قبل أيّام من وصوله إلى لبنان عام 2013 للمشاركة في مهرجان «إهدنيات»، سرت شائعة بأنّ ديميس روسوس (1946 ــ الصورة) توفي. الشائعة اليوم صارت حقيقة. توفي مغني البوب والروك اليوناني الشهير ليل السبت الماضي في مستشفى «هايجييا» في أثينا، وفق ما أكّدت ابنته إيميلي لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية.

ولد ديميس روسوس في الإسكندرية لأب يوناني يُدعى «جورج» كان يعمل مهندساً، وأم مصرية من أصل إيطالي تُدعى «نيللي مظلوم». هاجر أجداده من اليونان إلى مصر في عشرينيات القرن الماضي، وبدأت حياته الموسيقية في جوقة الكنيسة الأرثوذكسية في الإسكندرية، قبل أن يعود إلى البلد الأم في المراهقة. هناك، اضطر إلى العمل لمساعدة عائلته، وبدأ يعزف على الترومبيت في نوادي العاصمة. في صيف 1966 التقى المؤلف والموسيقي اليوناني فانجيليس باباثاناسيو، ليشكّل معه ومع لوكاس سيديراس فرقةAphrodite’s Child التي انتمى أسلوبها إلى الروك الـ«بروغريسيف». بعد ثلاثة ألبومات، انفصل الثلاثي وصار روسوس مغنياً عالمياً. تصدّر المبيعات في فرنسا مع أغنية We Shall Dance، وأطلق ألبومه الأوّل في نهاية 1971.
فيه جمع الفولكلور اليوناني بالبوب، وهو أسلوب اشتهر به لاحقاً. كما باع أكثر من 60 مليون نسخة ألبوم حول العالم. تميّز روسوس بصوته الفريد وكاريزما خاصة جذبت النساء إليه؛ فقد عُرف بأسلوب ملابسه وشعره الطويل المبعثر ولحيته، وجعل عشاق العالم يرقصون على أغنية Quand Je T’aime و Goodbye My Love Goodbye. في تموز (يوليو) 2013، كثر الحديث عن ألبوم جديد يعدّه المغني اليوناني، لكن لا شيء حدث. على مرّ السنين، مال روسوس إلى البحث عن الفرادة في أغنياته، وعمد إلى المزج بين تأثيراته المختلفة. هذا الميل ينبع من انتقاله بين الحضارتين اليونانية والمصرية وأدائه في اللغة الفرنسية ولغات أخرى.