في هذا الزمن، لم يعد الخبر الفني يعيش أكثر من 24 ساعة. بعدما انشغلت مواقع التواصل بإطلالة هبة طوجي في برنامج «ذا فويس» الفرنسي (الأخبار 26/1/2015)، نسي المتابعون أوّل من أمس القضية لصالح ضجّة من نوع آخر. الحلقة الأولى والمباشرة من «للعرب مواهب 4» التي عرضت على قناة mbc4، كانت حلقة أحمد حلمي بامتياز. على عكس التوقعات، لم يلفت النجم المصري الإنتباه بسبب وضعه الصحي وتلقيه العلاج في الولايات المتحدة (الأخبار 15/11/2014)، بل بسبب انفعاله الشديد وبكائه على الهواء مباشرة. استطاع بطل فيلم «عمر 2000» أن يسيطر على الحلقة الأولى التي شابها بعض الأخطاء التقنية.
مع الدقائق الأولى من التصوير، بدا حلمي على غير عادته عابساً أمام الكاميرا، هو المعروف بابتسامته التي لا تفارق وجهه. لكن عندما وصل الكلام إلى النجم الكوميدي، خرجت الأمور عن السيطرة. قال: «لم أكن أريد أن أشارك في حلقة الليلة، لكن رسالتي ابنتي (لي لي) دفعتني إلى المجيء. أنعى الشهداء الذين سقطوا قبل أيام في التفجيرات الإرهابية في سيناء. إحنا كتير جداً، مش هنخلص. نحن المصريين عاملين زيّ الحفرة، كل ما تاخدوا منها هتزيد وحندفنكم فيها. أنا أحمد محمد حلمي كنت جندياً مقاتلاً وكان من الممكن أن أكون أيّ واحد من الذين استشهدوا». لم تستطع تدخّلات نجوى كرم أن تهدّئ من انفعالات نجم «زكي شان»، بل استمرّ لدقائق بالتعبير عن غضبه، غير آبه بكلام «شمس الأغنية اللبنانية».
اشتعلت الحرب بين أحلام
ونجوى

من جهة أخرى، خيّبت العروض المباشرة التي بلغ عددها ثمانية آمال المشاهدين، إذ كانت خالية من المفاجآت. رأى بعضهم أن العروض المسجّلة كانت أكثر حرفية من تلك المباشرة، وهذه للأسف مطبّات يتعرّض لها سنوياً البرنامج الذي يبحث عن المواهب. في المقابل، لم يكن حلمي وحده سيّد انطلاقة «للعرب مواهب» بل نافسته نجوى كرم. تحوّلت المغنية المصرية ياسمينا إلى كبش محرقة بين الفنانة الإماراتية أحلام والمغنية اللبنانية. بالطبع، أملَت mbc أن تطلق المشتركة الشابة بعض المواقف المثيرة للجدل لرفع نسبة المشاهدة. فقد أعلنت ياسمينا قبل صعودها إلى المسرح أنّها بكت جراء التعليقات الإيجابية بعد غنائها في الحلقات المسجلّة، وبكت أيضاً جراء تصريحات أحلام التي وصفت صوتها «بأنه مستعار وخال من الأحاسيس». تعليق كان كفيلاً بفتح جبهة الردود بين الفنانتين، ليأتي ردّ نجوى «الأصلي أصلي والمستعار مستعار. إنت صوت أصلي». فعلَت الشبكة السعودية فعلَتها وجلست على الحياد، تاركة الحرب بين النجمة اللبنانية وزميلتها الإماراتية التي لا تكلّ من التصريحات المثيرة للجدل. للأسف، كانت حلقة «للعرب مواهب» أشبه بفقاعة في الهواء، إذ غرق المشاهد في تعليقات الفنانتين، ونسي أنه يتابع عملاً تلفزيونياً يبحث عن المواهب الحقة.

* «للعرب مواهب» كل سبت 20:00 على قناة mbc4