دمشق | سبق للنجمة السورية سلاف فواخرجي أن صرّحت عن تجسيدها دور بديعة مصابني في عمل درامي يروي سيرة الراقصة الشهيرة. لكن لم يكتب للعمل أن يرى النور، وظل الحديث عنه عبارة عن أمنيات لم تتحقق. اليوم تستعد النجمة الأردنية السورية صفاء سلطان لأداء هذا الدور بحسب الترشيحات المبدئية لمسلسل «الضاحك الباكي». الأخير لا يحكي سيرة الراقصة، بقدر ما يروي سيرة الكوميديان المصري نجيب الريحاني ( 1889-1949)، أحد أشهر الفكاهيين في تاريخ الفنون المرئية. ترك الريحاني آثاره الهامة على المسرح العربي، إلى درجة أنه لقّب بـ «زعيم المسرح الفكاهي» بسبب الدور الذي لعبه في تطوير المسرح الكوميدي في مصر وإيصاله إلى العالم العربي. يجنح المسلسل كذلك إلى الإشكالية الحياتية والعلاقات الإنسانية ومدى الحزن الذي سكن الرجل الذي أضحك العالم، وكواليسه العاطفية، أهمها يوم التقى ببديعة مصابني أثناء رحلة إلى لبنان. تطورت علاقتهما إلى الحب والزواج، إلى أن اصطحبها معه إلى القاهرة حيث أسست محلاً للفنون الاستعراضية والرقص عرف باسم «كازينو بديعة». ثم أسست «فرقة بديعة مصابني».

لكن زواجها من الريحاني لم يستمر، وإن كان وجوده في حياتها قد ساعدها لوضعها على درب الشهرة والانطلاقة الحقيقية في مصر. العمل الذي كتبه محمد الغيطي، وينتجه عصام شعبان، لم يسند بعد إلى أي مخرج، لكن تم اختيار بطليه على أن يجسد دور الريحاني الممثل نضال الشافعي، بينما تذهب البطولة النسائية بدور مصابني إلى صفاء سلطان. علماً أنّ الاخيرة سبق أن دخلت المحروسة من خلال بطولة مهمة عندما أدّت شخصية ليلى مراد في مسلسل «قلبي دليلي» (2009).
توضح صفاء سلطان لـ «الأخبار» بأنّها أبدت موافقتها المبدئية على العمل المصري لأهمية وغنى وحيوية شخصية مثل بديعة مصابني. لكنّ قراراً رسمياً صدر في مصر يلزم بخفض شركات الإنتاج ميزانية مسلسلاتها إلى النصف، وهو ما خلط الأوراق، وجعل المنتج يتريث قليلاً قبل أن يحزم أمره ويبدأ التصوير. مع ذلك، «فالعمل قائم وسأجسّد دور مصابني بالتركيز على جوانب إنسانية معتمة في حياتها، وأصولها السورية بحسب الحكاية، ومن ثم تطور شخصيتها ونشاطها الفني وبصمتها بالغة الأثر في مصر، وعلاقتها بأحد أقطاب الكوميديا في ذلك الزمن». وتضيف أنّها انتهت قبل أيام من تصوير دورها الرئيسي في مسلسل «وهم» (كتابة سليمان عبد العزيز، وإخراج محمد وقاف، وإنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني») حيث أدت شخصية مركبة لمحللة نفسية تعمل مع الأمن الجنائي وتقع في حبّ ضابط بطريقة جارفة. العمل المقرر عرضه في رمضان، هو بمثابة استكمال للثنائية التي جمعتها بالممثل السوري محمد الأحمد. لا تأخذ سلطان أي استراحة، إذ سرعان ما غادرت اخيراً إلى مشقيتا في ريف اللاذقية لتؤدي دور البطولة في مسلسل «الليلة الأولى» (كتابة بشار مارديني، وإخراج عمار تميم) حيث ستتقاسم البطولة مع النجم معتصم النهار. العمل كوميدي «لايت» تدور أحداثه في منتجع جبلي يستقبل أزواجاً قرروا أن يمضوا ليلتهم الأولى في هذا المنتجع الذي تديره سلطان مع النهار. هنا تتوالى المفارقات الكوميدية الملفتة بما يخص الأحداث التي تدور بين الأزواج أو بين نزلاء المنتجع وأصحابه، لا سيما أنه محط أنظار أشخاص يجربون الاستيلاء عليه. وستتعدد جنسيات ضيوفه، ليكون العمل بمثابة حكاية عربية مشتركة. إضافة إلى صفاء ومعتصم، يشارك في المسلسل الذي يعرض في رمضان، كل من تولاي هارون، وجيني إسبر، وريهام عزيز، ومالك محمد، وايمان إبراهيم، واللبنانية سالي بسمة.