تحت عنوان «سينما المؤلف»، انطلق أمس «مهرجان الفيلم العربي القصير» من تنظيم «نادي لكل الناس». بعد دورته العاشرة، توسّع الحدث من عرض أفلام الطلاب اللبنانيين الى استضافة أعمال عربية جديدة ومستقلّة. وفي دورته الـ 12 هذه السنة، سيزيد المساحة المخصصة للموسيقى بعد افتتاح عروضه أمس بتكريم المخرج المصري داوود عبد السيد مع عرض فيلمه «الكيت كات».يحتفي المهرجان أيضاً هذا العام بالسينما الفلسطينية عبر مشاركة 7 أعمال من الداخل كغزّة وأريحا والشتات بخاصة من سوريا بعدما قام بخطوة مماثلة مع الأعمال السورية العام الماضي. ويستضيف هذا العام أعمالاً من تسع دول عربية، هي الجزائر، تونس، المغرب، الأردن، سوريا، مصر، فلسطين بالإضافة الى مشاركة العراق عبر فيلم «بغداد مسّي» (19 د ــ 4/6) لساهِم عمر خليفة. ومن الإمارات يعرض «الجارة» (18د ـ 2/6) لنايلة الخاجة وعمل آخر مشترك مع فلسطين بعنوان «بدون برواز» (13 د ـ 3/6) للين الفيصل.
رئيس «نادي لكل الناس» نجا الأشقر ينوّه بتحسّن مستوى الأفلام العربية التي يستضيفها المهرجان، مشيراً إلى أنّه واللجنة فوجئا بجودة الأعمال التي وصلت من المخرجين العرب الشباب المشاركين. ويضيف أنّ أغلبية الأفلام العربية المشاركة تعكس طبعاً ما تواجهه المنطقة من ظروف وتحوّلات اليوم.

من لبنان، تشارك أعمال قصيرة من «الجامعة اللبنانية» (كلّية الفنون)، و«اليسوعية»، و«الروح القدس»، والـ NDU والـ ALBA، بالإضافة الى أعمال مستقلة كفيلم «نفس» (10د. 3/6) لسينتيا كاسباريان، و»أحمر أبيض أخضر» (9د ـ 2/6) لطارق رفّول وهو عمل مشترك بين لبنان وهنغاريا. ويترأس اللجنة هذا العام السينمائي المصري داوود عبد السيّد وغسان سلهب، وميشال تيّان وميريام ساسين وفادي حداد من الأردن. من خلال المهرجان هذا العام، أراد النادي التوجّه إلى سينما المؤلف كخيار في الصناعة والإنتاج. وفي هذا الإطار، ينظّم في ختام المهرجان، ندوة تحت عنوان «سينما المؤلف» يديرها محمد غندور، ويشارك فيها غسّان سلهب (لبنان)، محمد ملص (سوريا) وداوود عبد السيّد (مصر)... ثلاثة أسماء معروفة بإثارتها الجدل والانقسام في الآراء بين أعمال قديمة وجديدة.
ويخصّص المهرجان مساحة موسيقية أكبر عبر مشاركة يمنى سابا التي قدّمت أمس عملها الأخير «نجوم» برفقة الموسيقي فادي طبّال، فيما يختتم المهرجان أمسياته مساء الجمعة 5 حزيران (يونيو) مع فرقتي «الصعاليك» و»فرقت ع نوطة».

* «مهرجان الفيلم العربي القصير»: حتى 5 حزيران (يونيو) ــ «مسرح المدينة» (شارع الحمرا) ـ للاستعلام: 01/753010