تفتح باباً خلفياً على أسئلة اللاوعي وتقرير المصير. في اللبنانيّ Resonances (2018ـــ 28 د ـــ 10/4 ـــ س:20:00) لنيكولا خوري، نذهب إلى مخيّم للاجئين السوريّين في لبنان. نسمع قصص الخوف والقهر. رحلة باطنيّة، خارجة من أسى واقع فوضويّ بطبيعة الحال. كذلك الأمر عن ولاية القصرين التونسيّة في «أصوات من القصرين» (2017 ـــ 53 د ـــ 10/4 ـــ س:20:30) لألفة لملوم وميشال تابت. سكّان المنطقة الحدودية مع الجزائر، يروون الأحلام والمقاومة والتوقعات.
من الأفلام المنتظرة «أصوات من القصرين» لألفة لملوم وميشال تابت

فلّاحون، وعاطلون من العمل، وأطفال، ومهرّبون، وفنّانون، ونشطاء مجتمع مدني يبوحون بعد ست سنوات على الثورة. من المكسيك، يصل Tempestad (2016ـــ 105 د ـــ11/4 ـــ س:20:00) لتاتيانا هويزو. فيلم طريق بلسان امرأتين تقطعان بلادهما من الشمال إلى الجنوب. تتكلّمان عن الحب والأحلام والفساد والظلم والعنف، ناقلتين جزءاً من حال المكسيك اليوم. «نائلة والانتفاضة» (2017 ـــ 76 د ـــ 12/4 ـــ س:20:00) لجوليا باشا شريط فلسطيني عن المسيرة النضالية لنائلة عايش، وشبكة من النساء الفلسطينيات اللواتي أسهمن في الانتفاضة الأولى. تدور الأحداث ما بين دخول نائلة السجون الإسرائيلية وخروجها منها، وتوزيع المنشورات في الليالي، والتحضير للاعتصامات والمقاطعات، حاملةً ابنها الرضيع مربوطاً إلى ظهرها. اللبنانيّة الأميركيّة ماري جرمانوس سابا تستحضر تاريخ الحركة الاحتجاجيّة في بلدها، ضمن باكورتها الطويلة «شعور أكبر من الحب» (2017 ـ 99 د ـــ13/4 ــ س:20:00). تؤكّد ضرورة الثورة على النظام الطائفي، الذي يحمي نفسه بشتى الوسائل. لطالما كانت المرأة جزءاً أصيلاً من النضال ضدّ الإقطاع والاحتكار والتسلّط. في الهولندي «نحن مارجيلا» (2017 ـــ 99 د ــ 14/4 ــ س:20:00) لمِنّا لورا ميجر، نتعرّف إلى القصّة الكاملة وراء بيت الأزياء الشهير «دار مارتن مارجيلا»، من خلال مقابلات نادرة، ونظرة من الداخل.
«القمّة السابعة» (2016 ـــ 66 د ــ 15/4 ــ س:20:00) للبناني إيليا يوسف يلاحق رحلة مجموعة رجال وامرأة، في محاولتهم اعتلاء قمة جبل دينالي في ولاية ألاسكا، وهي أعلى نقطة في أميركا الشمالية. الختام مع مرشّح الأوسكار الفائت «وجوه وأماكن» (2017 ــ 95 د ــ 16/4 ـ س:20:00) لأنييس فاردا و«جي. آر». سينمائية الموجة الفرنسيّة الجديدة، تجول قرى وأريافاً فرنسيّة، برفقة رسّام الغرافيتي الفرنسي و«الفتى الشقي» الغامض. يصادفان بشراً وزوايا، نادراً ما تجد طريقها إلى الشاشة. معاً، يشكّلان نظرةً مغايرة من عمق البلاد وأهلها.

* «شاشات الواقع»: من 9 حتى 16 نيسان (أبريل) ـــ جميع العروض في «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ـ بيروت ـ 01/204080) باستثناء فيلم الختام («وجوه وأماكن» لأنييس فاردا و«جي. آر») في صالة «مونتاني» (المعهد الفرنسي في لبنان ـــ 01/420200)



من البرنامج

«أصداء» ـ نيكولا خوري
10/4 ـــ س: 20:00




للأسى طابع «خاص» في وثائقي «أصداء» للبناني نيكولا خوري (1989). بعد فيلميه «الحارة» (2012) الذي رسم بورتريه امرأة وحيدة تعيش على ذكريات أشقائها المغتربين، و«بيروت البلقان» (2016) الذي قارب راهن المدينة وتركة الماضي الثقيلة، ها هو المخرج اللبناني الشاب يقارب مأساة اللجوء من خلال مخيم لنازحين السوريين في سهل البقاع اللبناني. ستعرض شاشة «متروبوليس» التّسجيلي بحضور المخرج.

«أصوات من القصرين» ـ ألفة لملوم وميشال تابت
10/4 ــ س: 20:30




لن يعي المشاهد العادي الدور التاريخي لقصرين (وسط غرب تونس) كمعقلٍ للثورة التونسية، إلا إبان معاينته لـ«أصوات من القصرين». إلى جانب ميشال تابت، عمدت الباحثة والمخرجة ألفة لملوم (1966) إلى تأطير المعاناة اليومية لسكان المنطقة
الحدودية.
نحن هنا أمام تناقض تشتد معالمه ما بين راهن المدينة والتهميش الذي تعاني منه، وإرثها الثوري الهائل الذي يبدو أنه وقع ضحية النسيان.

Tempestad ـ تاتيانا هويزو
11/4 ـ س: 20:00.




لا يحلّ الألم ضيفاً مؤقتاً على Tempestad (عاصفة) للمكسيكية السلفادورية تاتيانا هويزو (1972)، بل يقتنص لنفسه الحيز الأكبر من السرد الدرامي عبر قصة امرأتين تعيشان تبعات ظاهرة الاتجار بالبشر. لا ينفصل هذا الشريط بتيماته وهمومه وانشغالاته عن مسار المخرجة التي قاربت قبلاً تبعات الحرب الأهلية في السلفادور في فيلمها الأول El lugar más pequeño الذي لقي حفاوة عالمية لدى عرضه عام 2016.

«نائلة والانتفاضة» ـــ جوليا باشا
12/4 ـــ س: 20:00




يتمحور فيلم جوليا باشا (1980) حول نائلة عايش، الشابة الفلسطينية المناضلة بوصفها نموذجاً ومثالاً على القوة النسوية في مقاومة الاحتلال. يرافق الصمود والكفاح عايش وقريناتها من النساء الفلسطينيات، ضمن مسار نضالي مكثف، لعل الانتفاضة الفلسطينية الأولى كانت أبرز نتائجه. تلجأ المخرجة الفلسطينية البرازيلية إلى عناصر التحريك، والمقابلات الحصرية، والاختيارات من الأرشيف.

«نحن مارجيلا» ـ منّا لورا ميجر
14/4 ــ س: 20:00




ظلّ مارتن مارجيلا أحد أكبر الألغاز في عالم الموضة. المصمم البلجيكي الذي أسّس مع جيني ميرينز، في باريس عام 1988 أحد أبرز بيوت الموضة، حيّر الإعلام طوال مسيرته. إذ كان يرفض إجراء مقابلات صحافية، بل إنّ له صورة فوتوغرافية يتيمة ولا أحد متأكد من صحتها. هذه المرة، تدخل كاميرا الصحافية الهولندية منّا لورا ميجر إلى قلب دار الأزياء الشهيرة، لتستقي من جيني ميرينز حكاية هذه المغامرة المستمرة.

«وجوه وقرى» ــ أنييس فاردا وجَيْ.آرْ
16/4 ـــ س: 20:00




أنييس فاردا (1928)، التي ارتبط اسمها بالموجة الجديدة في السينما الفرنسية، ترتحل برفقة رسام الغرافيتي «جَيْ آرْ» إلى الريف الفرنسي في «وجوه وقرى». السينمائية التي غلبت على أعمالها النبرة اليسارية والانشغالات النسوية والاجتماعية، تلتقط هنا وجوه السكان والعابرين والغرباء في شريط لقي حفاوة نقدية وصفته بأنّه «رائعة بسيطة وغير مدعية تحتفي بالإنتاج الحرفي، والتضامن العمّالي، والفن الفوتوغرافي في مواجهة الموت».