استنكرت مجموعة من الكتّاب والشعراء والأدباء والفنانين والمثقفين والمواطنين العمانيين اعتقال السلطات الإماراتية الروائي والشاعر والمدوّن معاوية الرواحي (الصورة) في 23 شباط (فبراير) الماضي. وفي بيان صدر أخيراً، أكد هؤلاء أنّه «إلى حين صدور هذا البيان ما زالت حالته الراهنة وأسباب اعتقاله ومكانه مجهولة»، مطالبين الجهات المسؤولة في الإمارات بالإفراج الفوري عن الرواحي، و«ضمان سلامته الشخصية، وحريّته، ورعاية وضعه الصحي والنفسي، وتبيان أسباب الاعتقال».
ومن بين المطالب: «الإفراج عن جميع الكتّاب ومعتقلي الرأي المحتجزين لديها وضمان سلامتهم وحريّتهم»، فيما دعا موقِّعو البيان جميع الكتّاب والشعراء والأدباء والمثقفين والفنانين الإماراتيين والعرب إلى «التدخل بكل الوسائل» للإفراج عن الرواحي مقدّم برنامج «الشعر ديوان العرب» سابقاً على «إذاعة سلطنة عُمان». ونطالب السلطات العمانية ببذل مزيد من الجهد وممارسة دورها بكل القنوات المتاحة، ووضع ثقلها كاملاً». لائحة الموقعين طويلة، أبرزهم
الشاعر محمد الحارثي، والأكاديمي والكاتب محمد المحروقي، والكاتب زكريا المحرمي، والشاعرة فاطمة الشيدي، والكاتبة حبيبة الهنائية، والشاعرة سماء عيسى. في بيان صدر أخيراً.