في عام «ارتجال» الخامس عشر، تفتتح فرقة «أصيل» المعروفة «مهرجان الموسيقى التجريبية في لبنان» الذي يواظب على تنظيمه الفنانان شريف صحناوي ومازن كرباج في فضاءات مختلفة من بيروت. إلى جانب المفاجأة التي اختارها صحناوي للافتتاح، يحمل المهرجان تجارب مشتركة في أغلب المحطات بين عازفين عرب وآخرين من أوروبا وتركيا.
الاطلاع عادة على خلاصة التجارب الموسيقية التي تقوم غالباً على الارتجال، أسهل من الاطلاع على المراحل التي مرّت بها هذه التجربة. ليس سهلاً الدعوة إلى الاستماع الى التجريب الموسيقي على الآلات. لكن هذا ما اعتمده منظمو المهرجان منذ البداية عبر توسيع دائرة جمهور المهرجان إلى أبعد من محبّي هذا النمط من الموسيقى، إضافة الى أن “ارتجال” أصبح محطة سنوية منتظرة ليس في لبنان فقط.
شارك شريف صحناوي في برمجة لقاءات المهرجان هذا العام كل من بائد كونكا، وهانس كوش من سويسرا وبلاز مرلان، بالإضافة الى الفنان الكندي من أصل لبناني رضوان مومنة في ما يخص المشاركة من كندا بعدما اقترح صحناوي العازفين اللبنانيين الذين سيشاركون في الأمسيات التي تجمعهم بعازفين من سويسرا وفرنسا. يقول صحناوي لـ «الأخبار» إنّ هناك بعض المشاريع الجاهزة أو الفرق التي تملك برنامجها الموسيقي، و«أحياناً أضيف إليها عازفاً، أو نجمع أكثر من عازف للمرة الأولى. أغلب اللقاءات خاصة بين العازفين العرب والأوروبيين، لم يتم التحضير لها كثيراً، بل إنّ بعضها سيتم للمرة الأولى على المسرح ومباشرة أمام الحضور».
«أصيل» المجموعة التي انطلقت مع عازف العود والمنشد والمؤلف المصري مصطفى سعيد، تفتتح المهرجان في «مسرح المدينة» في الثامنة والنصف من مساء اليوم. يتبعها لقاء قصير يجمع منير ترودي (تونس) وهو منشد يؤدي الصوفي والجاز مع عبد الله المنياوي (غناء وترومبيت)، ووسيم حلّال (إيقاع) من مصر، إلى جانب الفرنسي إروان كيرافك الذي يعزف على آلة «القربة» التقليدية في بروتاني (شمال غربي فرنسا). وتختتم الأمسية الأولى من المهرجان مع الصحافية سعدات توركوز (تركيا) التي تشارك بصوتها هانس هاسلر عازف الأكورديون السويسري في «مترو المدينة».

يقدم الموسيقي اللبناني
المقيم في كندا رضوان غازي مومنة عرض «القدس في قلبي»


في اليوم الثاني، يستضيف نادي «أونوماتوبيا» في منطقة السيوفي «أكواريوم» (17:30). إنّه مشروع تعاون آخر بين فادي طبال (الكتريك غيتار) ويمنى سابا التي ستشارك على آلتي العود والغيتار، مع عازف التشيلو السويسري مارتن شوتز (1954) الذي يعدّ اسماً معروفاً في أوروبا في مجال الموسيقى الارتجالية. وفي المساء (20:30)، يقدم «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي) ارتجالاً لبنانياً/ سويسرياً مع مازن كرباج (ترومبيت)، رائد ياسين (دوبل باص)، جوناس كوشير (أكورديون) وغودنز بادروت (أصوات إلكترونية).
في اليوم الثالث، يلتقي “أكواريوم” فادي طبال ويمنى سابا بالمنشدة التركية سعدات توركوز عند الخامسة والنصف بعد الظهر في «أونوماتوبيا» (3/4). بعدها، يقدم «مسرح المدينة» تجارب موسيقية من سويسرا المشاركة بكثافة في المهرجان. التجربة الأولى تقدمها عازفة البيانو فيرا كابلر، وبيتر زامثور على الإيقاع. يليها مشروع موسيقي ارتجالي بآلات مختلفة وخلفيات موسيقية أيضاً مختلفة بين الجاز والكلاسيك يقدمه كل من جاك ديميار (بيانو)، دوروثيا شيرش (غناء) وألفرد زيمرلين (تشيلو).
بعدها، تقدم أوكسترا Joyfulnoise وهي مجموعة من 14 عازفاً لبنانياً وسويسرياً، شاملة بآلاتها وأصواتها. المهرجان يفترش كعادته أكثر من زاوية في بيروت. ففي اليوم الرابع موعدنا في مقهى «دواوين» الذي يحتضن عرضاً منفرداً لجوس تورنبول (4/4) عازف الإيقاع الألماني الذي تمرس في الإيقاعين الشرقي واللاتيني منذ عامه الثاني عشر، وقد جال سابقاً على سوريا، ولبنان وإيران واسطنبول للتمرس على الآلات الشرقية. وفي المساء، تنتقل العروض الى «يوكونكون» في الجميزة. هكذا، يستضيف السويسري كريستوفر هيس (إلكترونيك وturntables) يليه لقاء من سويسرا أيضاً، بين هانس كوش (كلارينيت وساكسفون) مارتن شوتز (شيلو) وفريدي ستادر (درامز)، ثم عرض منفرد للسويسري جوليان سارتوريوس على الدرامز ويختتم الأمسية الـ «دي دجاي» موك من لبنان.
مساحة «أشكال ألوان» تستضيف اليوم الأخير من «ارتجال». تنطلق الأمسية مع الـ «دي دجاي» إمادج من لبنان ثم عرض منفرد لألكسي بيري كوكس (كيبوردز وصوت) من كندا، يتبعه عرض “القدس في قلبي” للموسيقي اللبناني المقيم في كندا، رضوان غازي مومنة (بزق كيبوردز وصوت)، يرافقه من كندا شارل اندريه كودير على عرض الصور. أخيراً، تقدم فرقة الروك SUNNS الكندية وعازفوها، بين شيمي (غناء والكتريك غيتار)، جوزف جيرموش (الكتريك غيتار)، ماكس هنري (باص) وليام أونيل (درامز)، عرضاً من ألبومها الجديد الذي سيصدر بعد أقل من أسبوعين، مسجّلاً تعاونها مع رضوان مومنة.

* «ارتجال 15»: بدءاً من اليوم حتى 6 نيسان (أبريل) ــ فضاءات مختلفة من بيروت ــ للاستعلام:76/952387
www.irtijal.org