القاهرة | لم يكن مسلسل «العهد» بحاجة إلى مؤتمر صحافي ليجذب إليه الانتباه. نجح في ذلك منذ إعلان صنّاعه المؤلف محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي، والمنتج طارق الجنايني نيّتهم تقديم عمل ثالث يجمعهم بعد «نيران صديقة» (2013)، و«السبع وصايا» (2014). «العهد» يتمتع بعناصر قوّة كثيرة منها عدد الممثلين المشاركين في بطولته، وأسماؤهم وفي مقدّمتهم: غادة عادل، وكندة علوش، وصبا مبارك، وأروى جودة، وهنا شيحة، وآيتن عامر، وشيرين رضا، وأيضاً آسر ياسين، وياسر المصري، وصبري فواز، ووليد فواز. لكن الأهم أنّ الجدل الذي صنعه المؤلف والمخرج في «السبع وصايا» والبحث عن جثة «سيد نفيسة» خلال 30 حلقة، سيتكرّر في العمل الجديد، ولكن من زوايا وأساليب أخرى.


تبرز تلك الزوايا من خلال قدرة الشخصيات على القيام بأعمال خارقة. من بين الأبطال مهيب (يجسّدها آسر ياسين)، وهو ابن كبير «كفر القلعة» (مكان أسطوري تجري فيه الأحداث)، ويعيش طفولة صعبة حينما يرى أمه جومر (شيرين رضا) وعمه يقتلان أباه.
هذا الأمر يدفعه إلى الهروب والاختفاء في جحر الثعابين، حتى يمتلك قدرات غير عادية، بعدما يتعايش معها بشكل طبيعي حتى يصبح مثلها ساماً وقاتلاً، ولكنه لا يلدغ.


عناصر قوّته كثيرة منها عدد الممثلين المشاركين فيه

أيّ بمجرّد لمسه لأيّ شخص يتعرّض للتسمّم على الفور، لذا يضع شيئاً مُحكماً في يديه حتى لا يؤذي أحداً. وعندما يكبر مهيب، يكبر معه حلم الانتقام ممن قتلا والده، ورغبته في استرجاع حقه في حكم كفر القلعة.
وتلقي هذه الحادثة بظلالها على سحر (غادة عادل)، التي تُجبرها جومر أن تمثل أمام الكفر على أنها هي (سحر) إبنها مهيب، نظراً للشبه بينهما. ولأنها لن تستطيع حكم الكفر إلا إذا كان ابنها موجوداً، وهو ما يفرض على سحر أن تُحبس في زيّ الرجال. كما أنها تسمّى «سحر المبروكة» لأنها حالما تلمس جسد إنسان لدقائق يتم شفاؤه تماماً من مرضه. أما شخصية سندس (أروى جودة) التي تقدّم العديد من مشاهد الأكشن، فهي تتدرّب عليها 3 مرات يومياً على مدار 6 أشهر حتى تتمكّن من تقديمها. إذ تخشى ألا يصدّق الجمهور أداءها لها، كذلك تقوم بالغناء والرقص بعد أن تهرُب فور قتل والدها مع سكينة العالمة، التي هي محور أحداث المسلسل ليذهبا إلى «كفر النسوان». تهوى استمنوها (تقوم بدورها سلوى خطاب) قراءة الطالع، والتنبؤ بما سيحدث من خلال نواة البلح. لكن أخبارها في الأغلب سيئة، وهي الوحيدة التي تمتلك العهد الأصلي وتخفيه. كما يدّعي الضوي (صبري فواز) التقوى تحت مظهره الخارجي، لكنه يسيطر على الكفر من خلال الأطفال الذين يربيهم كما لو كان ينومهم مغناطيسياً من خلال الحشيش فيستجيبون جميعاً لأوامره. وتسيطر عقدة الطفولة على ريّا (صبا مبارك) حتى تقرّر التخلّص من كل الرجال وإدخالهم السجن وتصبح كبيرة «كفر النسوان».
وتعيش ريّا طوال حلقات المسلسل، حالة من الصراع للحصول على كرسي الحكم من والدها، والحفاظ عليه في ما بعد، وحتى تحقّق ذلك تفعل أشياء كثيرة قد يتمّ تقييمها أخلاقياً على أنها خاطئة.
مسلسل «العهد» سيعرض في رمضان المقبل على قناة «النهار»، وشبكة قنوات mbc، ويضع الموسيقى التصويرية هشام نزيه، وملابسه من تصميم دينا نديم ومدير التصوير أحمد يوسف.

* «العهد» في رمضان على قناة «النهار»، وشبكة قنوات mbc