القاهرة | «موسم الغياب الكبير» هذا هو الملمح الأبرز للدراما المصرية في رمضان. باستثناء يسرا وعادل إمام وهيفا وهبي، خرج الـ «سوبر ستارز» من السباق هذا الموسم، فغابت ليلى علوي، وإلهام شاهين، وانكمشت نادية الجندي ونبيلة عبيد، وتراجعت فيفي عبده، واكتفى يحيى الفخراني بالإذاعة، وخطف الموت محمود عبد العزيز، وقبله نجم رمضان لسنوات طويلة نور الشريف.
في المقابل، تشارك نخبة كبيرة من نجوم الجيل التالي في الماراتون: أحمد السقا، ومنة شلبي، وكريم عبد العزيز، وسمية الخشاب، وخالد النبوي، وغادة عبد الرازق، وهاني سلامة، ونيللي كريم، وشريف منير، وغادة عادل، وأشرف عبد الباقي، وفتحي عبد الوهاب، وماجد المصري، بالإضافة إلى نجوم الغناء محمد فؤاد، وروبي، وحمادة هلال، وهيثم شاكر، ودياب، وهيفا وهبي. بعد ذلك، يأتي حشد من نجوم الوسط والوجوه الجديدة، مع انتظار مفاجآت اللحاق بالموسم الرمضاني أو الخروج منه.

سيد قطب وناصر

على مستوى مضمون الأعمال الدرامية التي تأكد عرضها، تتصدر السياسة مواضيع المسلسلات ذات الإنتاج الضخم. هكذا، يواصل الكاتب وحيد حامد تقديم الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» مع المخرج شريف البنداري، ضمن «كارتل إنتاجي» جديد يجمع شركة «الباتروس» (كامل أبو علي) و«مجموعة إعلام المصريين» (أحمد ابو هشيمة)، مما يعكس توجهاً «شبه رسمي» لمقاربة تاريخ الإخوان المسلمين وعلاقتهم بـ «ثورة يوليو» ونظام عبد الناصر في الخمسينيات، وما شهدته تلك الفترة من محاولة اغتيال ناصر، وإعدام سيد قطب. وقد انتهى البنداري من تصوير المشاهد الخارجية لـ «حادثة المنشية» (1954)، مستخدماً ديكور حي الإسكندرية في مدينة الإنتاج الإعلامي، نظراً إلى تغير شكل الميدان الحالي وصعوبة التصوير في أجواء مطابقة تاريخياً. علماً أنّ المسلسل تؤدي بطولته صابرين (دور زينب الغزالي)، وأحمد عزمي (عبد الرحمن السندي قائد التنظيم السري للإخوان)، ومحمد البياع (الملك فاروق)، والفنان الأردني ياسر المصري (جمال عبد الناصر)، وعبد العزيز مخيون الذي يجسد شخصية حسن الهضيبي، الذي يصفه الإخوان بأنه «المرشد الممتحن»، لأن ولايته شهدت فترة الخلاف العنيف مع قادة «ثورة يوليو».

«الزعيم» وعفاريته!

عادل إمام في «عفاريت عدلي علام». خبر يصلح كـ «سلوغان» للإعلان عن المسلسل الذي يشارك فيه زعيم الكوميديا المصرية المخضرم في سباق رمضان. ورغم الجرعة الكوميدية التي يشارك فيها مع نجله رامي مخرجاً، ويوسف معاطي كاتباً، إلا أن المسلسل يقارب حرية الرأي من خلال مثقف تدفعه هوايته لكتابة مقالات مثيرة للجدل (باسم مستعار) في إحدى الصحف. هكذا، يكتب عن مشاكل وظواهر اجتماعية وتقصير الحكومة في دورها، مما يتسبّب في مشاكل للجريدة. ويشارك في المسلسل كل من هالة صدقي، وغادة عادل، وبيومي فؤاد، ومي عمر، وكمال أبو رية، ومحمد نجل إمام الثاني، الذي ينافس والده بمسلسل كوميدي آخر هذا الموسم.
وبلمسة سياسية خاصة، يلعب عمرو يوسف دور طبيب يتعرض لبعض المواقف التي تكشف عن أمراض المجتمع في مسلسل «نقطة ومن أول السطر» (تأليف ورشة كتابة، وإخراج إسلام خيري).

جاسوسية واستخبارات

سيطلّ كريم عبد العزيز على شاشة رمضان في مسلسل «الزيبق» (إخراج وإنتاج وائل عبدالله)، حيث يؤدي دور شاب يعمل في محل والده، قبل تجنيده كجاسوس بمعرفة ضابط مخابرات مصري (شريف منير) مما يحيلنا إلى أجواء فيلم «العم». الجديد في المسلسل الذي كتبه وليد يوسف عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، أنّ الأحداث لا تتناول صراع الاستخبارات قبل حرب أكتوبر 73 كما تعوّد المشاهدين، بل تتناول جواسيس حقبة السلام منذ التسعينيات حتى بداية الألفية الثالثة.
وفي ملف الجاسوسية أيضاً، يعود المغني محمد فؤاد إلى الشاشة الصغيرة بعد 6 سنوات من الغياب منذ مسلسل «أغلى من حياتي». إذ يشارك مع حسن يوسف، ورغدة، في مسلسل «الضاهر» (تأليف تامر عبد المنعم، وإخراج ياسر زايد) عن ضابط في الجيش تستدرجه فتاة يهودية للتجسس على مصر. وقد بدأ التحضير للمسلسل منذ عامين، وفي كل مرة يتعثر، وما زال الخلاف قائماً بشأن تحديد ممثلة لبنانية تؤدي دور الفتاة اليهودية بدلاً من مادلين طبر

«واحة الغروب» وأكشن وتشويق

في دراما تاريخية متميزة، تقدّم المخرجة كاملة أبو ذكرى مسلسل «واحة الغروب» (سيناريو مريم ناعوم وهالة الزغندي) عن رواية الأديب الكبير بهاء طاهر. يؤدي بطولة العمل خالد النبوي، ومنة شلبي مع سيد رجب، وأحمد كمال، وسلوى محمد علي، وناهد رشدي، ورجاء حسين، والأردنية راكين سعد، واللبنانية كارول الحاج. تدور الأحداث في نهايات القرن الـ19 مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، عن ضابط (النبوي) يتم نقله إلى واحة سيوة في الصحراء الغربية، كعقاب له، بسبب تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني وأحمد عرابي. يصطحب معه زوجته الإيرلندية الشغوفة بالآثار كاثرين (منة شلبي) التي تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لتتقاطع الأحداث السياسية والتاريخية في جو من التشويق.
ويمزج المخرج مجدي أحمد علي بين تهريب الآثار والخطف والإرهاب في مسلسل تشويقي بعنوان «أيام حسن الغريب» (تأليف مصطفى حمدي) يؤدي بطولته عمرو سعد مع رياض الخولي، وريهام حجاج وصلاح عبد الله، وحمدي الوزير. ويواصل الفنان أحمد السقا أدوار الحركة في «الحصان الأسود» (تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج أحمد خالد موسى). وقد انتهى بالفعل من تصوير معظم المشاهد حيث يجسد دور شاب خارج عن القانون يُدعى «فارس»، وتشاركه البطولة شيري عادل، وأحمد بدير.
وفي النوع نفسه، يقدم أمير كرارة «كلابش» (تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي) الذي يجسّد فيه للمرة الأولى دور ضابط شرطة. نتعرف من خلاله إلى الجوانب الإنسانية في حياة الضباط، بعيداً عن الصورة الذهنية لرجل الشرطة، وتشاركه البطولة هالة فاخر، محمد لطفي، ميرهان حسين. ويقدم طارق لطفي «بين عالمين» (تأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت)، فيما يلعب هاني سلامة دور قاتل أجير في «طاقة نور» (تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز)، إلى جانب صلاح عبد الله، وحنان مطاوع، وأحمد حلاوة، وميس حمدان، وعايدة رياض، وأشرف عبد الغفور، وصفاء جلال. ويواصل يوسف الشريف تقديم خلطة الأكشن والسحر والشعبيات في «كفر دلهاب» (تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال) مع روجينا، ومحمد رياض، ضمن أجواء السحر والدجل في قرية فقيرة.

يسرا في عالم العاملات المنزليات

استقرت يسرا على تغيير عنوان مسلسها هذا العام من «سلم خدامين» إلى «تحت أمر السيادة» (تأليف إياد عبد المجيد ومحمد رجاء، وإخراج هاني خليفة)، ليتناسب مع اقتحام حياة الطبقة العليا، وتشريحها من خلال عاملات المنازل في مكتب التوظيف. هكذا، نتعرف إلى قصص الطموح والغيرة، والشك والأسرار التي تؤدي إلى جرائم اجتماعية، مع محمود عبد المغني، كريم فهمي، ايمان العاصي، والمطربة الشعبية بوسي.
وفي البطولات النسائية، تلعب سمية الخشاب بطولة مسلسل اجتماعي رومانسي بعنوان «الحلال» (إخراج أحمد شفيق، سيناريو سماح الحريري) بمشاركة يسرا اللوزي، ودينا فؤاد، ومها أحمد، وفادية عبد الغني، وبيومي فؤاد الممثل الظاهرة في رمضان الماضي. وتشارك غادة عبد الرازق في «أرض جو» (تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة) مع هيثم شاكر، وعباس أبو الحسن، وفريال يوسف، وأحمد فؤاد سليم، وعبد الرحمن أبو زهرة، ومها أبو عوف. وتؤدي دور مضيفة جوية تسكن في مصر الجديدة، وتحب شاباً أصغر منها.
وتظهر نيللي كريم هذا العام بعيداً عن أدوار الاكتئاب والأمراض النفسية، إذ تتقاسم مع زينة بطولة «لأعلى سعر» (تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل) عن صديقتين في معهد الباليه، تتعرض صداقتهما لأزمة حادة بسبب تنافسهما على قلب رجل واحد. ويشارك في التمثيل أحمد فهمي، سلوى محمد علي، نبيل الحلفاوي، بشرى. وتحاول إيمي سمير غانم اللحاق بالسباق من خلال «نوح» (تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد علي) مع زوجها حسن الرداد، لكن المرجح أنها لن تتمكن من الظهور هذا العام.

«عائلة زيزو» والغنائيات

يتصدر أشرف عبد الباقي سباق الكوميديا الرمضانية بـ «عائلة زيزو» (تأليف محمد النبوي وعلاء حسن، وإخراج شيرين عادل)، ويواصل أحمد مكي بدأب تصوير «خلصانة بشياكة» (تأليف فاروق هاشم وأحمد المحمدي، وإخراج هشام فتحي)، لمناقشة العلاقة بين الرجل والمرأة في حلقات منفصلة متصلة تدور في حارة شعبية. ويتنافس محمد عادل إمام مع والده من خلال «لمعي القط» (تأليف حازم الحديدي وإخراج عمرو عرفة)، الذي يدور حول شاب يتورط في مشاكل كثيرة، تؤدي إلى مواقف كوميدية. ويظهر حمادة هلال مع يسرا اللوزي في دراما اجتماعية رومانسية عن قصة نجاح ابن الحارة، من خلال «طاقة القدر» (تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد مصطفى).

ويواصل مصطفى شعبان أدواره الاجتماعية ذات اللمسة الكوميدية في «اللهم أني صائم» (تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أكرم فريد) مع تعدد نسائي معتاد، تشارك فيه ريم مصطفى وماجدة زكي ووفاء صادق. وتبقى الملامح النهائية لخارطة الدراما المصرية هذا العام، مرهونة باكتمال تصوير عشرات الأعمال التي لم يتضح موقفها، ومحل شدّ وجذب بين المنتجين والنجوم، حتى تحسمها القوى التقليدية المسيطرة على شاشات العرض.