قبل فترة وجيزة جداً، انضمت إلى موقع فايسبوك صفحة جديدة بعنوان «بالعربي» (Bel Arabe)، وهو اسم الماركة الحديثة الولادة التي أطلقتها صاحبتها إيزابيل سحّاب رسمياً خلال معرض خاص بتشكيلة عيد الميلاد، احتضنته حانة «دو براغ» (الحمرا) في 17 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي. جولة خاطفة على الصور المتوافرة على الموقع الأزرق كفيلة بالوصول إلى نتيجة أكيدة: هذه المنتجات الجذابة والمتفرّدة مثال واضح على كيفية تحويل القطع المستعملة إلى أدوات زينة مميّزة. ولعلّ أكثر ما يلفت الانتباه على الصفحة هي القناني الزجاجية التي تشكّل مزهريات جميلة، ويمكن أن تتحوّل إلى مصابيح بأنوار خافتة أو ساطعة. إحدى هذه القناني تحمل صورة فيروز مع عبارة «كيفك إنت؟» أو «بحبك، وأخرى وجه صباح مقروناً بكلمة «الشحرورة» أو عبارات «ساعات ساعات»، وثالثة لعبد الحليم مع كلمة «أهواك»، ورابعة لأم كثلوم مع عبارة «الورد جميل»...

زياد الرحباني حاضر أيضاً مع جملة «بحبك بلا ولا شي». إلى جانب هذه المعروضات وغيرها المتعلقة بالفنانين وألقابهم وعناوين وكلمات أغانيهم، نجد مثلاً أقداح العرق التي كُتب عليها «كاسك» أو «تشيرز»، أو زجاجات يمكن أن تُملأ بصابون اليدين وتوضع في الحمّام مع كلمة «نعيماً».
جميع هذه القطع وغيرها تصنعها إيزابيل بيدها، مستخدمة مواد وأواني موجودة في كل بيت من الزجاج إلى الخشب مروراً بالقطن والحديد وغيرها. «أنا حريصة على مبدأ إعادة الاستعمال. كمية النفايات المحيطة بنا كافية، فلمَ لا نحوّلها إلى مصنوعات جميلة؟»، تقول سحّاب لـ «الأخبار».
لم تدرس سحّاب الرسم بل الميديا المتعددة الوسائط (multimedia) قبل أن تنتقل إلى الأنيمايشن التي قادتها إلى العمل خلف الكواليس في عدد من التلفزيونات. لكن طوال هذه الفترة، بقي الرسم هواية ترغب في استثمارها.
«لماذا بالعربي؟». تجيب الأم لطفلتين بأنّ الفكرة أساساً تعود إلى زوجها الفنان اللبناني زياد سحّاب: «لطالما قال لي إنّه إذا أسسنا ماركة خاصة بنا سيكون اسمها «بالعربي»». زياد ليس صاحب الاسم فقط، فهو يساعد زوجته في تحضير الأفكار، قبل أن تنتقل هي إلى التنفيذ. جميع الأفكار مستوحاة من اللغة والفن العربيين. تُدرك إيزابيل أنّ هذه المسألة قد تُحد من انتشار منتجاتها في أوساط الزبائن من أصحاب الأذواق الفنية والثقافية المختلفة، لكنّها حتى الآن تبدو راضية تماماً عن النتيجة: «قبل الإطلاق الرسمي، ومن خلال صور معدودة على أصابع اليدين، حصلت على الكثير من الطلبات، خصوصاً الزجاجات، وأنا سعيدة جداً».
إلى جانب القناني والمصابيح الزجاجية، تنجز سحّاب أيضاً قطعاً خشبية مثل علاقة المفاتيح، فضلاً عن «تي شيرتات» قطنية تحمل عبارات ساخرة فيها الكثير من اللعب على الكلام، على شاكلة «أنا مش هيفا أنا»، وكلمة «بدّي» مع لوغو شبكة «نتفليكس»، وصورة بطل مسلسل «ناركوس» فاغنر مورا مع عبارة «شو حشيش ما حشيش؟»، إضافة إلى «دونالد داك» الغاضب من «ديزي» ويسألها «شو في بينك وبين ميكي». هنا، لم تنس إيزابيل إحدى أبرز شخصيات مسلسل «لعبة العروش» الشهير «جون سنو» (يؤدي دوره كيت هارينغتون) الذي يقول «رجعت الشتوية»... تجدر الإشارة إلى أنّ كل القطع يمكن أن تُصمم خصيصاً حسب رغبة الزبون، على أن تشهد المرحلة المقبلة إعداد وسائد غبّ الطلب أيضاً. أما تسجيل الطلبات فيتم عبر تطبيق «واتسآب» (71/490405) أو الرسائل المباشرة على الصفحة الفايسبوكية
(https://www.facebook.com/Belaarabedesign/).