بعد أيام على انطلاق قناة «العربي» القطرية (الأخبار 30/1/2015)، جاء دور «العرب» (لمالكها الأمير الوليد بن طلال) التي خرجت إلى الفضاء العربي أمس من مقرها في البحرين. عند الساعة الثالثة بتوقيت بيروت، دشّنت أولى نشراتها الإخبارية مع الوافد من «بي. بي. سي» طارق العاص. على طريقة bbc التلفزيونية، رافقت الكاميرا المذيع من الخلف وهو يهمّ بدخول استديو الأخبار. قبل هذا التدشين، اعتلت شاشة «العرب» لوحة العدّ التنازلي، وبثت مجموعة إعلانات ترويجية لبرامجها المختلفة تحت شعار «القصة التي تهمك».
وضمن دقائق قصيرة، تنقلت المذيعة السعودية وئام الدخيل بين طبقات القناة وعرّفت بأقسامها. بدت جلية الفخامة العالية في التقنيات والبنى التحتية للقناة. انتقلت معها الكاميرا من غرفة البث المباشر الى الأخبار، فغرفة «المحتوى السعودي» والنشرة السعودية، وباقي البرامج وأقسام الترويج والإبداع والتصميم.
انطلاقة قوية وواثقة سجّلت لقناة طال انتظارها ورّوج لقدومها كثيراً. والمفاجأة أنّ «العرب» التي أشرنا سابقاً إلى أنّها ستستضيف وجوهاً بحرينية معارضة (الأخبار 16/11/2014) كان أول ضيوف نشرتها الإخبارية أمس مساعد الأمين العام للشؤون السياسية في جمعية «الوفاق» المعارضة خليل المرزوق. الحديث تمحور حول سحب السلطات البحرينية الجنسية من 72 مواطناً. وفي الأداء، أدت مهارة العاص في المقاطعة وتجيير الحديث ليصب في مصلحة الحكومة البحرينية. على سبيل المثال، سأل العاص المرزوقي بدهاء: «أنت لديك آراء سياسية، هل أُسقطت عنك الجنسية؟»، في محاولة منه لتظهير صوابية قرار المملكة البحرينية، لكن لا شك في أنّ هذه الاستضافة لاقت رواجاً لدى النشطاء المعارضين على شبكات التواصل الاجتماعي. ولمعرفة التوجه الفعلي للقناة بخصوص الحراك الشعبي فيها، يكفي أن نلقي نظرة على موقعها الإلكتروني الذي تصدّره خبر «مقتل شرطيين بحرينيين»، والحديث عن «تصاعد الهجمات ضد قوات الأمن البحريني» كما أورد العاص.
النشرة أضاءت على اليمن، وكان انحيازها واضحاً لجهة الحكومة اليمنية المستقيلة. أيضاً، ذهبت كاميرتها الى اسطنبول لتقف على أحوال اللاجئين السوريين هناك. وسجل حديث مع أحد المعارضين السوريين هناك حيث بدا علم المعارضة واضحاً من خلفه. صحيح أن الأحداث المختلفة تمتزج فيها السياسة بالأمن، لكن عين «العرب» تبقى على الاقتصاد وتأثره بهذه الأحداث. على سبيل المثال، لم يجرِ التركيز على خبر التفجير الإرهابي الذي وقع في سيناء أخيراً، بل مالت الوجهة لتطاول الاقتصاد هناك والأهمية السياحية لهذه البقعة. وفي موضوع سيناء أيضاً، بثت القناة الوليدة فيديو لقناة تتبع «للإخوان المسلمين» تهدد فيه السياح والأجانب بضرورة مغادرة المنطقة.
في البرمجة، يبدو الثقل السعودي حاضراً والى جانبه طبعاً حركة الأسواق والاقتصاديات: ”من الرياض» (من الأحد الى الخميس 21:00) يحكي القضايا اليومية والمعيشية التي تهم المواطن السعودي، و”قدوة» (كل ثلاثاء 19:00) يروي قصص نجاج تجارب سعوديين وخليجيين شباب. والى جانب برنامج «المشهد» مع ليلى الشيخلي، سيحضر برنامج «كلمة أخيرة» (كل جمعة 19:00) لزوجها جاسم العزاوي. البرنامج محطة أسبوعية سياسية تلقي الضوء على الأحداث العربية والدولية.

* العرب: نايل سات :12015 عربسات بدر 4: 11938