تراجع في أعداد الصحافيين
تراجع عدد الصحافيين العاملين في الصحافة المكتوبة في الولايات المتحدة بنسبة 10.4% خلال سنة، وفق التقرير السنوي الذي نشرته «الجمعية الأميركية لمحرري الصحف». وأضاف التقرير الصادر أمس إنّ 32,900 صحافي كانوا يعملون في الصحافة اليومية في 2014 مقابل 36,700 في 2013. واعتبر كين دوكتر المحلل المتخصص في وسائل الإعلام في مكتب أوتسيل أنّ «التراجع الحاصل يأتي في أفضل سنة للاقتصاد الأميركي خلال عقد تقريباً»، متوقعاً أن يكون الصحافيون العاملون في الصحافة المكتوبة في 2016 أو 2017 «أقل من النصف، مقارنة بما كانوا عليه قبل 16 عاماً».

جيرار ممنوع في أوكرانيا

لا يكفّ الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو (66 عاماً) عن إثارة الجدل. أخيراً، مُنع من السفر إلى أوكرانيا لمدة خمس سنوات بطلب من وزارة الثقافة هناك. السبب يعود إلى تصريحه في 2014 بأنّه يحب روسيا وأوكرنيا، والأخيرة تشكّل «جزءاً من روسيا». هذا المنع يأتي اليوم بعدما أعدت وزارة الثقافة الأوكرانية قائمة بالممثلين والموسيقيين والشخصيات الثقافية الذين أعلنوا تأييدهم لضم أوكرانيا إلى روسيا. وقبل عامين، حصل الممثل الفرنسي على جواز سفر روسي بعدما قرّر مغادرة بلده الأم، أي فرنسا، للتهرّب من دفع الضرائب.

نادية الجندي (مش) تحت السيطرة

اتهمت نادية الجندي بعض مسلسلات رمضان باقتباس قصص أفلامها. وقالت الممثلة المصرية في تصريحات تلفزيونية إنّ مسلسل «تحت السيطرة» (تأليف مريم ناعوم وإخراج تامر محسن) لا يختلف كثيراً عن فيلمها «الضائعة» وكلاهما عن إدمان المخدرات. كما أكدت أنّ بعض مشاهد مسلسل «حارة اليهود» (إخراج محمد جمال العدل وتأليف مدحت العدل) كرّرت ما قدمته هي في فيلم «مهمة في تل أبيب» (كتابة بشير الديك وإخراج نادر جلال).

منع البورنو في العراق

السلطة العراقية متفرغة لمكافحة البورنو بعدما عالجت كل الملفات الحارقة والمصيرية في البلد! فقد كشف النائب العراقي عبد الهادي الحكيم أنه جمع ١٥٠ توقيعاً لإقرار قانون يقضي بحجب المواقع الإباحية في البلاد. ولفت عبد الهادي في تصريحات إعلامية إلى أن «أغلب أعضاء «التحالف الوطني» وقّعوا على تقديم القانون، فيما رفضه أعضاء بارزون في اتحاد القوى والتحالف الكردستاني». واعتبر الحكيم أن «مشاكل الشباب هي بسبب تصفح المواقع الإباحية في البلاد».